رياضة الوثب الثلاثي وخطواتها وتاريخها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
ما هي رياضة الوثب وأنواعها
رياضة الوثب الطويل وشروطها ومراحلها
معلومات عن رياضة الوثب العالي وأنواعها ومراحلها

رياضة الوثب الثلاثي، هي رياضة تنقسم إلى ثلاث مراحل: الحجلة والخطوة والقفز. يجب تنفيذ جميع الخطوات الثلاث في تسلسل مستمر: إما يسار - يسار - يمين أو يمين - يمين - يسار. تتطلب هذه المراحل، كميات هائلة من الطاقة والتركيز من الرياضيين من أجل تحقيق التوازن والوصول إلى أعلى أداء. لمزيد من المعلومات عن هذه الرياضة الشيقة، تابع القراءة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي رياضة الوثب الثلاثي

رياضة الوثب الثلاثي، هي حدث في ألعاب القوى (سباقات المضمار والميدان) حيث يقوم الرياضي بقفزة أفقية لمسافة تتضمن ثلاث حركات متميزة ومستمرة، الحنجلة، حيث يقلع الرياضي ويهبط على نفس القدم خطوة، تهبط على القدم الأخرى والقفز والهبوط بأي طريقة، عادة بكلتا القدمين معًا. إذا لامس العبور الأرض بساق خاطئة، فإن القفزة غير مسموح بها. القواعد الأخرى مشابهة لتلك الخاصة بقفزة الوثب الطويل. [1]  

تاريخ رياضة الوثب الثلاثي

أصول رياضة الوثب الثلاثي غامضة، لكنها قد تكون مرتبطة بلعبة الحجلة للأطفال. لقد كان حدثًا أولمبيًا حديثًا منذ الألعاب الأولى في عام 1896، في تلك الألعاب تم استخدام قفزتين ولكن تم استخدام قفزة واحدة في الألعاب الأولمبية بعد ذلك.

فاز فيكتور سانييف من الاتحاد السوفيتي بثلاثية الألقاب الأولمبية في الوثب الثلاثي للرجال من عام 1968 إلى عام 1976. فاز الأمريكي كريستيان تايلور بالألقاب الأولمبية متتالية في عامي 2012 و2016. عندما وضع البريطاني جوناثان إدواردز الرقم القياسي العالمي 18.29 م ليفوز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى لعام 1995.

أقيمت أول مسابقة أولمبية للسيدات في الوثب الثلاثي في عام 1996. وفي عام 2004، أحرزت فرانسواز مبانجو الميدالية الذهبية لتصبح أول رياضية من الكاميرون تفوز بميدالية أولمبية. بعد أربع سنوات في أولمبياد بكين، احتفظت بنجاح بلقبها.

الوثب الثلاثي والأولمبياد

  • حدث الوثب الثلاثي هو أحد أحداث القفز الأربعة التي يتم التنافس فيها، كجزء من سباقات المضمار والميدان في الأولمبياد. كان حدث الرجال جزءًا من الألعاب منذ الألعاب الأولمبية الأولى في عام 1896. تمت إضافة حدث السيدات إلى الألعاب الأولمبية مؤخرًا فقط في ألعاب أتلانتا عام 1996. تم إجراء سباق الوثب الثلاثي كحدث ثابت أيضًا في عامي 1900 و1904 ولكن تم إيقافه لاحقًا.
  • في البداية، كان يُطلق على الحدث عادةً الحنجلة والتخطي والقفز (ثلاث مرات في البرنامج الأولمبي الفرنسي). الفائز في هذا الحدث في الألعاب الأولمبية الأولى كان جيمس بي كونولي من الولايات المتحدة. نظرًا لأن الوثب الثلاثي كان أول نهائي يتم التنافس عليه في هذه الألعاب، فقد أصبح أيضًا أول بطل أولمبي في الألعاب الأولمبية الحديثة. كان أسلوب كونولي والذي كان مقبولاً في ذلك الوقت، هو أن يأخذ قفزتين في البداية قبل القفز، بدلاً من حنجلة، خطوة ثم القفز.
  • فيكتور سانييف هو أبرز رياضي في حدث الرجال الذي فاز بالميدالية الذهبية ثلاث مرات ولديه أيضًا ميدالية فضية باسمه. أما ماير برينشتاين من الولايات المتحدة والبرازيل أديمار دا سيلفا والبولندي جوزيف سميدت، فهم الثلاثة الآخرون الذين فازوا بالميدالية الذهبية مرتين. في تاريخها القصير، كانت فرانسواز مبانجو إيتون من الكاميرون أنجح امرأة حتى الآن فازت بالميدالية الذهبية مرتين، في عامي 2004 و2008.
  • اعتبارًا من مارس 2016، سجل كيني هاريسون من الولايات المتحدة الرقم القياسي الأولمبي الحالي البالغ 18.09 مترًا لبطولة الرجال والذي تم تحديده خلال أولمبياد أتلانتا 1996. بالنسبة لبطولة السيدات، فإن الرقم القياسي هو 15.39 مترًا الذي سجلته فرانسواز مبانجو إيتون من الكاميرون خلال أولمبياد بكين 2008. [2]  

