يوم رجال الإطفاء العالمي.. تعرف على أشهر الحرائق في التاريخ

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مايو 2024

كان حريق مكتبة الإسكندرية واحدًا من أسوأ الكوارث في العالم على مر التاريخ لثروتها التي لا تقدر بثمن

مقالات ذات صلة
في يوم الكاميرا العالمي.. تعرف على تاريخ صنعها
أشهر حلويات بالحليب في يومه العالمي.. لا تقاوم😋
رجال الإطفاء ينقذون الغزلان التي سقطت في جليد

تعتبر الحرائق واحدة من أسوأ الكوارث التي يمكن أن تعاني منها البشرية. لذلك، يمثل دور رجال الإطفاء في حياتنا جانبا مهما لا يمكن تجاهله أو الاستهتار به، لما يقومون منه من تضحيات لإنقاذ أرواح الملايين حول العالم. بالإضافة إلى بطولاتهم وشجاعتهم في مواجهة الخطر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة يوم رجال الإطفاء العالمي وكيف يمكن التعامل مع الحرائق. بالإضافة إلى سرد قصص عن أسوأ الحرائق التي مرت في التاريخ.

يوم رجال الإطفاء العالمي

في الرابع من مايو من كل عام، يحتفل بيوم رجال الإطفاء العالمي، وذلك تخليدًا لذكرى خمسة من رجال الإطفاء الأستراليين الذين لقوا حتفهم في حادث مأساوي في 4 مايو عام 1999.

كذلك، تعود جذور هذا اليوم إلى القديس فلوريان، راعي رجال الإطفاء، حيث كانت العديد من الدول الأوروبية تحتفل بيوم تكريمه في 4 مايو.

ويركز هذا اليوم على العديد من الأمور المتعلقة برجال الإطفاء والتي يمكن أن نستعرضها في السطور التالية للتأكيد على أهمية يوم رجال الإطفاء العالمي وهي:

تقدير تضحيات رجال الإطفاء

يعد هذا اليوم فرصة للتعبير عن الامتنان والتقدير لرجال الإطفاء الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حماية أرواحنا وممتلكاتنا.

توعية المجتمع

يساهم هذا اليوم في نشر الوعي بأهمية دور رجال الإطفاء في المجتمع، ودورهم في الوقاية من الحرائق وإنقاذ الأرواح.

تكريم الشجاعة والبطولة

يكرم هذا اليوم شجاعة وبطولة رجال الإطفاء الذين يواجهون المخاطر دون تردد لإنقاذ الآخرين.وفي بعض الدول يتم إقامة فعاليات وتكريمات لرجال الإطفاء، تتضمن عروضًا موسيقية وعروضًا مسرحية وفعاليات رياضية.

ما هي طرق مكافحة الحرائق؟

تعتبر الحرائق من أخطر الكوارث التي قد تواجه الإنسان، تهدد الأرواح والممتلكات على حد سواء. ولذلك، من الضروري للغاية اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لمنع حدوثها، بالإضافة إلى التعرف على طرق مكافحتها في حال وقوعها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم طرق مكافحة الحرائق في المنزل أو أي مكان:

طفايات الحريق

تمثل طفايات الحريق أهم أدوات مكافحة الحرائق، وهي عبارة عن أسطوانات معدنية تحتوي على مواد كيميائية تستخدم لإخماد النيران.

أنظمة الإنذار بالحريق

تساعد أنظمة الإنذار بالحريق على اكتشاف الحريق في مراحله المبكرة، مما يتيح إمكانية مكافحته بسهولة أكبر. وتتضمن أنظمة الإنذار بالحريق أجهزة استشعار تنطلق عند وجود دخان أو حرارة مرتفعة، بالإضافة إلى أنظمة إنذار تنبه الأشخاص بوجود خطر.

رشاشات المياه

تستخدم رشاشات المياه لإطفاء الحرائق في المساحات الكبيرة مثل المصانع والمباني الشاهقة. وتعمل رشاشات المياه عن طريق رش الماء تلقائيًا على المنطقة المصابة بالحريق.

فرق الإطفاء

تعد فرق الإطفاء من أهم العناصر في مكافحة الحرائق، فهي تتولى إطفاء الحرائق الكبيرة والمعقدة. وتتمتع فرق الإطفاء بالمعدات والأدوات الحديثة، بالإضافة إلى الخبرة والكفاءة في مكافحة الحرائق.

