;

بأبسط الخطوات… كيف تكون متحدث بارع

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
بأبسط الخطوات.. كيف تكون متحدث بارع

كيف تكون متحدث بارع؟ هل سألت نفسك هذا السؤال بعد مقابلة شخص يجيد الحديث بشكل رائع ويستحوذ على انتباه كل من حوله، هل تساءلت عما إن كانت هذه موهبة وُلد بها أم أنها قدرة نستطيع اكتسابها ببعض الخطوات والطرق، بالتأكيد هناك بعض الأشخاص ولدوا بهذه الموهبة، لكنها شيء أيضاً يمكن تعلمه، في هذا المقال نستعرض أهم النصائح والخطوات والطرق لتكون متحدث بارع.

صفات المتحدث البارع

الثقة. يستلزم الأمر الكثير من الثقة عندما يتعلق الأمر بالتحدث أمام الجمهور. ستسمح لك الثقة في التسليم بأن يُنظر إليك كخبير في موضوعك. من المرجح أن يثق بك جمهورك وبالتالي يثق في المواد التي تعرضها. الثقة تجعلك ذو مصداقية وواسع المعرفة ويمكن تصديقك. من أجل إظهار الثقة حقًا، يجب أن تكون واثقًا بما يكفي لتكون على طبيعتك أثناء العرض التقديمي. إذا كنت تستطيع أن تكون على طبيعتك أمام الجمهور، فمن المرجح أن يشعروا أنه يمكنهم التواصل معك. إذا حاولت أن تتصرف بشكل مختلف عما تفعله عادةً، فقد تبدو غير صادق وسيقل احتمال شعور الجمهور بالارتباط بك أو بمعلوماتك.

الشغف. لماذا قد يرغب الجمهور في سماع قصتك إذا كنت لا تبدو متحمسًا لها؟ دع جمهورك يعرف لماذا تفعل ما تفعله. لماذا تحب ما تفعله ولماذا تريد مشاركة رسالتك؟ إذا كان بإمكان الجمهور أن يرى شغفك ويشعر به، فسيكون أكثر اهتمامًا بسماع ما تريد قوله.

القدرة على الإيجاز. حتى لو كنت أحد المتحدثين العامين الأكثر إمتاعًا وتفاعلاً، فمن المهم أن تجعل عرضك قصيرًا وفي صلب الموضوع. مدى انتباه جمهورك ليس طويلاً. عليك أن تلفت انتباههم بسرعة وتحافظ على انتباههم من خلال الانتقال خلال العرض التقديمي بسلاسة وفعالية. إذا كان عرضك التقديمي أطول من عشرين دقيقة، فقد تحتاج إلى التفكير في تقسيم العرض التقديمي إلى مقاطع أصغر. يمكن أن يكون كل جزء مختلفًا أو يتضمن تفاعل الجمهور بحيث تجعلهم يقفون على أقدامهم.

القدرة على رواية قصة. يكون العرض التقديمي أكثر فاعلية وجاذبية عندما لا يبدو وكأنه عرض تقديمي. تعرف على كيفية سرد قصتك لجمهورك. امنحهم سياق جميع المعلومات التي تشاركها. بدلاً من مجرد مشاركة الحقائق والمعلومات الرسمية، شارك تجاربك وقصصك التي قادتك إلى مكانك الحالي. إذا لم تكن هناك قصة خاصة بك، شارك قصصًا أو تجارب أخرى من التاريخ أو من أشخاص تعرفهم. تساعد القصص الأشخاص في الاحتفاظ بمزيد من المعلومات لأنهم أكثر تفاعلاً معها.

الوعي بالجمهور. تأكد قبل الدخول في عرضك التقديمي أنك تعرف الجمهور الذي تقدم العرض إليه. يجب أن تعرف من هم وماذا يفعلون. من خلال معرفة هذه المعلومات، ستكون قادرًا بشكل أفضل على الاتصال بهم بالطريقة التي تشعر أنهم سيستجيبون لها ويتعلمون منها بشكل أفضل. [1]

كيف تكون متحدث بارع

كيف تكون متحدث بارع؟ إليك أهم النصائح:

لا تحفظ ما تريد قوله

يعتقد عدد كبير جدًا من المتحدثين أن أفضل طريقة لإلقاء خطاب رائع هي حفظ المحتوى كلمة بكلمة. ومع ذلك، يعد هذا من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها كمتحدث. الحفظ يجعلك تبدو متدربًا أو ليس طبيعيًا والأسوأ من ذلك، إذا كان عقلك فارغًا في أي وقت أثناء العرض التقديمي وهو أمر شائع حتى بالنسبة للمتحدثين الأكثر مهارة، ربما تخلق صمتًا محرجًا. إذا حدث ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى حالة من الذعر المطلق وإعاقة خطابك بالكامل.

الإستراتيجية الأفضل هي حفظ المفاهيم الأساسية الخاصة بك بدلاً من الخطوط المحددة. يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء نقاط لرسائلك الرئيسية وقصصك التي تريد توصيلها في كل جزء من عرضك التقديمي. يتيح لك هذا المجال للتحدث عنها بشكل طبيعي وتغيير الحكايات لخدمة الجمهور والاحتفاظ بالمرونة للمضي قدمًا إذا نسيت شيئًا ما.

