ما لا تعرفه عن شقائق النعمان البحرية ودورة حياتها ومظهرها الخادع

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
مقالات ذات صلة
أسمهان الأميرة التي ولدت في البحر وانتهت حياتها بالغرق
صور: ماكياج العروس دوائر ترمز إلى دورات حياتها
كم هي جميلة نعمة العطاء

شقائق النعمان البحرية، هي حيوانات بحرية رخوة الجسم تشبه الأزهار. يمكن رؤيتها في منطقة المد والجزر في جميع المحيطات إلى أعماق تزيد عن 10000 متر، يعيش البعض في المياه قليلة الملوحة، هم الأكبر والأكثر عددًا والأكثر سخونة في البحار الأكثر دفئًا، إليك المزيد من المعلومات الغريبة والمثيرة للدهشة عن شقائق النعمان البحرية ومخالبها المليئة بالسموم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي شقائق النعمان البحرية

شقائق النعمان البحرية ليست نباتات، كما قد يعتقد بعض الناس، بل هي حيوانات بحرية آكلة لحوم وهي حيوانات مفترسة صامتة بطيئة الحركة ستلتهم أي حيوان صغير، لم يحترس في الاقتراب منها بدرجة كافية. وهي مجهزة بحراب صغيرة سامة وإنزيمات هضمية قوية جدًا بحيث يمكنها هضم لحم حيوان صغير في 15 دقيقة، فإن شقائق النعمان البحرية على عكس مظهرها غير المؤذي.

شقائق النعمان هي حيوانات تنتمي إلى فصيلة Cnidaria والتي تشمل قنديل البحر والشعاب المرجانية وحظائر البحر. إنهم يعيشون في جميع المحيطات من الشاطئ إلى عمق 10000 متر ويتراوح قطرها من سنتيمتر واحد إلى مترين تقريبًا. يعلقون أنفسهم على الصخور والأرصفة والأسطح الصلبة الأخرى أو يختبئون في الطين والرمل.

سبب تسمية شقائق النعمان

تمت تسمية شقائق النعمان البحرية الملونة، على اسم زهرة شقائق النعمان الأرضية البراقة بنفس القدر، تعتبر شقائق النعمان، القريبة من الشعاب المرجانية وقناديل البحر، سلائل لاذعة تقضي معظم وقتها متصلة بالصخور في قاع البحر أو على الشعاب المرجانية في انتظار مرور الأسماك بالقرب من بعضها لدرجة الوقوع في شرك مخالبها المليئة بالسموم.

كيف تتكاثر شقائق النعمان البحرية

  • شقائق النعمان البحرية، مثل كل كائن حي على الأرض، تتكاثر لنشر وجودها. ولكن ما يجعل شقائق النعمان البحرية مميزة هو أنها تمتلك عددًا لا يحصى من الطرق والأساليب الرائعة لفعل ذلك. تعتمد الطريقة التي يتكاثر بها شقائق النعمان البحرية على الأنواع.
  • على الرغم من أن معظم أنواع شقائق النعمان البحرية تتكاثر لاجنسيًا، إلا أن هناك بعضها جنسيًا ومع ذلك ستستخدم الأنواع الأخرى مجموعة من الأساليب لإنجاز المهمة. شقائق النعمان الأقحوان والخرز ستجري التكاثر الجنسي بينما تستخدم شقائق النعمان ذات طرف الفقاعة وسائل لا جنسية.
  • إن عمق المحيط في موطنها الأصلي هو ما يحدد التكاثر الجنسي أو اللاجنسي. كلما كان العمق ضحلًا، حدث المزيد من التكاثر اللاجنسي. كلما زاد عمق الماء، حدث المزيد من التكاثر الجنسي. ولكن هناك نوعين من شقائق النعمان تتحدى هذه القاعدة.
  • التكاثر عندما تلتصق الحيوانات المنوية بالبويضة أو التكاثر الجنسي، ليس من غير المألوف لشقائق النعمان البحرية. هناك طريقتان يمكن لشقائق النعمان أن تؤدي التكاثر الجنسي: داخلية أو خارجية. كلتا طريقتي الإخصاب تنتج نسلًا مختلفًا وراثيًا عن ذرية والديها.
  • عندما يكون شقائق النعمان ولودًا، مثل الإنسان، فإنهم يلدون صغارًا عن طريق الإخصاب الداخلي. تأتي اليرقات من الفم وتتحرك إلى أسفل العمود، حيث تغوص في منخفض صغير عند قاعدة قدم الوالدين، يبقون مع والديهم حتى عمر ثلاثة أشهر تقريبًا. بعد ذلك الوقت تطفو بعيدًا لتجد مساحة خاصة بها لتزدهر وتتكاثر.
  • يمكن أن تتكاثر شقائق النعمان أيضًا من خلال الإخصاب الخارجي. يطلقون الأمشاج من خلال أفواههم والمعروفة باسم القرص الفموي. تنضم المادة الوراثية من اثنتين أو أكثر من شقائق النعمان إلى الماء عبر الحيوانات المنوية والبويضة والمعروفة باسم التبويض الناجم عن البث.
  • تطفو اليرقات حولها حتى تحدد مكانًا مناسبًا لتتطور إلى شقائق النعمان الكاملة. بمجرد أن يكبروا، يمكنهم أيضًا بدء عملية التكاثر التي ورثوها عن أسلافهم.
  • تتكاثر معظم شقائق النعمان من خلال التبرعم، حيث تنفصل عن الجسم. هذه تنمو لتصبح كائنات مستقلة.

