بيع قبعة نابليون بونابرت بمبلغ خيالي بمزاد في فرنسا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 نوفمبر 2023
مقالات ذات صلة
بيع حذاء نابليون بونابرت في مزاد علني بسعر خيالي
أقوال نابليون بونابرت
بيع قبعة مايكل جاسكون الشهيرة بمزاد في باريس

بيعت قبعة كانت مملوكة لنابليون بونابرت عندما كان إمبراطورا لفرنسا بمبلغ قياسي في مزاد يوم الأحد. وذلك حسبما قالت دار مزادات فرنسية.

وبيعت قبعة بونابرت بمبلغ 1.932 مليون يورو (2.1 مليون دولار)، محطمة الرقم القياسي السابق لقبعة أخرى كانت مملوكة للإمبراطور، والتي بيعت في نفس دار المزادات، بمبلغ 1.884 مليون يورو في عام 2014.

وقالت دار أوسينات للمزادات إن القبعة، المعروفة باسم "ذو القرنين"، تحمل الألوان المميزة لنابليون، وهي الأسود، مع ألوان العلم الفرنسي الأزرق والأبيض والأحمر، وقد جذبت اهتمام هواة جمع الأشياء النادرة من جميع أنحاء العالم.

وكان آخر مالك للقبعة هو رجل الأعمال جان لويس نويزيه، الذي توفي العام الماضي.

تم أيضًا عرض تذكارات أخرى لنابليون، بما في ذلك ميدالية جوقة الشرف وزوج من المهماز الفضي.

وقالت دار المزادات ومقرها فونتينبلو جنوب باريس إن السعر النهائي للقبعة، بما في ذلك جميع الرسوم، كان أكثر من ضعف التقدير المتوقع الذي يتراوح بين 600 ألف إلى 800 ألف يورو.

ويُعتقد أن نابليون كان يمتلك حوالي 120 قبعة من هذا القبيل على مدار 15 عامًا، وقد فُقد معظمها الآن. وارتدى نابليون هذه القبعة الخاصة في منتصف فترة حكمه كإمبراطور، وفقًا لدار المزادات.

برز نابليون خلال الثورة الفرنسية، وأصبح شخصية رئيسية في الحروب الثورية. وخدم كقنصل أول، وتوج نفسه إمبراطورًا في عام 1804. وتم نفيه عام 1815 بعد خسارته المعركة ضد القوات البريطانية والبروسية في واترلو. وتوفي عام 1821 في جزيرة سانت هيلانة في المحيط الأطلسي.

ويأتي بيع القبعة يوم الأحد قبل أيام فقط من عرض فيلم عن السيرة الذاتية لنابليون في دور السينما في جميع أنحاء العالم. يعرض الفيلم، الذي أخرجه ريدلي سكوت، معارك واسعة النطاق في جميع أنحاء أوروبا، لكنه يصور أيضًا علاقته المعقدة مع زوجته جوزفين.

وقال خواكين فينيكس، الذي يلعب دور نابليون في الفيلم، عن الإمبراطور الراحل إنه كان هناك "شيء محبب" في نابليون، باستثناء أنه كان "مسؤولا أيضا عن وفاة ملايين الأشخاص".

وقال فينيكس، الذي قال إن اهتمامه كان ينصب على العثور على "الإلهام أكثر من المعلومات"، من خلال تفاصيل مثل طريقة أكل نابليون وشربه "من الصعب للغاية الحصول على إجابة واضحة حول أشياء كثيرة".