ما هو أغرب مخلوق بحري تم اكتشافه على الإطلاق؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
أغرب الحقائق عن قرش النمر: أشرس المخلوقات البحرية
أغرب مخلوقات الكون
هل تعلم ما هي أغرب 5 أمراض نفسية على الإطلاق؟

حتى الكائنات البحرية التي يميل الناس إلى معرفتها هي غريبة جدًا لكن الأمر يصبح أكثر غرابة. في الشعاب المرجانية وفي فتحات أعماق البحار  في التلال الوسطى وفي الأعماق المظلمة والباردة، طورت الحيوانات بعض الأجسام والعادات الغريبة حقًا من أجل البقاء على قيد الحياة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

والنتيجة هي مخلوقات غريبة مثل أي شيء يمكن العثور عليه يومًا ما على كوكب بعيد. تعيش الكائنات البحرية بدون ضوء وبدون أكسجين تقريبًا، وفي ضغوط لا تُصدق أينما كان بإمكانها تدعيم وجودها.
إذن من هو أغرب؟ لقد طلبنا من العديد من علماء الأحياء البحرية معرفة ذلك.

أغرب مخلوق بحري

تعد الشعاب المرجانية موطنًا لآلاف الأنواع لذا فليس من المستغرب أن يكون بعضها غريبًا جدًا. المرجان نفسه غريب جدا. بعد كل شيء يتم بناء الشعاب المرجانية من قبل الزوائد المرجانية.

وهي أقارب لقنديل البحر الذي يستخرج كربونات الكالسيوم من الماء لبناء منازل واقية على شكل أدمغة ومراوح ونباتات. حتى الأغرب من ذلك فإن معظم السلائل المرجانية لن تعيش بدون علاقة تكافلية مع طحلب يسمى zooxanthella والذي يعيش داخل الأورام الحميدة ويوفر الطاقة عبر عملية التمثيل الضوئي مقابل المأوى وثاني أكسيد الكربون.

الموطن الذي بناه الحيوان للشعاب المرجانية بدوره يؤوي لمخلوقات غريبة أخرى. خذ على سبيل المثال الشجرة الخيالية المحجبة بالورد (Cirrhilabrus finifenmaa) التي تعيش في شعاب مرجانية عميقة ضعيفة الإضاءة تسمى "الشعاب المرجانية".

وتبدو هذه الأسماك كشيء يبلغ من العمر 6 سنوات مع إمكانية الوصول إلى صندوق Crayola المكون من 64 قلم تلوين قد يحلم به: أجسادهم عبارة عن قوس قزح من اللون الوردي والبرتقالي والأرجواني والأزرق.

وجد البحث المنشور في مجلة Proceedings of the Royal Society B  في عام 2020 أن الشعاب المرجانية توفر بيئة مثالية لتطور الألوان المبهرجة.

يسمح الماء الصافي للذكور والإناث برؤية بعضهم البعض جيدًا وقد يطورون أجسامًا ملونة لجذب زملائهم يعني الملاذ الهيكلي الذي توفره الشعاب المرجانية الصلبة أن الحيوانات تواجه تكاليف أقل في إظهار جمالها من الحيوانات الموجودة في المياه المفتوحة، لأنها يمكن أن تهرب بسهولة من الحيوانات المفترسة على الرغم من كونها مرئية تمامًا.

كائنات بحرية غريبة

أحد سكان الشعاب المرجانية الشائع الآخر هو سمكة الببغاء ذات رأس الثور (Chlorurus sordidus) والتي تمتلك بعضًا من أقوى الأسنان على وجه الأرض وفقًا لمتحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي

كل ذلك أفضل لمضغ الهياكل الخارجية الصلبة. المرجان للوصول إلى الاورام الحميدة اللذيذة بالداخل. كما لو أن هذا النظام الغذائي لم يكن غريبًا بدرجة كافية ، فإن أسماك الببغاء تنام أيضًا في شرانق من مخاطها (يفتح في علامة تبويب جديدة) لحماية نفسها من الطفيليات الماصة للدم.