أغرب المعلومات عن شقائق النعمان البحرية

  • شقائق النعمان البحرية تستخدم مخالبها للقبض على الفريسة والدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة. كل مجساتها مغطاة بآلاف من الكبسولات اللاذعة الصغيرة التي تسمى الأكياس الخيطية. تحتوي كل كيسة نيماتوسية على أنبوب مجوف ملفوف. تحمل بعض الأنابيب كمية صغيرة من السم القادر على شل أو قتل الحيوانات الصغيرة. عندما تتلامس سمكة صغيرة أو جمبري أو سرطان البحر مع مخالبها، تفتح المئات من هذه الكبسولات لإطلاق أنابيبها الشائكة مثل الحراب. قد تخترق جلد الحيوان وتحقن السم.
  • شقائق النعمان البحرية ليس لها أعضاء إحساس مرئية ولكن يمكنها التمييز بين العناصر الصالحة للأكل وغير الصالحة للأكل. إذا قمت بإسقاط قطعة من الورق على مخالبها، فسوف يمسك بها شقائق النعمان البحرية ثم يتخلص منها. لكن إذا قمت بنقع الورقة في عصير البطلينوس لأول مرة، فإن شقائق النعمان سوف تمسك بالورقة، ثم تبتلعها، لأنه طعمها مثل الطعام.
  • يمكن لنوع واحد من شقائق النعمان البحري في كولومبيا البريطانية أن يستخدم لسعاته السامة ضد نوعه في المنافسة على الأرض. تمتلك تراكيب خاصة، مليئة بالديدان الخيطية القوية والتي تستخدمها لمحاربة شقائق النعمان الأخرى. غالبًا ما تؤدي هذه المعارك إلى إصابة خطيرة وحتى الموت لشقائق النعمان أو كليهما.
  • يمكن لبعض شقائق النعمان أن تستنسخ نفسها وهي سمة مفيدة عندما تلتصق بصخرة مع عدم وجود أفراد من الجنس الآخر في الجوار. يمكن لفرد من بعض الأنواع أن يقطع جزءًا صغيرًا من قاعدته والذي ينمو بعد ذلك إلى شقائق النعمان البالغة. يبدو أن فردًا آخر يزحف في اتجاهين في وقت واحد ويمزق نفسه ببطء إلى نصفين بالطول. ينتج عن كلتا الطريقتين حيوانان متطابقان وراثيًا حيث كان هناك حيوان واحد.
  • تعيش العديد من أنواع شقائق النعمان البحرية على الشواطئ الصخرية، خاصةً حيث توجد برك المد والجزر حيث يمكن أن تظل مغمورة بالمياه عندما ينحسر المد. معظم شقائق النعمان البحرية المرتبطة بالصخور التي تُركت عالياً وجافة عند انخفاض المد تكون في شقوق أو على الجانب السفلي من الصخور حيث تظل باردة ومبللة. شقائق النعمان الخارجة من الماء عادة ما تتراجع مخالبها إلى أجسامها لمنع الجفاف وقد تبدو أكثر بقليل من كتل رطبة وإسفنجية.
  • بعض شقائق النعمان، مثل أبناء عمومتها المرجانية، تقيم علاقات تكافلية مع الطحالب الخضراء. في مقابل توفير الملاذ الآمن للطحالب والتعرض لأشعة الشمس، يتلقى شقائق النعمان الأكسجين والسكر وهما المنتجات الثنائية لعملية التمثيل الضوئي للطحالب.
  • إنهم يشكلون تحالفًا تكافليًا آخر أكثر شهرة مع سمكة المهرج، المحمي بطبقة مخاطية تجعلهم محصنين ضد لدغة شقائق النعمان. تعيش أسماك المهرج داخل مجسات شقائق النعمان وتحصل على الحماية من الحيوانات المفترسة.