تدرب في غرفة صاخبة

في حين أن معظم الناس يميلون إلى الذهاب إلى مكان ما للتدريب حيث لن يتشتت انتباههم شيئاً أو أحد، فإن هذا لا يعدك لعرض تقديمي حقيقي. في العرض المباشر، يمكن أن يحدث أي شيء، من رنين الهواتف المحمولة إلى صراخ الناس بردود الفعل من الجمهور. إذا كنت تتدرب في مكان ما به ضوضاء، فيمكنك العمل من خلال الأشياء غير المتوقعة وتعلم التعامل معها أثناء التركيز على المفاهيم والرسائل التي تريد إيصالها. بهذه الطريقة، لا شيء سيؤثر عليك.

استخدم الصوتيات والمرئيات

كلما تمكنت من تحويل كلامك إلى محتوى متعدد الحواس، كان ذلك أفضل. حيث يعمل ذلك على جذب انتباه الجمهور، كما أنه يتيح لك محتوى أقل يجب عليك كمقدم تذكره وأداء أقل للقيام به.

التركيز على خدمة الجمهور

حتى المتحدثين الأكثر خبرة يمكن أن يصابوا بالتوتر قبل التقديم. الطريقة الأكثر فاعلية للتخلص من الضغط عليك هي تغيير طريقة تفكيرك والتفكير في خدمة جمهورك، بدلاً من التركيز على أدائك. تذكر أنك موجود لتزويد المستمعين بمعلومات قيمة تساعدهم. إذا غادر جمهورك مع معلومة جديدة أو اثنتين أو منظور جديد، فقد جعلت الأمر يستحق وقتهم. من خلال التركيز على أن تكون مفيدًا أو في خدمة الجمهور، ستتمكن من الاسترخاء.

اجعل حديثك تفاعلي

مثلا أعرض مقاطع وأترك ​​الجمهور ينتقد ما هو جيد وسيئ عنها. هذا يحافظ على مشاركة الجمهور كجزء من العرض التقديمي والذي يكون بطبيعة الحال أكثر متعة وجاذبية، كما يمنحهم أيضًا فرصة لتذكر المواد التي تعرضها، لأنهم شاركوا فيها بأنفسهم. [2]

مميزات القدرة على التحدث البارع

إليك أهم مميزات القدرة على التحدث بشكل بارع:

  • تحسين سمعتك المهنية والشخصية
  • زيادة تأثيرك في عمليات صنع القرار
  • اكتساب ثقة واحترام الآخرين
  • القدرة على التعامل مع الأشخاص الصعبين
  • زيادة نجاح عملك
  • أن يُنظر إليك كخبير
  • عقد اجتماعات عمل فعالة
  • أنت تجذب الناس، الناس يريدون أن يكونوا مع أناس ديناميكيين

أشياء يجب تجنبها لتكون متحدث بارع

لا تتصرف مثل التمثال

ليس من الضروري أو المرغوب فيه أن تقف ساكنًا طوال فترة حديثك. في الواقع، يميل العديد من المتحدثين البارعين إلى السير حول المسرح أو منطقة العرض لتحقيق تأثير جيد. ومع ذلك، لا تبتعد كثيرًا وبالتأكيد لا تقف وراء أي فرد من جمهورك. وتأكد من عدم التحرك باستمرار من قدم إلى أخرى أو الاستمرار في اتخاذ خطوة للأمام والتراجع.

لا تستخدم فمك لأي شيء سوى التحدث

من المقبول تمامًا تناول رشفة من الماء من حين لآخر أثناء حديثك. في الواقع، يمكنك أحيانًا استخدامه كوسيلة للتوقف لمنح جمهورك فرصة لاستيعاب نقطة ما. لكن بغض النظر عن ذلك، لا تأكل أو تشرب أثناء حديثك وبالتأكيد لا تدخن أو تمضغ العلكة أبدًا.

لا تستخدم لغة أو مصطلحات مسيئة

لا تسب أو تشتم أو تستخدم أي مصطلحات يمكن أن تسيء إلى جمهورك. حتى إذا كنت تخاطب مجموعة من الأشخاص الذين تعرفهم جيدًا، فاحرص على ذلك، فهناك آلاف الكلمات الجيدة تمامًا في اللغة التي يمكنك استخدامها دون الانحدار للتحدث بشكل سوقي.

لا تنتقد الآخرين

كجزء من استعدادك ، يجب أن تعرف من الذي من المحتمل أن يكون ضمن جمهورك. لكن احذر، لأنه من غير المحتمل أن تعرف من هم جميعًا. لذلك لا تنتقد أبدًا الآخرين، مثل الزملاء أو الرؤساء وإذا كان عرضًا تقديميًا للأعمال فلا تنتقد منافسيك أو حتى عملائك. أنت لا تعرف أبدًا من قد يراقب ويستمع.

لا تكن سلبيا

لا يريد الناس حقًا القدوم والاستماع إلى شخص ما لديه طاقة سلبية. استخدم دائمًا لغة إيجابية وابحث عن الإلهام.

لا تكن بائسا

تذكر دائمًا قيمة التواصل البصري والابتسامة، يعتمد نجاحك كمتحدث بارع على تعلمك للمهارات اللازمة وممارستها. لكنك ستستفيد أيضًا بمعرفة ما لا يجب عليك فعله. [3]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه