معلومات عجيبة عن سمكة أبو الشص المضيئة... من أضخم الأنواع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
معلومات عن سمك القرش وأغرب أنواعه
معلومات وحقائق عن سمك القرش
أغرب المعلومات عن سمك الطرباني

سمكة أبو الشص هي مخلوق مرعب عند النظر إليه. مع أسنان حادة وشفافة وأفواه ضخمة ورأس كبير، غالبًا ما تُقارن أنثى سمكة أبو الشص بحجم كرة السلة. إنها آكلة لحوم ويمكن أن يصل وزنها إلى 110 أرطال، هذه الأنواع التي تعيش في أعماق البحار لديها إيليسيوم وهو مضيء ويساعدهم على إغراء فرائسهم. نظرًا لشكلها المستدير ورؤوسها الكبيرة، فهي ليست سريعة جدًا عندما يتعلق الأمر بالسباحة. تعتبر اللافقاريات والأسماك الصغيرة فريسة شائعة لهذه الأسماك. لمزيد من المعلومات المدهشة والغريبة عن سمكة أبو الشص وطريقة تزاوجها المدهشة، تابع قراءة هذا المقال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي سمكة أبو الشص

هناك أكثر من 200 نوع من أسماك أبو الشص، يعيش معظمها في الأعماق الضبابية للمحيطين الأطلسي والقطب الجنوبي، على مسافة تصل إلى ميل واحد تحت السطح، على الرغم من أن بعضها يعيش في بيئات استوائية ضحلة. عادة ما يكون لونها رمادي داكن إلى بني غامق ولها رؤوس ضخمة وأفواه هلالية ضخمة مليئة بأسنان حادة وشفافة. يمكن أن تكون بعض أسماك أبو الشص كبيرة جدًا، حيث يصل طولها إلى 3.3 قدم. ومع ذلك، فإن معظمها أصغر بشكل ملحوظ وغالبًا ما يكون أقل من قدم.

تزاوج سمكة أبو الشص

تستخدم أسماك أبو الشص في أعماق البحار إغراءً لجذب رفاقها. الإناث أكبر بكثير من الذكور ولديها طُعم مضاء. عادة ما يكون الذكور ليسوا مفترسين بطبيعتهم. إن أنثى سمك أبو الشص أكبر بكثير من الذكر ويعلق الذكور أجسادهم بالإناث عن طريق عضهم. في بعض الأحيان لا ينفصلون عن الأنثى التي التصقوا بها ويستمرون في مشاركة مجرى دم الأنثى، مما يوفر لهم الحيوانات المنوية لتخصيب البويضات. في سيناريوهات أخرى، يفصل الذكور أنفسهم ويبحثون عن شركاء آخرين للتزاوج معهم. كما أنهم يشاركون في الإخصاب الخارجي حيث تضع الإناث البيض في الخارج ويطلق الذكور الحيوانات المنوية على الفور ويشاركون في الإخصاب. [1]  