خطوات إطفاء الحريق

عند نشوب حريق في أي مكان، لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات المهمة لإطفاء الحرق، والتي نستعرضها في السطور التالية:

حافظ على هدوئك

من أهم الأمور في حالة نشوب حريق هي الحفاظ على هدوئك وعدم الفزع. فهذا سيساعدك على التفكير بوضوح واتخاذ القرارات الصائبة.

إطفاء الحرائق البسيطة

إذا كان الحريق صغيرًا ويمكن السيطرة عليه بسهولة، فحاول إخماده باستخدام طفاية الحريق، من خلال توجيه فوهتها نحو قاعدة الحريق والضغط على المقبض. بعدها قم برش النار من جانب إلى جانب، ولا تقم برش النار مباشرة. واستمر في رش النار حتى تنطفئ تمامًا، مع التأكد من إطفاء أي جمر أو بقايا نار، ثم استخدم الماء أو رمالًا مبللة لتبريد المكان.

لا تحاول إطفاء الحرائق الكبيرة

إذا كان الحريق كبيرًا أو لا يمكنك السيطرة عليه، فقم بإخلاء المبنى على الفور باستخدام مخارج الطوارئ، ولا تحاول إطفاء الحريق بنفس.

قم بإبلاغ المطافئ

اتصل برقم الطوارئ على الفور وأبلغ عن الحريق، مع إعطاء جميع المعلومات اللازمة مثل موقع الحريق وطبيعة الحريق. وحاول التوجه إلى أقرب مكان آمن والنجاة بنفسك.

نصائح مهمة

لا تستخدم الماء لإطفاء الحرائق التي تنطوي على مواد قابلة للاشتعال مثل الزيوت والدهون. ولا تستخدم المصاعد في حالة نشوب حريق، فقد تتوقف عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

نصائح لمنع حدوث الحرائق

. التأكد من سلامة التركيبات الكهربائية.

. عدم ترك الأجهزة الكهربائية تعمل دون رقابة.

. تخزين المواد القابلة للاشتعال في أماكن آمنة.

. عدم التدخين في الأماكن المغلقة.

. تعليم الأطفال كيفية التعامل مع الحرائق.

. وجود خطة إخلاء للمنزل في حال وقوع حريق.

أشهر الحرائق حول العالم

شهد العالم على مر التاريخ مجموعة من الحرائق التي كانت سببًا في كوارث حقيقة غيرت شكل العالم. وفي السطور التالية نستعرض معكم أشهر الحرائق التي مرت علينا.

حرق مكتبة الإسكندرية

كانت مكتبة الإسكندرية من أهم المعالم. تحتوي على ثروة لا تحصى، أبرزها نصف مليون مخطوطة من آشور واليونان وبلاد فارس ومصر والهند. كما سافر إليها علماء من جميع أنحاء العالم للدراسة والعمل، بما في ذلك إقليدس وبطليموس. قبل أن تواجه مصيرًا مأساويًا بالتدمير والحرق.

حريق لندن الكبير

اندلع حريق لندن الكبير في الفترة من 2 سبتمبر إلى 6 سبتمبر 1666، ودمر أكثر من 13 ألف منزل، وترك 100 ألف شخص بلا مأوى. واستغرقت إعادة بناء المدينة أكثر من 30 عامًا.

حريق نيويورك

وقع الحريق الكبير عام 1835 وسط انتشار وباء الكوليرا في مدينة نيويورك، حيث اشتعلت النيران في أحد مستودعات وسط المدينة. وأججت الرياح القوية النيران وقضت تماما على أكثر من 17 مبنى بالمدينة.

حريق شيكاغو

استمر حريق شيكاغو الكبير في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر 1871. وأدى إلى مقتل 300 شخص وتشريد أكثر من 90 ألف شخص، حيث تم تدمير ثلث المدينة.

حريق الرايخستاغ

شهد مبنى الرايخستاغ، مقر البرلمان الألماني، في 27 فبراير عام 1933 واحد من أسوأ الحرائق على مر التاريخ. وقتها، ألقى أدولف هتلر، باللوم على الشيوعيين في إشعال الحريق.

في النهاية، يعتبر يوم رجال الإطفاء العالمي مناسبة للتعبير عن امتناننا لرجال الإطفاء الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حماية أرواحنا وممتلكاتنا. لذلك، فلنشارك جميعًا في الاحتفال بهذا اليوم، ونساهم في نشر الوعي بأهمية دور رجال الإطفاء في المجتمع.