خطوات رياضة الوثب الثلاثي

تتكون رياضة الوثب الثلاثي من ثلاث خطوات وهي كالتالي:

الحجلة في الوثب الثلاثي

بعد الركض على المدرج إلى لوحة الإقلاع، تبدأ القفزة الثلاثية بحجلة. القفزات الثلاثية الأولمبية سريعة بشكل لا يصدق وتميل إلى الوصول إلى لوحة الإقلاع بسرعات 9.5-10.5 م / ث. في هذه الوتيرة، من الصعب التأكد من أن السرعة متوازنة بعناية عند بدء القفز. لا يمكن التضحية بالسرعة عند بدء القفزة من أجل الحفاظ على الزخم الأقصى خلال القفزة. المفتاح إلى ذلك هو موازنة المقايضة بين الطول والمسافة لأن الفيزياء تفرض أن الرياضيين سوف يقفزون أكثر بناءً على السرعة التي يتحركون بها نظرًا لعدم فقدان السرعة بشكل كبير. إذا كانت القدم المستخدمة لبدء هذه المرحلة الأولى هي في أي مكان بعد لوحة الإقلاع المعينة، فإن القفزة اللاحقة بأكملها يتم تمييزها على أنها خطأ ولن يتم قياسها وبخلاف ذلك، يتم وضع علامة "عادلة" على القفزة وتأتي مرحلة الخطوة التالية.

الخطوة في الوثب الثلاثي

في المرحلة الثانية ، يهبط الرياضيون على نفس الساق التي اعتادوا عليها في القفزة الأولى ويعودون إلى الهواء. يمكن للقوة التي يمارسها الرياضيون عند الهبوط على الأرض بين مرحلتي الحجلة والخطوة أن تصل إلى 22 ضعفًا من وزن الجسم. يصل هذا عادةً إلى ما يقرب من طن متري من الوزن يتم تطبيقه على ساق واحدة، هذه هي أكبر قوة يتحملها طرف الإنسان أثناء أي نشاط رياضي يعرفه الإنسان. ومن المثير للاهتمام، وربما نتيجة لذلك، أن الباحثين اكتشفوا أن عظام الوثب الثلاثي تصبح أكثر سمكًا وكثافة من عظام الأشخاص العاديين.

القفز في الوثب الثلاثي

هذه هي المرحلة الأخيرة من الوثب الثلاثي. يقود الرياضيون الساق المعاكسة التي لم يتم استخدامها في المرحلتين الأوليين إلى الأرض ومحاولة الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الزخم للمضي قدمًا. من الناحية المثالية، بمجرد حملها في الهوا ، يجب أن يمد الرياضيون ساقيهم أمامهم بحيث يكون جسمهم بزاوية 90 درجة. أثناء التواجد في هذا الوضع على شكل حرف "L"، يمسح الرياضيون أذرعهم لأسفل في نفس الوقت بعيدًا عن أرجلهم. يساعد دفع الذراعين لأسفل على رفع ساقيك عند الهبوط على الرمال. يتم قياس الرياضيين من لوحة الإقلاع إلى أقرب نقطة تلامس الرمال في أجسامهم.  [3]  

  1. "مقال: الوثب الثلاثي" ، المنشور على موقع britannica.com
  2. "مقال: الوثب الثلاثي في الأولمبياد" ، المنشور على موقع topendsports.com
  3. "مقال: تقنيات الوثب الثلاثي" ، المنشور على موقع large.stanford.edu