;

أهم التحديات التي تواجه التحول الرقمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
أهم التحديات التي تواجه التحول الرقمي

بدأ التحول الرقمي منذ ظهور الكمبيوتر الشخصي، الشاحن الوتربيني الخاص به، والتي أصبح الناس من خلاله قادرين على التواصل من جميع أنحاء العالم في أي وقت وبدون أي قيود، ومن الجدير بالذكر أن السحابة كانت هي الاكتشاف التالي.

وكانت جميع هذه الفرق من إمكانها الوصول  إلى البيانات الخاصة بها بغض النظر عن المكان الذي تعمل فيه حتى 2020 .

ومن الجدير بالذكر أن فيروس كورونا أجبر الكثير من المنظمات على تغيير طريقة التعامل فيما بينهم ما بين عشية وضحاها، وذلك منذ ظهور التحول الرقمي مرة أخرى واستغلاله للمقدمة.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن التحول الرقمي وأهم التحديات التي تواجهه، فلنتابع سويا.

ما هو التحول الرقمي؟

من الجدير بالذكر أن التحول الرقمي يختلف مفهومه من مؤسسة إلى أخرى، ويرجع السبب في ذلك في أنه ينطوي على وجود عقلية متفتحة من أجل إنشاء نماذج جديدة، والقدرة على عمل الفرق بينها وبين البعض داخليا وخارجيا مع العملاء.

فالأمر يتعلق بالاستفادة من التطورات التكنولوجية التي ظهرت مؤخرا فيما يتعلق بكيفية الإبلاغ عن إدراة الأعمال، والتي تشمل كل شيء بدءا من تحسين العمليات وصولا إلى تجديد الثقافة الداخلية وتحسين التفاعلات مع العملاء.

وبسبب حدوث تطور هائل في مجال التكنولوجيا الرقمية وانتشار تداول العملات الرقمية كنوع من وسائل الدفع الإلكتروني أدى حدوث زيادة في التكنولوجيا الناشئة إلى تعرض الكثير من الشركات إلى الإرهاق الرقمي، هذا بالإضافة إلى تبني الكثير من التطبيقات والعديد من البرامج للعمل بشكل دائم، وذلك أثناء العمل عن بعد، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالتكنولوجيا ولكن يتوقف أيضا على امتلاك عقلية تميز بتفكيرها المستقبلي.

ومن جانب الشركة فإنه يجب أن تمتلك القدرة على الابتكار بشكل سريع، ومواكبة العصر على رأس الأولويات من أجل التبني المؤسسات للتحول الرقمي.

ويوجد الكثير من الأسباب التي تجعلك تفكر في الكثير من الاستثمارات في التكنولوجيا، ولكن من أجل تنفيذها بشكل ناجح، وفي الغالب يأتي تحديات مع التحول الرقمي.

خمسة تحديات مشتركة للتحول الرقمي

يوجد الكثير من التحديات التي تواجه التحول الرقمي، وفيما يلي سنذكرها:-

  1.  إقامة تأييد تنفيذي

في الكثير من الأحيان يكون الحصول على الموافقة من قبل المسؤليين والتنفيذين العقبة الكبير في طريق التحول الرقمي، ويرجع السبب في ذلك في أنهم يكونون قد أنشأوا تدفقات خاصة بالعمل، أو أنهم قاموا بالاستثمار في التكنولوجيا، والتي كانت في وقت سابق تعمل بشكل فعال، ولكن مع التقدم التكنولوجي أصبحت قديمة الآن، ولكن من الجدير بالذكر ان انتشار فيروس كورونا في العالم كله قد أدي إلى تغيير الكثير من الأمور.

وفي بداية عام 2020 أعرب ما يعادل 67% من الروؤساء التنفيذيين في الولايات المتحدة الأمريكية عن المخاوف التي تتعلق بأعمالهم والتي سوف يتم ترحيلها إلى السحابة ، ولكن لم يكن أي حل أمام هذه الشركات سوى أنها تقوم بتبني التقنيات الرقمية.

ومن الجدير بالذكر أن التردد الذي كان يرتاب المسؤولين أصبح ضرورة أولية، ويرجع السبب في ذلك في أن 70% من الرؤوساء التنفيذيين يقولون إن انشاء نماذج رقمية خاصة بالاعمال وتدفقات الكثير من الايرادات قد حدثت بشكل متسارع بما يعادل شهور أو سنوات، وذلك بسبب انتشار وباء كورونا.

