محتوى الدرعية التاريخي متاح الآن بطريقة برايل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 سبتمبر 2022
مقالات ذات صلة
السعودية.. الدرعية التاريخية تشهد ختام كأس العالم للدراجات الاستعراضية
توفير مصاحف برايل الإلكترونية بالحرمين طوال شهر رمضان
مصر.. بطاقات اقتراع بلغة برايل لمساعدة المكفوفين بالانتخابات الرئاسية

 تبنّت هيئة تطوير بوابة الدرعية في المملكة العربية السعودية وذلك بالتعاون مع جمعية "كفيف الأهلية" بالرياض إطلاق مشروع ترجمة المحتوى التاريخي للدرعية إلى طريقة برايل.

ويأتي الهدف من هذا التعاون تمكين المكفوفين من الاستزادة المعرفية واستخدام الكلمة المكتوبة بالقدرة نفسها والسلاسة التي يمتلكها المبصرون.

ومن المقرر أن تمنحهم النسخة الورقية المترجمة الشعور بالتواصل مع تراثهم السعودي وتاريخ بلادهم الكبير، فطريقة برايل تمثل أهمية كبرى في حياتهم.

وجاء هذا المشروع تعبيرًا من الهيئة عن اهتمامها بهذه الفئة من المجتمع، وحرصها على منحهم أكبر قدر من المساواة بينهم وبين الجميع.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع إعداد دورة تدريبية عن المحتوى التاريخي للدرعية لـعددٍ من المشاركين والمشاركات من جمعية كفيف، وإرسال المحتوى التاريخي إلى الجمعية، ومن ثم ترجمة نسخ ورقية وإلكترونية لمحتوى "850" وهو العام الذي تأسست فيه مدينة الدرعية.

بجانب محتوى "حي الطريف التاريخي وتاريخ الدولة السعودية"، بحسب المدة الزمنية المحدَّدة، انتهاءً باختيار أفضل المشاركين في الدورة لإقامة دورات تاريخية للمكفوفين.

وضمّت الدورة التدريبية عددًا من المشاركين من المكفوفين الذين جرى اختيارهم من جمعية "كفيف الأهلية" وفق معايير محدّدة، تقتضي أن يكون المشاركون من المهتمين بالتاريخ السعودي، ومتقنين لطريقة برايل، مع التزام هيئة تطوير بوابة الدرعية بالتعاون مع الجمعية بتقديم الخدمات اللازمة للمشاركين.

ومن المتوقع أن تسهم الدورة في إيجاد أجواء تنافسية ستسهم بمحصلتها النهائية في تعزيز تلك العلاقة بين المكفوفين وإرثهم التاريخي السعودي، وتعميق شعورهم بالانتماء إلى بلادهم

طريقة بريل هي نظام من النقاط المرتفعة التي يمكن قراءتها بأصابع المكفوفين أو ضعاف البصر. عادةً ما يقرأ المعلمون وأولياء الأمور وغيرهم ممن لا يعانون من إعاقة بصرية طريقة برايل بأعينهم. برايل ليست لغة. بل هو رمز يمكن من خلاله كتابة وقراءة العديد من اللغات - مثل الإنجليزية والإسبانية والعربية والصينية وعشرات اللغات الأخرى. يستخدم آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم لغة برايل بلغاتهم الأصلية، وهي توفر وسيلة لمحو الأمية للجميع.