اليابان تنتج طماطم تساعد على الاسترخاء.. سعر الكيلوغرام 23 دولار!

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
هذه الوجبة تساعد على مضاعفة حرق السعرات الحرارية بالجسم
أغلى أخشاب في العالم.. سعر الكيلو يصل إلى 9 ملايين دولار!
لا للأنشطة ونعم للاسترخاء.. إليك معلومات غريبة عن يوم الكسل العالمي

طماطم Sicilian Rouge High GABA هو نوع خاص من الطماطم مصمم لاحتواء مستويات عالية من حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA)، وهو حمض أميني يُعتقد أنه يساعد على الاسترخاء ويساعد على خفض معدل ضغط الدم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

اليابان تُتنج طماطم تساعد على الاسترخاء

تعاونت شركة Sanatech Seed Co التي تتخذ من طوكيو مقراً لها مع علماء في جامعة تسوكوبا لتطوير مجموعة متنوعة جديدة من الطماطم باستخدام تقنية تعديل الجينات CRISPR / Cas9.

يحتوي هذا النوع الجديد من الطماطم، المسمى Sicilian Rouge High GABA، على من خمسة إلى ستة أضعاف المستوى الطبيعي لنوع من الأحماض الأمينية يسمى حمض جاما أمينوبوتيريك أو GABA ووفقًا لوسائل الإعلام اليابانية، أزالت الشركة مجالًا مثبطًا داخل جينوم الطماطم لتمكينها من إنتاج هذه المستويات العالية من GABA.

وفقًا لشيمبي تاكيشيتا، رئيس شركة Sanatech Seed وكبير مسؤولي الابتكار في Pioneer EcoScience، الموزع الحصري لهذا النوع من الطماطم، حصلت الشركة على إذن لتسويق مجموعة Sicilian Rouge High GABA المعدلة وراثيًا في ديسمبر الماضي وقام المزارعون المتعاقدون بزراعتها حصرياً والآن، الطماطم جاهزة للوصول إلى أرفف المتاجر.

قال تاكيشيتا تاتسو، رئيس شركة Sanatech Seed لـ NHK: "في البداية، حصلنا على ردود أفعال متباينة تجاه الأطعمة المعدلة في الجينوم واعتقدنا أنه سيكون من الصعب طرحها في السوق لأنها غير مفهومة تمامًا من قبل المستهلكين، لكن الطماطم اكتسبت سمعة طيبة من أولئك الذين شاركوا في تجارب الزراعة".

منحت لجنة وزارة الصحة اليابانية تصريحًا لشركة Sanatech Seed لتسويق صنف الطماطم الجديد، بشرط تقديم إشعار بذلك وتخطط الشركة الناشئة لشحن كل عبوة من الطماطم مع ملصق يقول "تم تحسين استخدام تقنية تحرير الجينوم".

على عكس الأطعمة المعدلة وراثيًا، تعتبر الأنواع النباتية المعدلة جينومًا آمنة تمامًا مثل الأنواع المحسّنة باستخدام الطرق التقليدية لأنه لا يتم إدخال جين خارجي أثناء العملية.

بدأت شركة Sanatech Seed بالفعل في قبول الطلبات عبر الإنترنت للحصول على طماطم Sicilian Rouge High GABA ويقال إن علبة طماطم تزن 3 كيلوغرامات ستكلف 7500 ين أو حوالي 68 دولاراً، هذا يُعني أن كيلو غرام واحد من الطماطم يساوي ما يقرب من 23 دولاراً، هذا مبلغ كبير ليُدفع مقابل كيلو غرام من الطماطم.

  1. "مقال: تبدأ اليابان في بيع أول طماطم معدلة جينومًا في العالم" ، المنشور على موقع odditycentral