;

احذر التعليم الرقمي يؤثر على دماغك: الورقة والقلم الحل لذكائك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 ديسمبر 2021
احذر التعليم الرقمي يؤثر على دماغك: الورقة والقلم الحل لذكائك

أصبحت المدارس رقمية بشكل متزايد حيث لا يقدم بعضها أي تدريب رسمي على الكتابة اليدوية على الإطلاق وعلى الرغم من أن تنشط الكتابة اليدوية جزءًا معينًا من الدماغ يعتقد الباحثون أنه مهم للتعلم والذاكرة.
يعتقد الباحثون أنه من الأهمية أن يتم تعليم الأطفال الكتابة اليدوية في المدرسة لتأسيس الأنماط العصبية في الدماغ المفيدة للتعلم.

ولقد حلت لوحة المفاتيح محل القلم في العديد من مناحي الحياة فنحن نرسل بريدًا إلكترونيًا بدلاً من كتابة خطاب وننشئ قوائم تسوق على هواتفنا الذكية ونمنح الأطفال أجهزة لوحية بدلاً من القلم والورق، قد يجادل الكثيرون بأن طرق الكتابة الحديثة هذه أسهل وأسرع ولكن هناك جانبًا سلبيًا.

الكتابة اليدوية مفيدة للدماغ

النشاط الكهربائي للدماغ

أظهرت دراسة حديثة من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) نُشرت في Frontiers in Psychology أن الكتابة اليدوية المخطوطة تساعد الدماغ على التعلم والتذكر بشكل أفضل.

استخدم الباحثون مخطط كهربية الدماغ عالي الكثافة (HD EEG) في مجموعة من الشباب والأطفال بعمر 12 عامًا لدراسة النشاط الكهربائي للدماغ بينما كانوا يكتبون بخط اليد بخط اليد، أو يستخدمون لوحة مفاتيح للكتابة أو يرسمون الكلمات المعروضة بصريًا باستخدام بدرجات متفاوتة من الصعوبة.

ووجدوا أنه من بين الأنواع الثلاثة فإن الكتابة اليدوية المخطوطة تنتج أفضل تعلم وذاكرة حتى عند استخدام الأقلام الرقمية للكتابة على شاشة كمبيوتر تفاعلية.
تقول المؤلفة المشاركة Eva Ose Askvik عضو فريق البحث NTNU: "لقد وجدنا نمط تنشيط محددًا مع الكتابة اليدوية التي تجعل الدماغ مفتوحًا للتعلم".

وأثبت نمط التنشيط الذي وجدناه في دراسات سابقة أنه مهم للذاكرة وتشفير المعلومات الجديدة. لم يكن نمط التنشيط هذا واضحًا عند الكتابة على الآلة الكاتبة مما يدل على أن استراتيجيتي الكتابة هاتين تتم معالجتهما بشكل مختلف بواسطة الدماغ.

عند الكتابة باليد يتم تضمين حركات اليد الدقيقة وتخلق هذه التجارب الحسية اتصالًا بين أجزاء مختلفة من الدماغ وتفتحه للتعلم حتى نتعلم ونتذكر بشكل أفضل.
وخلص الباحثون إلى أن كلاً من الكتابة اليدوية والرسم ينطويان على المزيد من الخبرة الحسية مما يفتح الدماغ للتعلم.، عند الكتابة بخط اليد يتم تضمين حركات اليد الدقيقة وهذا التكامل الحسي الحركي والتدخل الأكبر للحواس يكون مفيدًا للتعلم.

قوة الدماغ القصوى

يحدث الكثير في الدماغ عندما نكتب باليد كما يقول كولبي وايلي، أخصائي علم النفس العصبي للأطفال، ينجز الدماغ المهام عن طريق تنشيط شبكات خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) التي تساعد أجزاء مختلفة من الدماغ على التواصل. يقول ويلي: "تُرسل الإشارات عبر هذه الشبكات والتي تُترجم إلى أفكار وأفعال".

عند الكتابة باليد فأنت لا تقوم فقط بتنشيط القشرة الحركية لجعل يدك تكتب جسديًا ولكن أيضًا جوانب التخطيط الحركي للقشرة البصرية لتصور الحروف في عقلك وشبكات اللغة في الفصوص المركزية والزمانية للتواصل فعليًا والشبكات المرتبطة بالقراءة والتهجئة.

وببساطة، تعمل درجة الصعوبة التي يكون عليها الخط بشكل تنبيهي للدماغ، وكأنها إشارة إنذار تمنح القارئ إحساسًا غريبًا يقول: “هذه المهمة صعبة! تتطلّب جهدًا عقليً”.

