غسل الكعبة المشرفة وسط إجراءات احترازية بسبب كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 سبتمبر 2020
مقالات ذات صلة
تفاصيل غسل سطح الكعبة المشرفة خلال 20 دقيقة فقط
غسل الكعبة المشرفة يبدأ خلال ساعات.. هل تعرف كيف يتم؟
شاهد الطواف حول الكعبة المشرفة وسط هطول أمطار غزيرة

 نشرت إدارة الإعلام والاتصال بالرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين، في المملكة العربية السعودية مراسم غسل الكعبة المشرفة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

والتقطت إدارة الإعلام، عددًا من الصور للجهود القائمة في عملية الغسيل للكعبة المشرفة والتي تبرز الدور الكبير لحكومة خادم الحرمين الشريفين من خلال عنايتها بالحرمين الشريفين وكافة مرافقهما.

غسل الكعبة في ظروف استثنائية

 أعمال غسيل الكعبة المشرفة تمت الخميس، في ظروف استثنائية وفق إجراءات احترافية احترازية مشددة، بسبب جائحة كورونا بمتابعة وتوجيه من الرئيس العام الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية، أنه استمرت العناية بتطهير البيت ورعايته منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وكانت الرئاسة اكتفت فعلياً العام الماضي بغسل الكعبة لمرة واحدة في 15 محرم، وألغت غسلها للمرة الثانية في شهر شعبان الماضي بسبب المشاريع التي كان يتم تنفيذها لتوسعة الحرم.

غسل الكعبة المشرفة

ويأتي غسل الكعبة المشرفة اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، عندما دخل الكعبة المشرفة عند فتح مكة وقام عليه الصلاة والسلام بغسلها وتطهيرها من الأصنام، واستمر الخلفاء الراشدون من بعده في تلك السنة ولكن دون تحديد موعد للغسل.

ومنذ عهد مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود جرت العادة أن يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين في كل عام، الأولى في أول شهر بالعام الهجري والثانية غرة شهر شعبان استعدادا لاستقبال المعتمرين، فيما يتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة مرة واحدة في العام وذلك يوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، وجرت العادة أن يقوم العاهل السعودي أو من ينيبه، بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بذلك الماء.