زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب سواحل اليابان

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أبريل 2024
مقالات ذات صلة
زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب الشرق الأقصى لروسيا
زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب اليابان
زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب الفلبين

قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن زلزالاً بلغت قوته المبدئية 6.9 درجة، ضرب اليوم السبت، المحيط الهادئ، قبالة الساحل الغربي لجزر بونين اليابانية، وشعر به سكان وسط طوكيو. ولم يتم إصدار أي تحذيرات من حدوث تسونامي.

وكان مركز الزلزال في المحيط على بعد حوالي 270 كيلومترا، شمال غرب أوغاساوارا، المستوطنة الرئيسية في مجموعة الجزر. وتقع جزر بونين، والمعروفة أيضًا باسم جزر أوغاساوارا، بعيدًا عن البر الرئيسي لليابان، على بعد حوالي 978 كيلومترًا، جنوب طوكيو.

زلزال يضرب سواحل اليابان

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية (JMA) إن قوة الزلزال الأولية بلغت 6.9 درجة، لكنه وقع على عمق 540 كيلومترًا تحت قاع البحر، مما يجعله زلزالًا عميقًا للغاية. وشعر بالاهتزاز الخفيف في أوغاساوارا.

كما قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، قوة الزلزال بنحو 6.5 درجة.

وقال مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ في بيان للدول الأعضاء "استنادا إلى جميع البيانات المتاحة، لا يوجد تهديد بحدوث تسونامي بسبب هذا الزلزال" وأضاف البيان "لا يلزم اتخاذ أي إجراء".

وجدير بالذكر، أن اليابان تقع على ما يسمى بحزام النار في المحيط الهادئ، وهو قوس من خطوط الصدع يدور حول حوض المحيط الهادئ المعرض للزلازل الكبيرة.

وفي مارس 2011، ضرب زلزال هائل بقوة 9.0 درجات قبالة ساحل شمال شرق اليابان، مما تسبب في حدوث أمواج تسونامي كبيرة ومقتل أكثر من 20 ألف شخص.