دراسة: البشر يتنفسون مواد كيميائية مسببة للسرطان في سياراتهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مايو 2024
مقالات ذات صلة
أغرب 8 مواد كيميائية وجدت على الأرض حتى الآن
طفل صيني يصنع بركان كيميائي من مواد المطبخ
10 حيل رهيبة لتنظيف منزلك من دون مواد كيميائية

توصلت دراسة جديدة مثيرة للقلق، إلى أن الناس قد يتنفسون مواد كيميائية مسببة للسرطان عندما يكونون في سياراتهم.

بالنسبة للدراسة، التي نشرت في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية، قام الباحثون بتحليل هواء المقصورة لـ 101 سيارة كهربائية وغازية وهجينة، بين عامي 2015 و 2022.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ووجدوا أن 99٪ من السيارات تحتوي على مادة مثبط اللهب تسمى TCIPP، والتي تخضع للتحقيق من قبل البرنامج الوطني الأمريكي لعلم السموم باعتبارها مادة مسرطنة محتملة. (مثبط اللهب هي مواد كيميائية تضاف إلى المواد المصنّعة مثل الأنسجة المختلفة، من أجل تثبيط أو منع أو تأخير تشكل اللهب في حال حدوث حريق).

معظم السيارات تحتوي على هذه المواد المسرطنة

تحتوي معظم السيارات أيضًا على اثنين من مثبطات اللهب "TDCIPP وTCEP" والتي تعتبر مسببة للسرطان. وقال العلماء إن مثبطات اللهب هذه مرتبطة بأضرار عصبية وإنجابية أيضا.

وقالت ريبيكا هوهن، الباحثة الرئيسية وعالمة علم السموم في جامعة ديوك "بالنظر إلى أن السائق العادي يقضي حوالي ساعة في السيارة كل يوم، فهذه مشكلة صحية عامة مهمة". وأضافت "إنه أمر مقلق بشكل خاص للسائقين الذين يسافرون لمسافات أطول وكذلك الركاب الأطفال، الذين يتنفسون رطلًا من الهواء أكثر من البالغين".

ووجدت الدراسة أن مستويات مثبطات اللهب السامة كانت أعلى في فصل الصيف حيث تزيد الحرارة من إطلاق المواد الكيميائية من مواد السيارة. وقال الباحثون إن مصدر المركبات المسببة للسرطان في هواء المقصورة هو رغوة المقاعد.

وأوضحوا أن شركات صناعة السيارات تضيف المواد الكيميائية إلى رغوة المقاعد والمواد الأخرى لتلبية معيار القابلية للاشتعال "الذي عفا عليه الزمن" دون وجود فائدة مثبتة للسلامة من الحرائق.

وقال باتريك موريسون، مدير الصحة والسلامة والطب في الرابطة الدولية لرجال الإطفاء "يشعر رجال الإطفاء بالقلق من أن مثبطات اللهب تساهم في ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان. إن ملء المنتجات بهذه المواد الكيميائية الضارة لا يفعل الكثير لمنع الحرائق في معظم الاستخدامات ويؤدي بدلاً من ذلك، إلى جعل الحرائق أكثر دخانًا وأكثر سمية للضحايا، وخاصة للمستجيبين الأوائل".

وأضاف "أحث الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة، على تحديث معايير القابلية للاشتعال لتتوافق مع عدم وجود مواد كيميائية مثبطة للهب داخل المركبات".

وفي الدراسة، أصر الباحثون أيضًا على أن مثبطات اللهب السامة هذه لا تخدم أي فائدة حقيقية داخل المركبات.

كيفية تقليل التعرض لهذه المواد الضارة

وقالت ليديا جال، مؤلفة الدراسة، إن الناس قد يكونون قادرين على تقليل تعرضهم لمثبطات اللهب السامة عن طريق فتح نوافذ السيارات ومواقف السيارات في الظل أو في المرآب.

وقالت "لكن ما نحتاجه حقًا هو تقليل كمية مثبطات اللهب التي تضاف إلى السيارات في المقام الأول. لا ينبغي أن يؤدي التنقل إلى العمل إلى خطر الإصابة بالسرطان، ويجب ألا يتنفس الأطفال المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر أدمغتهم وهم في طريقهم إلى المدرسة".