تاريخ نادي الوداد المغربي وأهم المعلومات عنه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
ماردي جرا.. تاريخه وأهم المعلومات عن هذا اليوم
تاريخ نادي غراسهوبر زيورخ وأبرز المعلومات عنه
تاريخ رياضة الملاكمة وتطورها وأهم المعلومات عنها

يعتبر نادي الوداد المغربي الذي يعرف أيضًا بالرجاء البيضاوي من أقدم الأندية في المغرب وصاحب جماهيرية كبيرة في البلاد، إليك معلومات شيقة عن نادي الوداد المغربي في هذا المقال والفيديو المرفق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تأسيس نادي الوداد المغربي

  • تأسسَ النادي عامَ ألفٍ وتسعمئة وسبعةٍ وثلاثينَ في مدينةِِ الدارِ البيضاءِ، وذلكَ بعدَ عدةِ محاولاتٍ لرفضِ الاحتلالِ وجودَ أيِِّ تجمعاتٍ خوفًا منْ أنْ تحملَ روحَِ المقاومةِ، وفي نفسِ الوقتِ كانَ للأوروبيينَ نوادٍ لا يسمحونَ للمغاربةِ باللعبِ فيها، إلا لأشخاصٍ محدودينَ.
  • تأسسَ النادي على يدِ محمد محمد بنجلونْ التويمي، وكانَ رئيسُهُ والأبُ الروحيُّ للفريقِ.
  • جاءَ اسمُ الودادِ عندما كانَ يشاهدُ أحدَ المؤسسينَ فيلمًا لأمِّ كلثومٍ عنوانُهُ وداد. وأبدى بنجلونْ تأييدَهُ لاختيارِ هذا الاسمَ، وتمتِ الموافقةُ على الاسمِ بعدَ عقدِ جمعٍ عامٍّ، وكانتِ النتيجةُ أن أصبحَ اسمُ النادي الأحمرِ الوليدِ الودادَ الرياضيَّ.
  • تأسسَ فريقُ الكرةِ عامَ ألفٍ وتسعمئة وتسعةٍ وثلاثينَ، وكانَ أولُ مدربٍ له هوَ الأبُ جيكو، وهوَ أولُ مدربٍ للودادِ، وكانَ شخصيةً استثنائيةً.

تاريخ نادي الوداد المغربي

  • لعبَ الودادُ مباراتِهِ الأولى ضدَّ حاملِ اللقبِ اتحادِ الدارِ البيضاءِ في ألفٍ وتسعمئة وتسعةٍ وثلاثينَ وكانتْ أولَ بطولةٍ له بطولةٌ قوميةٌ عامَ ألفٍ وتسعمئة وخمسةٍ وأربعينَ.
  • فازَ فريقُ الودادِ بأولِ بطولةٍ وطنيةٍ وهيَ دوريُّ الدرجةِ الأولى لهُ عامَ ألفٍ وتسعمئة وثمانيةٍ وأربعينَ.
  • فازَ الفريقُ ببطولةِ شمالِ إفريقيا لكرةِ القدمِ باللقبِ لمدةِ ثلاثِ سنواتٍ متواصلةٍ منْ ألفٍ وتسعمئة وثمانيةٍ وأربعينَ- ألفٍ وتسعِ مئةٍ وخمسينَ، وهي مسابقةٌ ينظمُها اتحادُ شمالِ إفريقيا لكرةِ القدمِ، وتتكونُ منْ خمسِ دولٍ هي المغربُ وتونسُ والجزائرُ ووهرانُ وقسنطينةُ.
  • وبعدَ الاستقلالِ انطلقَ أولُ موسمٍ للبطولةِ الوطنيةِ وتُوِّجَ نادي الودادِ البيضاويِّ بالنسخةِ الأولى لموسمِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وخمسينَ- ألفٍ وتسعمئة وسبعةٍ وخمسينَ وفازَ الفريقُ بأولِ كأسٍ له، الذي استُحدثَ بعدَ الاستقلالِ وسُمّيّ بكأسِ العرشِ، ويعرفُ أيضا بكأس المغرب عام 1970.
  • في عام ألفٍ وتسعمئة وتسعةٍ وثمانينَ كانَ أولُ ظهورٍ له في دوريِّ أبطالِ أفريقيا، وفي نفسِ العامِ كانَ فازَ الفريقُ أيضًا بكأسِِ العربِِ للأنديةِ الأبطالِ.
  • وفي عامِ ألفٍ وتسعمئة واثنينِ وتسعينَ، فازَ فريقُ الودادِ بكأسِ السوبرِ العربيِّ، وحملَ لقبَ دوريِّ أبطال أفريقيا أيضًا، بعدَ أن تغلبَ في النهائيِّ على الهلالِ السودانيِّ، وتعدُّ التسعيناتُ الفترةَ الذهبيةَ للفريقِ
  • تعتبرُ بدايةُ الألفيةِ منْ أسوأِ فتراتِ الفريقِ من حيثُ الحصولِ على البطولاتِ، ولكنْ في هذا الوقتِ فازَ الفريقُ بكأسِ الكؤوسِ الإفريقيةِ (المعروفِ حاليًا بكأسِ الكونفيدراليةِ الأفريقيةِ) عامَ ألفينِ واثنينَ.

الكلاسيكو المغربي

هيَ المباراةُ التي تجمعُ بينَ فريقينِ الأكثرِ تتويجًا بالمغربِ الجيشَ الملكيَّ والودادَ الرياضيَّ، سواءٌ في كأسِ العرشِ أو في الدوريِّ المغربيِّ، وتكونُ منَ المبارياتِ المنتظرةِ بشدةِ منَ الجماهيرِ.

ديربي الدار البيضاء

وهيَ المباراةُ التي تجمعُ بينَ الودادِ والرجاءِ أكثرِ ناديينِ شهرةً وجماهيريةً في المدينةِ، وتعتبرُ من أهمِّ مبارياتِ الكرةِ المغربيةِ

ملعب نادي الوداد المغربي

هوَ ملعبُ محمد الخامسِ ويتسعُ لسبعةٍ وستينَ ألفَ متفرجٍ.

شعار نادي الوداد

عبارةٌ عن دائرةٍ باللونِ الأحمرِ مكتوبٍ بداخلِها اسمُ النادي بشكلٍ مزخرفٍ، وأولُ حروفٍ منِ اسمِ الفريقِ بلغةٍ فرنسيةٍ "W. A. C" على هلالٍ أبيضَ ويوجدُ نجمتانِ بالأعلَى والأسفلِ.

زي نادي الوداد المغربي

القميصُ لونُهُ أحمرُ وبهِ خطانِ عريضانِ من أسفلَ وشورتٌ أحمرُ.

ألقاب نادي الوداد المغربي

  1. ودادُ الأمة.
  2. ودادُ المقاومة.
  3. القلعةُ الحمراء.
  4. الشياطينُ الحمر.

إنجازات نادي الوداد المغربي

  1. الدوريُّ المغربيُّ (واحدٌ وعشرونَ مرةً)
  2. كأسُ العرشِ (تسعُ مراتٍ)
  3. دوريُّ أبطالِ أفريقيا (مرتانِ)
  4. كأسُ السوبرِ الأفريقيِّ (مرةٌ)
  5. كأس الكؤوس الأفريقية (مرةٌ)
  6. الكأس الأفروآسيوية للأندية (مرةٌ)
  7. كأسُ العربِ للأنديةِ الأبطالِ (مرةٌ)
  8. كأسُ السوبرِ العربيِّ (مرةٌ)
  9. كأسُ الملكِ محمدٍ الخامسِ (مرةٌ)