دراسة صادمة: موظفو الحكومة بتونس يعملون لـ8 دقائق فقط يوميا

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مايو 2024
مقالات ذات صلة
حيل بسيطة لتنظيف المنزل يومياً في دقائق معدودة
دراسة صادمة: هل تنام 8 ساعات أم لا؟ الإجابة قد تحدد موعد وفاتك
فيديو: يحصل على جسم ووزن مثالي بفضل 4 دقائق من هذا التمرين يومياً

كشفت دراسة حديثة أجرتها الجمعية التونسية لمكافحة الفساد، عن واقع مثير للقلق في بيئة العمل الحكومية بتونس، حيث أظهرت انخفاض معدل وقت العمل الفعلي للموظف إلى ما لا يتجاوز 8 دقائق فقط في اليوم.

وأشارت الدراسة إلى أن أيام عمل الموظف التونسي سنوياً لا تتجاوز 105 من أصل 356 يوماً، أي ما يعادل نحو 30% فقط من أيام العمل المقررة.

وبحسب الدراسة، فإنّ نسبة غياب الموظفين في الإدارة التونسية قد ارتفعت خلال الفترة الأخيرة بنسبة 6%، ما يزيد من تفاقم الوضع في مختلف القطاعات الحكومية.

  • اقرأ أيضاً

مذيع تونسي ينهار من البكاء على الهواء أثناء إذاعة هذا الخبر

وأكثر ما أثار قلق القائمين على الدراسة هو أن موظفًا من كل 5 موظفين فقط هو من يقوم بأداء واجباته بشكل فعلي، بينما يتواجد الباقون في أماكن عملهم دون أي إنتاجية تُذكر، ما يُشكل عبئًا كبيرًا على كاهل الدولة ويُعيق تقديم الخدمات للمواطنين بالشكل المطلوب.

وتتزامن نتائج هذه الدراسة مع تصاعد شكاوى التونسيين من تردي خدمات المؤسسات الحكومية وضعف أدائها، مما دفع السلطات التونسية إلى الإعلان عن عزمها على الالتفات بشكل جادّ لمعالجة هذه المشكلة، وذلك بحسب تقرير لصحيفة "النهار" اللبنانية.

وفي سياق متصل، زعم رئيس الجمعية التونسية لمكافحة الفساد، إبراهيم الميساوي، أن غياب الشفافية في التوظيف والتكليف وتهميش الكفاءة، إلى جانب ضعف تطبيق منظومة الرقمنة للخدمات الإدارية، هي من أهم أسباب تردي الخدمات في الإدارة التونسية.

وأثارت نتائج الدراسة فور نشرها جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبّر التونسيون عن غضبهم واستيائهم من هذه الظاهرة، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن هذا التردي في الإنتاجية، وتفعيل الرقابة على أداء الموظفين.

  • اقرأ أيضاً

أغرب 10 طقوس تمارسها شعوب أفريقيا.. من بينها خطف الزوجات