شاهد: عازف التشيلو يؤدي مقطوعات أوركسترا أمام جمهور من الأبقار

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021
مقالات ذات صلة
شاهد: اشتباك عصابات القرود بسبب الطعام يؤدي لتوقف حركة المرور
9 مقطوعات موسيقية صامتة تماماً
شاهد: دب يثور على مدربه وسط حالة من الذعر بين الجمهور

تسبب فيروس كورونا المستجد في التباعد الاجتماعي والذي أدى إلى منع الحفلات الموسيقية ولكن عازف التشيلو الدنماركي حضر إلى ذهنه فكرة مختلفة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

قرر العازف أن يؤدي مقطوعات أوركسترا أمام جمهور من الأبقار للتعويض عن عدم قدرته على الأداء للبشر.

ولكنه بعد التجربة وفي ظل انفتاح الدول حالياً ومعاودة الإنشطة الترفيهية قرر مواصلة هذه التجربة حتى بعد إعادة فتح قاعات الحفلات الموسيقية.

العزف للأبقار

وقال العازف جاكوب شو: "من خلال العزف للأبقار أواصل ما كنت أفعله دائمًا في مسيرتي المهنية كعازف منفرد لأن لدي شغفًا بنشر الموسيقى الكلاسيكية خارج قاعات الحفلات الموسيقية".

ونشأ العازف الموسيقي جاكوب في منطقة ريفية غنية بالطبيعة الخضراء وهو ما أثر في النوتات الموسيقية التي يعزفها وهي تقع على بعد حوالي ساعة جنوب كوبنهاغن.

وأسس هذا الأستاذ في أكاديمية مارشال في برشلونة مدرسة التشيلو وأقام الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء المنطقة ولكن فيروس كورونا غير اللعبة ومنع العازف العاشق للموسيقى من العزف للبشر.

يذكر الرجل في الثلاثينيات من عمره أن إقامة هذه الحفلات "لم يكن ممكنًا دائمًا أثناء الوباء لذلك قرر الانتقال إلى أفضل شيء تالي: اللعب للحيوانات".

الحيوانات والموسيقى

جاءت الفكرة لجاكوب بشكل طارئ في دماغه في الخريف وجرب  جاكوب أن يقنع مزارعًا محبًا للموسيقى بجعل حيواناته المنتجة للحوم تستمع إلى الموسيقى الكلاسيكية لتحسين رفاهيتها.

وأوضح المزارع "عندما أخبرني جاكوب عن ذلك، لم أجد الفكرة مجنونة لقد شعرت أنها مثيرة، للموسيقى تأثير مهدئ على جسدي لذلك توقعت أن يكون لها تأثير مماثل على الأبقار ولم أكن مخطئًا."

ولكن في البداية كانت هناك محاولات مبدئية لتعويد الأبقار على المقطوعات الكلاسيكية من خلال مكبرات الصوت في حظيرتها خلال فصل الشتاء قبل العزف لهم مباشرة.

ولكن سرعان ما تطورت آذان الأبقار مثلما راهن جاكوب وأصبحت تدريجيًا جمهورًا من خبراء هذه الموسيقى.

وقال عازف التشيلو، الذي يدير أيضًا مهرجانًا موسيقيًا في منطقة شارانت: "لاحظ الجميع من المرة الأولى أن الأبقار أعجبت بالمقطوعات الموسيقية ولهذا السبب ذهبنا في المشروع".

وأضاف: أن الأبقار تعتاد الآن على الفكرة والنتيجة أنها في حالة مزاجية جيدة وبصحة جيدة وهي الآن أكثر هدوءًا واسترخاء. ويلاحظ هوغارد أنه يسهل الوصول إليها بسهولة" ويؤكد يعقوب أن الأبقار لها أذواقها وتفضيلاتها الخاصة والتي قد لا يدركها الشخص العادي.

وبحسب العازف: "أن الأبقار يتفاعلون بشكل مختلف وفقًا للقطع الموسيقية التي يعزفها لهم فعندما نلعب على سبيل المثال: قطعة من النمط المعاصر والتي تتم بوتيرة أسرع غضبت بعض الأبقار وترك بعضها موقع العزف ويحدث العكس عند عزف مقطوعات أكثر هدوءاً"

وأوضح "أعتقد أن نوع القطع الأقرب إلى الأبقار وأجراسها هي في الواقع شبيهة بالتشيللو ، ولهذا السبب ينجذب بشدة إلى موسيقى هذه الآلة".

عازف موسيقى يلعب للأبقار

على الرغم من أن جاكوب يأتي بمفرده أحيانًا ويلعب بنفسه في بعض الأحيان للأبقار إلا أنه غالبًا ما يرافقه موسيقي واحد أو أكثر يأتون لقضاء بضعة أيام في مؤسسته مدرسة التشيلو الاسكندنافية التي افتتحت في عام 2016 لدعم المواهب الموسيقية.

ويعتقد جاكوب أن اللعب على مسرح صغير في الهواء الطلق أمام هذا الجمهور غير المسبوق يسمح لضيوفه بالاسترخاء وقال: "إذا أتيحت لهم الفرصة للعب أمام الأبقار فقد يسمح لهم ذلك بالتخلص من التوتر والاستمتاع أكثر بما يفعلونه".

وفي نفس السياق قالت عازفة الكمان روبرتا فيرنا البالغة من العمر 22 سنة، إنها "أتت إلى ستيفنز بحثًا عن نظرة مختلفة للأشياء تجعل عقلها أكثر انفتاحًا".

وبحسب العازفة أنها تلاحظ أن الأبقار ظلت أكثر اهتمامًا بالموسيقى حتى عندما تم إعطاؤها العلف مضيفة: "كان الأمر مختلفًا عن المعتاد ، لكن ليس أسوأ، كانت الموسيقى شيئًا مهماً لأن الحيوانات استمعت باحترام للموسيقيين في ظل وجود العلف".

في نهاية الحفلة التي استمرت 15 دقيقة كانت الأبقار والعجول دخلت في النوم وهم في انتظار الحفلة التالية التي لم يكن لدى جاكوب نية للتوقف بعد أن وصل إلى تلك النقطة.

ويختتم جاكوب كلامه قائلاً: "أعتقد أنه سيكون أمرًا مثيرًا للاهتمام للغاية في السنوات القليلة المقبلة: سوف تكبر الأبقار الصغيرة على إيقاع الموسيقى الكلاسيكية، الوضع الطبيعي للبقرة في هذا المجال هو الاستماع إلى الموسيقى."