صعوبة قراءة الخطوط الصعبة هي صعوبة مرغوبة، تجعل التعامل مع المادة المتاحة صعب ولكن لا تشتت انتباه القارئ فعليًا، فقط تملي عليه المزيد من الأعباء المعرفية، التي تحسّن أداءه لأنها تحتاج المزيد من التعب والجهد الذهني.

كيف تعمل الذاكرة الإجرائية؟

التدريب على الكتابة اليدوية 
أظهر استطلاع لـ 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي أن الأطفال والمراهقين النرويجيين يقضون معظم الوقت على الإنترنت بمتوسط ​​4 ساعات تقريبًا في اليوم وأن تفضيل الأنشطة الرقمية لا يقتصر على الحياة المنزلية.

وأصبحت بعض المدارس في النرويج رقمية بالكامل وتتخطى التدريب على الكتابة اليدوية تمامًا. المدارس الفنلندية أكثر رقمنة مما هي عليه في النرويج. قالت أودري فان دير مير ، أستاذة علم النفس العصبي في NTNU في بيان صحفي صدر في الأول من أكتوبر الماضي تتضمن عددًا قليلاً جدًا من المدارس تقدم أي تدريب على الكتابة اليدوية على الإطلاق.

ونظرًا للتطور الذي حدث في السنوات العديدة الماضية فإننا نجازف بفقدان جيل واحد أو أكثر القدرة على الكتابة اليدوية. ويظهر بحثنا وأبحاث الآخرين أن هذا سيكون نتيجة مؤسفة للغاية لزيادة النشاط الرقمي.

التعلم الرقمي

في عالم مثالي سيستفيد الأطفال من التعلم الرقمي دون التضحية بممارسة الكتابة اليدوية يقول أسكفيك: "من الضروري تعليم الأطفال الكتابة اليدوية في المدرسة يجب أن يتعرضوا لأنشطة الكتابة اليدوية في المدرسة لتأسيس الأنماط العصبية في الدماغ المفيدة للتعلم".

وتضيف أنه من المهم أيضًا أن يستمر البالغون في استخدام أنشطة الكتابة اليدوية عندما يكون ذلك ممكنًا للحفاظ على أنماط التنشيط هذه.

يمكن ويجب أن يكون هناك توازن جيد بين استخدام الأجهزة الرقمية والكتابة اليدوية في الفصل الدراسي اليوم. لا ينبغي النظر إلى إعادة المخطوطة إلى الفصل الدراسي على أنها تستغرق وقتًا تعليميًا ثمينًا آخر ولكن يجب النظر إليها على أنها توفر وقتًا لفقد شكل فني.

في الولايات المتحدة ، يختلف تعليم الكتابة المخطوطة حسب المنطقة وحسب العمر ، كما تقول جيليان بادن بيرشتاين ، أستاذة مساعدة ومشرفة على الطالب والمعلم في كلية نيوجيرسي. إنها لا ترى أن المشكلة الرئيسية هي كيف "قتلت" التكنولوجيا الكتابة اليدوية ، ولكن ما إذا كانت الكتابة اليدوية مهمة حتى في مجتمع اليوم. وتقول: "أصبح الاختيار بين تدريس مهارات الاتصال أو التدريس التكنولوجي إما - أو بسبب ضيق الوقت وغير ذلك من متطلبات المناهج الدراسية الثقيلة".

بينما تعترف بيرشتاين بأن الأدوات الرقمية "تبدو جذابة للغاية وفعالة للغاية عند محاولة تلبية احتياجات كل طالب" ، فإنها تعتقد أنه يمكن ويجب أن يكون هناك توازن بين استخدام الأجهزة الرقمية والكتابة اليدوية في الفصل الدراسي اليوم.

يضيف بيرشتين أن التعلم الافتراضي في عام 2020 وهو أحد التداعيات العديدة لوباء COVID-19 كان له أثر إضافي على ممارسة الكتابة اليدوية. تقول: "في المدرسة الابتدائية العليا، لا يوجد شيء تقريبًا مكتوب بخط اليد". "في حين أن تجربة التعلم عن بعد الوباء الكبيرة هذه قد شحذت مهارات الكتابة والتكنولوجيا فإن فن الكتابة اليدوية قد تضاءل."

لأخذ قسط من الراحة من الكتابة اعتد على الاحتفاظ بقلم وورقة في متناول اليد لتدوين الملاحظات وقوائم التسوق وما إلى ذلك. وإذا لم تتمكن حقًا من العودة إلى الطريقة القديمة، فاستثمر في قلم رقمي وقم بتثبيته تطبيق على هاتفك أو جهازك اللوحي يتيح لك الكتابة يدويًا.