تعاون بين معهد إدارة المشاريع وإدارة المشاريع الخضراء لتعزيز الاستدامة

تركز الشراكة الجديدة على تمكين مهنيي المشاريع وصناع التغيير من دمج الاستدامة في كافة جوانب التخطيط وتحقيق القيمة في قطاع المشاريع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أبريل 2022
تعاون بين معهد إدارة المشاريع وإدارة المشاريع الخضراء لتعزيز الاستدامة

أعلن معهد إدارة المشاريع (PMI)، الكيان الرائد عالميًا لمهني المشاريع، وإدارة المشاريع الخضراء (GPM)، المنظمة المجتمعية المعتمدة دوليًا والمعنية بفصل التلازم بين النمو الاقتصادي والتدهور الاجتماعي-البيئي على النطاق العالمي، اليوم عن عقد شراكة استراتيجية لتزويد مدراء المشاريع بالأدوات والخبرات اللازمة لتعزيز قدرتهم على تحقيق استراتيجيات وأهداف ورؤى الاستدامة العالمية. 

ستوفر الشراكة مقدمة لنماذج عمل منظمة إدارة المشاريع الخضراء الرائدة في هذا المجال لمجتمع معهد إدارة المشاريع الدولي، الذي يضم أكثر من 2.1 مليون من حاملي شهادات الاعتماد والأعضاء والمتطوعين وغيرهم من أصحاب المصلحة، وستضع في متناولهم خبرتها المعمقة في تعزيز الاستدامة من خلال ممارسات إدارة المشاريع المبتكرة. كما ستعزز الشراكة فرص إجراء الأبحاث والمشاريع المشتركة لدعم ودفع عجلة التقدم في سياق التنمية المستدامة والمتجددة في إدارة المشاريع. 

تعكس اتفاقية التعاون التزام معهد إدارة المشاريع ومنظمة إدارة المشاريع الخضراء المشترك بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، بما في ذلك الهدف السابع عشر للتنمية المستدامة، الذي يركز على تعزيز الشراكات العالمية لدفع عجلة التنمية المستدامة، بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة الأخرى التي تركز على ضمان توافر الطاقة النظيفة بتكلفة اقتصادية، وإنشاء المجتمعات المستدامة، ومعالجة التغير المناخي. 

 وتعليقًا على عقد الاتفاقية، صرح جويل كاربوني، مؤسس إدارة المشاريع الخضراء، بالقول "نحن سعداء بإقامة علاقة عمل مع معهد إدارة المشاريع التي يجمعنا بها هدف مشترك هو تعزيز مهنة إدارة المشاريع. فلكي ننجح في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والتخفيف من آثار التغير المناخي، علينا أن نبذل قصارى جهدنا لتمكين مهنة إدارة المشاريع، وقطاع المشاريع بشكل عام، من إحداث أكبر أثر إيجابي ممكن. لذلك فإن عقد الشراكات ضرورة ملحّة لإحراز التقدم الذي نصبو إليه، ونحن نتطلع إلى إحداث هذا التأثير معًا." 

بلا شك، يلعب مهنيو إدارة المشاريع دورًا مهمًا في عالم اليوم. حيث يقع على عاتقهم جمع فرق العمل لحل المشكلات المعقدة وإحداث تأثير إيجابي من خلال المشاريع التي يديرونها، والاستدامة هي محور بالغ الأهمية في هذا السياق. حيث يسلط تقرير التوجهات العالمية الكبرى لعام 2022، الصادر عن معهد إدارة المشاريع، الضوء على مخاطر أزمة المناخ المتصاعدة وما تطرحه من الحاجة إلى مهني مشاريع قادرين على دمج أهداف الحد من الانبعاثات ضمن المؤشرات الرئيسية لأداء المشاريع، وتوطيد إدارة الانبعاثات ضمن ممارسات أعمالهم، إلى جانب إشراك أصحاب المصلحة لدعم اتباع ممارسات الاستدامة الفضلى. 

وقد أكد مايكل ديبريسكو، الرئيس المؤقت والمدير التنفيذي لمعهد إدارة المشاريع، على ذلك بقوله: "لقد أثبتت أحدث الأبحاث التي أجراها معهد إدارة المشاريع مؤخرًا على تزايد إقدام القادة في سائر القطاعات والمناطق في العالم على وضع أهداف جريئة للتعاطي مع التغير المناخي واعتماد تدابير استدامة واسعة النطاق. وبالتالي، سيواصل مهنيو المشاريع لعب دور حيوي في تحويل هذه الرؤى والاستراتيجيات إلى واقع ملموس. لذا، نحن فخورون بعقد هذه الشراكة بيننا في معهد إدارة المشاريع وبين منظمة المشاريع الخضراء، لنضمن تزويد العاملين في قطاع المشاريع بالأدوات والمعارف التي يحتاجونها لدمج حلول وممارسات الاستدامة في كافة جوانب التخطيط وتحقيق القيمة في قطاع المشاريع." 

نبذة عن منظمة إدارة المشاريع الخضراء 

إدارة المشاريع الخضراء هي المنظمة الرائدة عالميًا في ممارسات إدارة المشاريع المستدامة. تساند المنظمة، بصفتها مشروعًا مجتمعيًا، ممارسات المشاريع القائمة على المبادئ والقيم. تعدّ المنظمة بمعاييرها الحائزة على العديد من الجوائز، إلى جانب برامجها التدريبية وتقييماتها وما تمنحه من شهادات اعتماد في هذا المجال، من الدافعين الرئيسين لحركة التنمية المستدامة والمتجددة نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.  

منذ تأسيسها في عام 2009، لعبت منظمة إدارة المشاريع الخضراء دورًا أساسيًا في صياغة الممارسات المستدامة من حيث صلتها بمحافظ المشاريع، والبرامج، وإدارة المشاريع على مستوى العالم، وهي من أبرز المساندين لدور مهنة المشاريع في حل التحديات واسعة النطاق التي تواجه البشرية. 

يمكنك زيارة منظمة المشاريع الخضراء على greenprojectmanagement.org والتواصل معها عبر LinkedIn وFacebook وتويتر @GPMcertified