لقطات من مسيرة سعاد عبد الله: تعرفوا على عائلتها وجانب حياتها الخفي

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يونيو 2020 | آخر تحديث: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

تُعد الفنانة القديرة سعاد عبد الله أحد الأسماء المميزة في تاريخ الفن الخليجي حتى أنها حصلت على لقب سندريلا الشاشة الخليجية، وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التي حققتها إلا أنها حافظت على حياتها الشخصية والعائلية بعيداً عن الأضواء، وقد يتعجب البعض عندما يكتشفوا أنها تنتمي لـعائلة فنية كبيرة.

This browser does not support the video element.

سعاد عبد الله

ولدت سعاد عبد الله في سبتمبر من عام 1951 لعائلة محافظة، فعندما تتحدث سعاد عن والدتها تؤكد أنها كانت صارمة معها وتتابع خطواتها باستمرار على العكس من جدتها التي كانت تدافع عنها دائماً.

ولأنها عاشت وتربت بجوار البحر تحديداً في منطقة الشرق في الكويت تأثرت كثيراً بالطبيعة المحيطة بها، وعندما التحقت بمدرسة الميدان قدمتها وكيلة المدرسة للمشاركة في مسرحية المطوعة في أول عمل فني لها عام 1963 وكانت وقتها في الـ12 من عمرها.

سعاد عبد الله وهى صغيرة

المطوعة كانت مجرد البداية وتمكنت بعدها من المشاركة في عدد من الأعمال إلا أن هذا الأمر أثر بشكل كبير على دراستها حتى أنها حصلت على جواب فصل من المدرسة لمدة 3 أيام الأمر الذي دفع عائلتها للضغط عليها لترك التمثيل وعندها تدخلت الفنانة المصرية فاتن أنور والتي كانت تعمل وقتها مدرسة لغة إنجليزية في الكويت لدعمها.

سعاد عبد الله وزوجها

 في عام 1964 التحقت بفرقة المسرح الكويتي وقدمت معهم عدد من الأعمال وتعرفت هناك على المخرج والمؤلف فيصل الضاحي لتتزوج به بشكل رسمي عام 1968 أي في عمر 17 عام، ليشاركا معاً في عدد من الأعمال منها أوبريت شهر العسل أوبريت بعد العسل.

لكن من أغرب المواقف التي جمعت بينهما أنها تعرضت لحادث خلال التصوير تسبب لها في نزيف وكان زوجها آخر من يلاحظ الأمر.

الثنائي سعاد عبد الله وفيصل الضاحي رزقا معاً بـ3 أطفال وهم عالية، فواز وطلال، أما عالية فقد ظهرت برفقة والدتها مرة واحدة فقط خلال طفولتها في سهرة تليفزيونية بعنوان وأخيراً عرفت الحقيقة وبعدها اختفت عن الأنظار تماماً.

عالية ليست الطفلة الوحيدة في عائلة سعاد عبد الله التي شاركت معها في بعض الأعمال، فهناك أبناء شقيقتها أمل عبد الله الإعلامية الشهيرة التي تزوجت من الفنان عبد الأمير مطر وهما أماني وهاني وشاركا معها في عدد من الأعمال أبرزها وللحياة بقية لكن أماني مطر ابتعدت عن التمثيل لكن شقيقها هاني أكمل العمل الفني حتى أصبح ممثل ذو شأن لكنه توفي بعد إصابته بالسرطان.

سعاد عبد الله قديم

الفنانة سعاد عبد الله كونت الكثير من الثنائيات سواء على المسرح أو خارجه كان أبرزها مع الفنان حسين عبد الرضا الذي شاركها في العديد من الأعمال المسرحية منها أوبريت مداعبات قبل الزواج وأوبريت بساط الفقر والعديد من الأعمال الأخرى.

كما شاركت الفنانة حياة الفهد في الكثير من الأعمال التي اتسمت بالطابع الكوميدي، وعلى الرغم من وقوع خلاف بينهما كما أكدت الفنانة سعاد عبد الله من قبل لكنها أوضحت أن أي خلاف يقع بينهما وهو خلاف الأهل ورفقاء الدرب ولا يمكن أن يؤدي لأي قطيعة بينهما.

على جانب آخر، نجد أن الفنانة سعاد عبد الله قد شاركت الممثل المصري الشهير محمود ياسين في عمل ضخم يروي قصة حياة ابن سينا، لذلك تصدرت صورهما معاً غلاف مجلة الكويت مع كواليس العمل والتدريب عليه.

أغنية سعاد عبد الله

هناك الكثير من الجوانب التي أثرت في شخصية سعاد عبدالله فبعيداً عن المسيرة الفنية التي يعرفها القاصي والداني، هناك بعض الأمور التي جعلت منها فنانة قديرة فأكثر ما يغضبها خلال العمل عدم الالتزام فهي تحب أن تعطي كل ما تقوم به حقه لكن العمل لا يأتي على حساب البيت والأولاد أبداً لكنها اليوم تهتم أكثر بأحفادها بعد أن شب أطفالها عن طوق الرعاية.

سعاد عبد الله كان لها العديد من المشاركات ففي القاهرة عام 1990 ألقت قصيدة عن الكويت كما قدمت بعض الأغاني منها امسيكم بالخير بجانب بعض الأغاني للأطفال لتثبت أنها فنانة متعددة المواهب بحق

سعاد عبد الله اسم لامع في تاريخ الفن العربي عموماً والخليجي خصوصاً ويمكننا التعرف على جانب مختلف من حياتها من خلال الألبوم أعلاه.