فيضانات البرازيل المميتة.. مقاطع توثق حجم الكارثة!

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024
مقالات ذات صلة
أعاصير الولايات المتحدة.. مقاطع فيديو توثق حجم الدمار
مبان منهارة وسيارات غارقة.. مقاطع توثق حجم الدمار في ليبيا
إعصار ميسيسيبي المرعب.. مقاطع فيديو توثق حجم الدمار الهائل

صرحت وكالة الدفاع المدني البرازيلية، إن ما يقرب من 70 ألف شخص أُجبروا على ترك منازلهم وسط فيضانات مميتة وانهيارات طينية وعواصف غزيرة في جنوب البرازيل، حيث تضررت بشكل خاص مدينة بورتو أليغري الكبرى بشدة. كما صرح الدفاع المدني إن مياه الفيضانات خلفت 57 قتيلا و74 جريحا و67 مفقودا.

فيضانات البرازيل المميتة

وتسبب الارتفاع السريع في منسوب المياه في ولاية ريو غراندي دو سول في إجهاد السدود وهدد بشكل خاص مدينة بورتو أليغري ذات الأهمية الاقتصادية، والتي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة.

ويبلغ منسوب نهر جوايبا، الذي يتدفق عبر المدينة، ارتفاعًا تاريخيًا يبلغ 5.04 مترًا، وهو أعلى بكثير من الرقم القياسي البالغ 4.76 مترًا منذ فيضانات عام 1941 المدمرة.

وسعت السلطات جاهدة لإخلاء الأحياء المغمورة بالمياه بينما كافح السكان في ظروف فوضوية للعثور على طريقهم إلى بر الأمان. وبالإضافة إلى 69200 ساكن أجبروا على ترك منازلهم، قال الدفاع المدني أيضًا إن أكثر من مليون شخص يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب وسط الفيضانات، ووصف الأضرار بأنها لا تحصى.

وقال حاكم ريو غراندي دو سول، إدواردو ليتي، إن ولايته، وهي عادة واحدة من أكثر ولايات البرازيل ازدهارا، ستحتاج إلى "خطة" لاستثمارات ضخمة لإعادة البناء بعد الكارثة.

وفي العديد من الأماكن، تشكلت طوابير طويلة عندما حاول الناس ركوب الحافلات، على الرغم من إلغاء خدمة الحافلات من وإلى وسط المدينة. كما أوقف مطار بورتو أليغري الدولي جميع الرحلات الجوية يوم الجمعة لفترة غير محددة.

وضع غير مسبوق

ومع بدء المياه في تجاوز سد على طول نهر محلي آخر، نهر غرافاتاي، أصدر عمدة المدينة سيباستياو مالو تحذيرًا شديد اللهجة على منصة التواصل الاجتماعي إكس، قائلًا: "يجب على المجتمعات المغادرة!" وحث الناس على تقنين المياه بعد إغلاق أربع من محطات المعالجة الست في المدينة.

وفي بث مباشر على إنستغرام، قال الحاكم ليتي إن الوضع "غير مسبوق على الإطلاق"، وهو الأسوأ في تاريخ الولاية، موطن إنتاج الصناعات الزراعية من فول الصويا والأرز والقمح والذرة.وكانت المناطق السكنية تحت الماء على مد البصر، ودمرت الطرق وجرفت الجسور بسبب التيارات القوية. وواجه رجال الإنقاذ مهمة صعبة، حيث لم يكن من الممكن الوصول إلى بلدات بأكملها.

وتعرضت ما لا يقل عن 300 بلدية لأضرار بسبب العواصف في ريو غراندي دو سول منذ يوم الاثنين، وفقًا لمسؤولين محليين.

وقد تم نقل ما يقرب من ثلث النازحين إلى الملاجئ التي أقيمت في المراكز الرياضية والمدارس وغيرها من المرافق.

كما أثرت الأمطار على ولاية سانتا كاتارينا الجنوبية، حيث لقي رجل حتفه الجمعة عندما جرفت مياه الفيضانات العارمة سيارته في بلدية إيبيرا.

العواصف المدمرة نتيجة مزيج كارثي

وقال عالم المناخ فرانسيسكو إليسيو أكينو لوكالة فرانس برس الجمعة إن العواصف المدمرة جاءت نتيجة "مزيج كارثي" من ظاهرة الاحتباس الحراري وظاهرة النينيو المناخية. وقال أكينو إن جغرافية المنطقة تعني أنها غالبا ما تواجه تأثيرات تصادم الكتل الهوائية الاستوائية والقطبية، لكن هذه الأحداث "تكثفت بسبب تغير المناخ".

وشهدت أكبر دولة في أمريكا الجنوبية مؤخرًا سلسلة من الظواهر الجوية القاسية، بما في ذلك إعصار في سبتمبر، أودى بحياة 31 شخصًا على الأقل.