ربما تكون أغرب الحيوانات الموجودة في الشعاب المرجانية وقبالة سواحل جزر المحيط الهادئ الاستوائية هي السيكوجلوسان. قالت جانيت ديفيس، عالمة الأحياء الدقيقة البحرية ومؤلفة كتاب الأطفال "رحلة جادا تحت البحر" إن ترجمة ساكوجلوسان تعني "امتصاص العصارة" (Mynd Matters Publishing، 2022 ).

غالبًا ما تُعرف Sacoglossans باسم "الرخويات البحرية التي تعمل بالطاقة الشمسية" وفقًا لما قاله ديفيس لـ Live Science. تتغذى هذه البزاقات الملونة على الطحالب ، وتسرق بعضًا من البلاستيدات الخضراء الطحلبية وهي أعضاء خلوية تمكن من التمثيل الضوئي.

يمكن لهذه البزاقات جمع الطاقة من الشمس مباشرة. يمكنهم أيضًا استخدام جزيئات من الطحالب للدفاع ويمكن أن يساعد بعضها في الدفاع عن صحة الإنسان أيضًا.

ديفيس قال: "من خلال عملي كعالم ميكروبيولوجي بحري عملت مع فريق من العلماء للمساعدة في نهاية المطاف في اكتشاف مركب مضاد للسرطان تنتجه بكتيريا بحرية مرتبطة بالطحالب يتم اختطافها بواسطة ساكوجلوسان واستخدامها كجزيء دفاعي"

المياه المفتوحة للمحيطات ليست ممتلئة بالحياة مثل الشعاب المرجانية. لكن ما يعيش هناك يكاد يكون غريبًا على مستوى العالم ، خاصة في المناطق الأكثر قتامة والأعمق. صنع حجة قوية للأغرب المطلق هي السيفونوفورات.

كائنات غريبة بالمحيطات

قال ستيفن هادوك، عالم الأحياء البحرية في معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج مونتيري الذي يدرس هذه الأشياء الغريبة وغيرها من الكائنات الجيلاتينية: "يكافح الناس لفهم السيفونوفورات على الإطلاق".

تعمل Siphonophores مثل كائن حي واحد ، لكنها في الواقع مستعمرات من كائنات فردية تتكاثر لاجنسيًا وتؤدي أدوارًا مختلفة داخل الكل الأكبر. لاحظ الباحثون في أستراليا ذات مرة أن السيفونوفور يصل طوله إلى 150 قدمًا (45 مترًا). أخبر هادوك Live Science أن حامل السيفونوفور المفضل لديه هو Erenna sirena ، التي تستخدم إغراءات ضيائية حيوية حمراء لجذب الفريسة.


الجيلاتين المفضل الآخر لحدوق هو هلام مشط البطن الدموي (Lampocteis) وهو من أعماق البحار ctenophore. لا يلدغ Ctenophores مثل قنديل البحر ؛ بدلا من ذلك ، فإنها تستخدم خلايا لزجة لاصطياد الفريسة.

إن الهلام المشط ذو البطن الدموي المسمى بشكل مخيف هو أحمر غامق ويدفع نفسه عبر الأعماق بإسقاطات خلوية دقيقة تسمى الأهداب ، والتي يبدو أنها تتألق عندما يضربها الضوء.

يتألق أيضًا باللون الأحمر حبار الفراولة (Histioteuthis heteropsis) وهو أحد سكان منطقة الشفق بالمحيط. لها عين واحدة كبيرة (وخضراء لافت للنظر) تتطلع إلى الأعلى لتكشف عن الظلال التي تلقيها الفريسة وعين صغيرة تنظر إلى الأسفل وتبحث عن علامات تلألؤ بيولوجي من الفريسة التي تسبح في الأسفل. من أجل الغرابة

 على الرغم من ذلك فإن حبار الفراولة لا يحمل شمعة للحبار ذو الزعنفة الكبيرة (Magnapinna) الذي له جسم يصل طوله إلى فاتورة الدولار ولوامس طويلة مثل الإنسان. تشتهر هذه الحبار المميزة بمخالبها التي تنحني بزاوية 90 درجة مما يخلق "كوعًا" غريبًا. لقد شوهدوا حوالي 20 مرة فقط منذ اكتشافهم قبل أكثر من قرن.