;

رئيس الإمارات ونائباه يهنئون أمير دولة الكويت بمناسبة توليه الحكم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 ديسمبر 2023
رئيس الإمارات ونائباه يهنئون أمير دولة الكويت بمناسبة توليه الحكم

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، ببرقية تهنئة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة الكويت.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

ونادى مجلس الوزراء الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أميرا للبلاد، بعد وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي رحل عن عالمنا السبت الماضي، عن عمر ناهز 86 عاماً.

خادم الحرمين وولي العهد يهنئان أمير الكويت بمناسبة توليه الحكم

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد بعث صباح اليوم ببرقية تهنئة، لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة الكويت.

وقال الملك سلمان خلال البرقية: "نهنئ سموكم بتوليكم مقاليد الحكم في دولة الكويت لمواصلة المسيرة التي قادها الفقيد الغالي الأخ صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته - مؤكدين وقوف المملكة العربية السعودية مع دولة الكويت الشقيقة، وسائلين الله أن يديم عليكم الصحة والسعادة، وعلى دولة الكويت الشقيقة نماؤها وتطورها وازدهارها بما يحقق تطلعات شعبها في ظل قيادتكم الحكيمة، ونتطلع إلى العمل مع سموكم لما فيه خير بلدينا وشعبينا الشقيقين".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دولة الكويت.

وقال سمو ولي العهد:" أهنئ سموكم بتوليكم مقاليد الحكم في دولة الكويت لمواصلة المسيرة التي قادها الفقيد الراحل صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - رحمه الله - وتغمده بواسع مغفرته - مؤكداً ما يربط البلدين الشقيقين من أواصر راسخة ومصير واحد مشترك، وسائل الله أن يجعل التوفيق حليفكم، وأن يديم على شعب دولة الكويت الشقيق التقدم والرخاء في ظل قيادتكم الحكيمة. وإنني على ثقة أن الجهود التي ستبذلونها ستؤتي ثمارها بالنفع والخير لدولة الكويت وشعبها الشقيق".

أبرز 10 معلومات عن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت

10. تولى الشيخ مشعل ولاية العهد بالكويت في 8 أكتوبر 2020 بتزكية سامية من الأمير الراحل، الشيخ نواف الأحمد الصباح ومبايعة مجلس الأمة.

9. ولد الشيخ مشعل العام 1940 ونشأ في بيت الحكم.

8. الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، هو الابن السابع لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

7. تلقى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت.

6. التحق بكلية "هندون" في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960، والتحق بالعمل في وزارة الداخلية عقب إتمامه الدراسة الجامعية.

5. تدرج الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة (عقيد).

4. واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى "جهاز أمن الدولة"، وما زالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.

3. عُيِّن بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 أبريل 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى ولاية العهد. 

2. بجانب المناسب الرسمية، تولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عددًا من المناصب الفخرية منها تزكيته رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة بين عامي 1973 و2017 ، كما كان أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي ورئيسها الفخري، كما تم تعيينه عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط التي أنشئت بهدف المحافظة على تراث الأجداد من الشعر النبطي وتعليمه للأجيال الحالية. 

1. الشيخ مشعل متزوج، وله 5 أبناء ذكور و7 إناث.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه