هل تعلم ما هو الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة السوداء؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 | آخر تحديث: الأحد، 01 أكتوبر 2023
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي للقهوة 1 أكتوبر
قهوة إندونيسيا المقلوبة... أغرب طريقة لشرب القهوة في العالم
عن قهوة المساء.. ماذا قال الشعراء؟

القهوة، إنها مشروب كل صباح وسبب للنهوض من السرير، القهوة التي نبحث عنها في هذه المواقف خلال بداية اليوم، الكافيين يحسن اليقظة ويعزز مزاجنا ويساعدنا على بدء اليوم بشكل صحيح.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قد لا تكون القهوة التي يشربها معظم الناس هي أفضل مصدر للكافيين بالنسبة لهم هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن حبوب البن الخضراء غير المحمصة توفر مصدرًا أكثر صحة وفعالية للكافيين.

الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة السوداء

نظرًا لأن معظم الناس اعتادوا على شرب القهوة من الحبوب المحمصة، فقد تبدو فكرة القهوة الخضراء غريبة لكن حبوب البن الخضراء والقهوة السوداء مشتقة من نفس المصدر الدقيق.

لقد تمت معالجتهم بشكل مختلف، لقد خضعت حبوب القهوة السوداء لعملية تحميص فقط ويتم صنع القهوة الخضراء من حبوب لم يتم تحميصها كما يصفها ديريك بريان من ليفسترونج.

في جوهرها القهوة الخضراء هي النسخة الخام للقهوة السوداء على الرغم من أن حبوب البن الخضراء والسوداء مشتقة من نفس النبات، إلا أنه تبين أن حبوب البن الخضراء تقدم المزيد من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية.

ويرجع ذلك أساسًا إلى أن تحميص الحبوب يزيل معظم العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات النشطة دوائيًا الموجودة بشكل طبيعي في حبوب البن.

كما كتبت الرابطة الوطنية للقهوة: "يتسبب التحميص في حدوث تغييرات كيميائية حيث يتم إحضار الحبوب بسرعة إلى درجات حرارة عالية جدًا، هذا له فائدة في إزالة المرارة من حبوب البن ويساعد على استخراج الروائح والنكهات الجذابة الموجودة بشكل طبيعي في حبوب البن الخضراء.

توفر الدرجة التي يتم بها تحميص الحبوب مجموعة متنوعة من مذاقات وأنسجة وألوان القهوة يلاحظ الفريق في Pinebrook Coffee Roasters في نيويورك كيف أن التحميص الأخف يميل إلى أن يكون أكثر حمضية ويحتوي على المزيد من الكافيين، في حين أن التحميص الغامق يكون أكثر دخانًا وأكثر دهنية وأخف في الكافيين.

تختلف تفضيلات القهوة باختلاف الأشخاص ويشرب العديد من الأشخاص القهوة فقط لمذاقها. ومع ذلك إذا كان الإصلاح اليومي للكافيين مهمًا بالنسبة لك فمن المهم أن تفهم الفوائد التي قد تفتقدها عن طريق شرب القهوة السوداء وحدها.

الفوائد الصحية للقهوة الخضراء

  • يشير أخصائي التغذية إلى أن أحد العناصر الغذائية الرئيسية المتوفرة في حبوب البن الخام هو حمض الكلوروجينيك، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الوقائية التي يمكن أن تعزز طول العمر ونوعية الحياة.
  • أولاً: تم ربطه بخفض ضغط الدم، تشير ثلاث دراسات مختلفة إلى تعزيز هذه النقطة، في إحدى الدراسات العشوائية تم قياس ضغط الدم لدى المشاركين بعد عدم شرب القهوة بانتظام وشرب القهوة الخضراء بانتظام وشرب القهوة السوداء بانتظام.
  • ولخصت الدراسة: "مقارنة بعدم تناول القهوة أدى شرب القهوة السوداء والقهوة الخضراء بانتظام إلى خفض قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وكان الفارق صغيرًا بالنسبة لمن يشربون القهوة السوداء ولكنه كان كبيرًا لشاربي القهوة الخضراء".
  • وأوضحت الدراسة: "يبدو أن التركيزات العالية من حمض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة الخضراء مسؤولة عن انخفاض معتدل إحصائيًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي".
  • من المزايا الأخرى لحمض الكلوروجينيك أنه يحتوي على تأثيرات أعصاب يمكنها مكافحة مشاكل الصحة العقلية ، وفقًا لمدونة Designs for Health. وذلك لأن الأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون، ترتبط بالتهاب الأعصاب والإجهاد التأكسدي ويندرج الاكتئاب واضطرابات المزاج الشائعة الأخرى ضمن هذه الفئة أيضًا.
  • تعمل أحماض الكلوروجينيك على تقليل الجذور الحرة وهي جزيئات متطايرة معروفة بأنها تساهم في المرض والشيخوخة والأمراض في جسم الإنسان.
  • ويساعد الحد من الجذور الحرة في التعبير عن البروتينات الريبوزومية الواقية للأعصاب والتي بدورها يمكن أن تقلل الالتهاب والتوتر اللذين يسهمان في حدوث هذه الحالات.
  • حمض الكلوروجينيك وتنظيم الوزن الصحي، يرتبط أيضًا بتنظيم الوزن الصحي وفقدان الوزن.
  • أظهرت الدراسات أن حمض الكلوروجينيك يمكن أن يقلل من امتصاص الكربوهيدرات من الجهاز الهضمي وهذا بدوره يقلل من نسبة السكر في الدم وارتفاع الأنسولين المرتبط بزيادة استهلاك الكربوهيدرات.
  • بمعنى آخر قد يؤدي تناول المشروبات المشتقة من حبوب البن الخضراء بانتظام إلى تقليل التأثير السلبي للكربوهيدرات على الجسم.

القهوة الخضراء

تساعد القهوة الخضراء الجسم على إنقاص الوزن بعدة طرق مختلفة مثال على ذلك: قام اثنان من الباحثين في إدنبرة وهما R. Revuelta-Iniesta و E. A. S Al-Dujaili، بإجراء دراسة حيث تناول 18 مشاركًا صحيًا القهوة السوداء والخضراء حصريًا لمدة 14 يومًا لكل منهم.

عندما كان المشاركون يشربون القهوة الخضراء فقط وجد الباحثون أن مستويات الكورتيزول لديهم انخفضت بشكل كبير ترتبط مستويات الكورتيزول بالوزن والتنظيم الهرموني ، ويرتبط ارتفاع الكورتيزول بزيادة الوزن والاحتفاظ به.

وخلص الباحثون إلى أن قدرة القهوة الخضراء على تقليل الكورتيزول قد تشير أيضًا إلى أن القهوة الخضراء يمكن أن تعزز فقدان الوزن والدهون.

فوائد وعيوب استهلاك الكافيين

على عكس مثيلاتها المحمصة، تحتوي حبوب البن الخضراء على نسبة أقل من الكافيين لكل حبة على وجه التحديد قد يحتوي كوب واحد من القهوة من حبوب محمصة على 100 ملغ من الكافيين، كما يقول Green Brew، تاجر القهوة الفورية. قد يحتوي نفس الحجم من القهوة الخضراء على 20 مجم فقط.
تم ربط الكميات المعتدلة من الكافيين ما يصل إلى 400 مجم يوميًا وفقًا لمايو كلينك بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ثبت أنه يزيد من مهارات الذاكرة قصيرة المدى.

تقول نيكي جونج من ون ميديكال: "يبدو أن الكافيين يؤثر على مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن الذاكرة والتركيز، مما يعزز الذاكرة قصيرة المدى".

وأوضحت أن الكافيين يمكن أن يحارب أيضًا التعب لمساعدة الناس على تحقيق المزيد من التحمل أثناء التدريبات ومع ذلك فإن تجاوز هذا الحد يمكن أن يسبب مشاكل للصحة العقلية والجسدية.

ويوضح دونالد هنسرود، المدير الطبي لبرنامج Mayo Clinic للحياة الصحية، أن المشاكل يمكن أن تظهر لدى بعض الأفراد بسبب اختلاف معدلات التمثيل الغذائي، الأشخاص الذين يستقلبون الكافيين بشكل أبطأ هم أكثر عرضة لآثاره الجانبية السلبية، بما في ذلك حرقة المعدة وخفقان القلب والتهيج.

يمكن أن يساهم استهلاك الكثير من الكافيين أيضًا في الأرق لأن آثاره يمكن أن تستمر حتى 9.5 ساعات، كما أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين أو الذين يستهلكون الكثير أكثر من اللازم هم أكثر عرضة لخطر المعاناة من أجل النوم والبقاء نائمين، مما قد يؤدي إلى الإرهاق أثناء النهار."

نظرًا لأن حبوب البن الخضراء تحتوي على حوالي خمس الكافيين الموجود في الحبوب المحمصة ، فإن شرب القهوة الخضراء يعد وسيلة آمنة للاستمتاع بفوائد المنشطات دون المبالغة فيها.

أفضل الطرق لتناول القهوة الخضراء

كتبت كاثي وونغ كاتبة فيري ويل أن حبوب البن الخضراء يمكن طحنها وغليها في المنزل، لكن الكثير من الناس يجدون أن الطعم مر للغاية. هذا هو السبب في أن الكثير من الناس يفضلون جني فوائد القهوة الخضراء عن طريق شرب الخلاصة والتي يمكن تضمينها في مجموعة متنوعة من المشروبات للحصول على المذاق الأمثل وطول العمر.

تقدم Sandra Elisa Loofbourow المحترفة في مجال القهوة ومقرها سان فرانسيسكو بعض أفكار الوصفات لشرب الخلاصة، في مبرد الزنجبيل المتبل على سبيل المثال يتم إقران مستخلص القهوة الخضراء مع الزنجبيل وشراب بسيط متبل وماء فوار لمذاق جيد ومنعش.

بغض النظر عن كيفية استهلاكك لمستخلص القهوة الخضراء، من المهم ملاحظة أنه يقدم العديد من الفوائد طويلة الأجل بخلاف ما يمكن أن يقدمه فنجان القهوة العادي.