أبرز المعلومات عن سمكة أبو الشص

  • تعيش سمكة أبو الشص في أعماق المحيط. تعيش اليرقات في المياه الضحلة ولكنها سرعان ما تنتقل إلى أعماق البحار عندما تنمو في الحجم. تعيش بعض هذه الأسماك بعيدًا عن قاع البحر مما يجعلها ذات طبيعة سطحية، بينما يعيش بعضها بالقرب من قاع البحر مما يجعلها قاعية بطبيعتها.
  • تم العثور على سمك أبو الشص في شمال المحيط الأطلسي والمحيط الجنوبي. توجد أيضًا في البحر الأبيض المتوسط ​​وفي المناطق الساحلية لأيسلندا وجرينلاند.
  • يعتمد ما إذا كانت أسماك أبو الشص تعيش بمفردها أو في مجموعات إلى حد كبير على موطنها. تعيش هذه الأسماك بالقرب من مصدر الضوء وفي أعماق البحار حيث لا تصل أشعة الشمس. يُنظر إلى أسماك أبو الشص أنها تعيش بشكل منفرد وأيضًا في مجموعات كبيرة. إنها قابلة للتعديل وتغير أسلوب حياتها وفقًا لذلك.
  • كم من الوقت تعيش سمكة الصياد؟ عادة ما تعيش أنثى سمكة أبو الشص لفترة أطول بقليل من الذكور. تعيش الإناث حوالي 25 عامًا بينما يعيش الذكور حوالي 21 عامًا.
  • وفقًا للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، فإن سمكة أبو الشص تقع في فئة أقل اهتمامًا. منذ عام 2007، تم فرض قيود على أسماك أبو الشص في محاولة لتقليل عدد الأسماك التي يتم صيدها. منذ عام 2001، يلزم الحصول على تصريح خاص لصيد أسماك الصنارة. في عام 2000، نصح بتخفيض معدل الصيد بنسبة 40٪.
  • تتراوح أسماك أبو الشص من البني الداكن إلى الرمادي الداكن. وهي مستديرة الشكل وذات رؤوس كبيرة وأسنان شفافة. لديهم أيضًا نبتة بارزة من رؤوسهم يستخدمونها لجذب الفريسة وجذب زملائهم. لديهم فم كبير مع أسنان تشبه الأنياب مائلة إلى الداخل. هذا يساعدهم على انتزاع فرائسهم بكفاءة. لديهم شعاع الزعنفة الظهرية المعدل القادر على إلقاء الضوء. في بعض الحالات، تساعد البكتيريا في التلألؤ. أسماك أبو الشص لها عيون لكنها صغيرة جدًا وعديمة الفائدة في بيئتها المظلمة في قاع المحيط. يستخدمون حواسهم الأخرى للتنقل والعثور على الفريسة وجذب رفيقة.
  • تبدو أسماك أبو الشص في أعماق البحار مميتة وخطيرة للغاية. هم من آكلات اللحوم ويغريون في الفريسة بضوء الزعنفة الظهرية. أسنانهم الحادة وأسنانهم الكبيرة تجعلهم مخيفين للغاية عند النظر إليهم.
  • تتواصل أسماك أبو الشص مع بعضها البعض من خلال نظام الخط الجانبي الذي تشعر به بضغط الماء والاهتزازات الأخرى. لديهم أيضًا نهايات عصبية مفتوحة وخلايا كيميائية حسية تعمل مثل براعم الذوق بالنسبة لهم.
  • أسماك أبو الشص ليست سريعة في السباحة بسبب رأسها الكبير وجسمها المستدير. من المعروف أن سمكة أبو الشص في أعماق البحار تسبح بسرعة 0.37 كم / ساعة.
  • العادات الغذائية لهذه السمكة هي على حسب الحجم والعمر المحدد. عندما يكون حجمها أصغر، فإنها عادة ما تجذب فريسة أصغر في الحجم. مع نمو حجمها، فإنها تصطاد فريسة أكبر. تتغذى أسماك أبو الشص الصغيرة عادةً على اللافقاريات، بينما تتحول الأسماك الأكبر سنًا من اللافقاريات إلى الأسماك.
  • هذه الأسماك ليست خطرة بشكل خاص على البشر لأنها تعيش في أعماق البحر حيث يكون الضغط الخارجي مستحيلًا جسديًا على البشر. ومع ذلك، فهم يعتبرون صيادين استراتيجيين لأنهم يستخدمون هيكلهم الشبيه بالقضيب لجذب الفريسة والتغذية على لحمهم. أسفرت تكتيكاتهم في الصيد وطبيعتهم الشرسة عن تسميتهم بالسيد.
  • أسماك أبو الشص لها أنواع مختلفة. تعيش أسماك الصياد التي تنتمي إلى رتيبة Ceratioidei في المياه الضحلة مما يجعل من الممكن الاحتفاظ بها في أحواض السمك. ومع ذلك، لا يمكن الاحتفاظ بالأنواع التي تعيش في أعماق المحيط كحيوانات أليفة نظرًا لأن ضغط الماء المعتاد على أجسامهم لا يمكن إدارته في الخزان. [1]

  1. أ ب "مقال: معلومات شيقة عن سمك أبو الشص للأطفال" ، المنشور على موقع kidadl.com