ولكن من الصعب الجدال في النتائج التي تتعلق بهذا الأمر، ومن أجل مواكبة العصر فإن عدم منح فرصة للتكنولوجيا أو العمليات الجديدة يكون الموضوع أكثر خطورة من عدم القيام بأي أمر آخر.

2.  التعامل مع رد الموظف

على الصعيد الآخر يمكن أن يقوم فريق الإدراة التنفيذية الخاصة بالشركة بالتحدي مع الوضع الراهن والذي تم أنشاؤه عندما تأسست الشركة، ويكون شريك في التحول الرقمي، ويرجع السبب في ذلك في أن يكون المستوىC ربما يكون لديه قناعة تامه بتعطيل الكثير من العمليات التجارية والعمل على الاستثمار في الأدوات الرقمية الجديدة هو الطريقة الحديثة.

ومن الجدير بالذكر أن كل شخص يوجد في المؤسسة قد قام بالشراء فيها، لذلك فإن الحصول على الموافقة من المسئوليين التنفيذيين يكون أمر له الأهمية، ويرجع السبب في ذلك في انهم قاموا بالموافقة على الميزانية.

فما يجب أن تضعه في اعتبارك إن الحصول على موافقة الإدارات من القادة في الفريق والموظفيين المسؤليين له الاولوية ، ويرجع السبب في ذلك في أنهم قد يكونوا هم من يقوموا باستخدام هذه الأدوات بشكل يومي، لذلك فغنه بحاجة إلى الشراء بشكل يومي.

وفي حالة وجود اي تقنية جديدة يمكن ان توجد في الوظيفة فإنه من الشبه مؤكد ان يكونوا موظفينك غير قادرين على استخدام هذه التقنية، ويعد هذا الأمر طبيعي جدا، ويرجع السبب في ذلك في أنهم اعتادوا على تنفيذ العمل بالطريقة المألوفة بالنسبة لهم، هذا بالإضافة إلى أنهم يكون لديهم رد فعل مضاد حول التقنية الجديدة، ويتردد على أذهانهم أنهم لم يكونوا قادرين على اقناع أنفسهم بأنهم هي الطريقة التي يمكنهم بها تنفيذ ما كانوا يقوموا بتنفيذه ولكن بطريقة أسهل.

3. أنت تعتمد على الأدوات القديمة بشكل كبير

تخيل لو أن فريق العمل الخاص بك كان مقتصر على الورقة والقلم، بالإضافة إلى استخدام الملاحظات اللاصقة لكي تتمكن من جدولة الأعمال والتواصل مع الموظفين، هذا بالإضافة إلى الاعتماد على المكالمات الهاتفية من أجل تسجيل الوصول للمشروع، كل هذه الطرق يكون من الصعب أو شبه المستحيل أن تجد عمل في عام 2022 أن يكون قادر على التوسع بشكل كبير باستخدام هذه الطرق البدائية.

وتعتبر واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه التحول الرقمي هو التوسعة في مشروع معين، والتي تعتمد بشكل كبيرعلى البحث على البريد الالكتروني من خلال تحديثات الكثير من المشروعات والتعليقات حول الأصول، والتي تعتبر أمر شاق ويحتاج إلى وقت طويل.

4. التغلب على قيود الميزانية

يعتبر تبني العقلية الخاصة بالتحول الرقمي أمر ضروري ومهم من أجل الابتكار بشكل سريع وأكثر مرونة، ولكن المشكلة التي قد توجهك في هذا الأمر أنه يمكن أن تكون ميزانيتك محدودة ولا تساعدك في الانتقال من استخدام الأدوات البدائية إلى الأدوات الأكثر حداثة.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يكون دراسة جدوي فيما يتعلق بأمر تكنولوجيا جديدة مخيف للغاية، ويرجع السبب في ذلك في أنه يتم النظر له على أنه لقطة واحدة، من اجل الحصول على الموافقة على الميزانية.

5. مزامنة كل ما تبذلونه من التقنيات

في حالة تفكيرك في إضافة بعض الأدوات الجديدة فيما يتعلق بمجموعتك التقنية فإن القدرة على معرفة كيف يمكنك تمرير البيانات ذهاب وإياب ربما يكون مربك ومحير بالنسبة لك، ويرجع السبب في ذلك في ان التعامل مع الواجهات الخاصة ببرمجة التطبيقات والتعرف عليها صعب، وقد يكون في نفسك الكثير من الحديث التقني، وذلك في حالة أنه لايوجد لديك خلفية تقنية قوية.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق، بمفهوم التحول الرقمي، وأهم التحديات التي قد تواجهه هذا التحول، وكيف يمكن التغلب عليها.