المومياوات الملكية: فنانين يشاركون في الاحتفالية بفيديو اللغز الترويجي

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أبريل 2021
مقالات ذات صلة
موكب المومياوات الملكية: أبرز صور الحدث العظيم
المشاهير يحتفلون بموكب المومياوات الملكية: عظمة على عظمة يا أم الدنيا
موكب نقل المومياوات الملكية: بث مباشر من ميدان التحرير

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن مشاركة فنانين مصريين في فيديو اللغز عن الحضارة المصرية القديمة وترجمة الفيديو التروجي لحدث موكب المومياوات الملكية إلي 14 لغة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويأتي الفيديو من بطولة الفنان الكبير حسين فهمي وأيضاً بمشاركة الفنان آسر ياسين وكذلك الفنانة أمينة خليل.

فيديو اللغز

ويعرض الفيديو نبذة عن تاريخ المتحف المصري فى ميدان التحرير والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط وأيضاً عرض الفنانون تاريخ الملوك الذين يتم نقل مومياواتهم.

ووفقاً لوزارة السياحة والآثار المصرية أن نص فيديو اللغز الترويج لحدث موكب المومياوات الملكية تمت ترجمته إلى 14 لغة مختلفة وهم: الإنجليزية والايطالية والفرنسية والألمانية والاسبانية والإيطالية والصينية والسويدية والهولندية.

حسين فهمي

وسرد الفنان حسين فهمي من خلال الفيديو قصة إنشاء المتحف المصري المتواجد داخل ميدان التحرير الذي تم افتتاحه عام 1902م ويضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية.

وبحسب ما جاء في الفيديو أنه نجحت الجهود المصريى في اكتشاف المومياوات الملكية المصرية القديمة ولكن حتى الآن لم يتم اكتشاف سر التحنيط وإنه يظل لغز حير العلماء لسنوات طويلة.

ويعود اكتشاف أغلب المومياوات الملكية إلى خبيئتين أحدهما فى خبيئة الدير البحري داخل مقبرة بالجبل غرب الأقصر سنة 1881م، والأخرى فى مقبرة أمنحتب الثاني في وادي الملوك في الأقصر فى 1898م.

وقال الفنان حسين فهمي أن "مصر كالعادة تبهر العالم من جديد بحدث مذهل بكل المقاييس وهو نقل 22 مومياء لأعظاء ملوك وملكات مصر يتم تجهيزهم لنقلهم من المتحف المصري فى التحرير إلي المتحف القومي للحضارة المصرية فى الفسطاط".

وتابع: "المصريين القدماء كانوا مؤمنين بخلود الروح بعد الموت وهو ما جعلهم يبدعوا فى تزيين مقابرهم وفنون التحنيط وحفظ مياواتهم وأن رحلة المومياوات الملكية حدث نادر يحكي حكاية حضارة بدأت على نهر النيل من آلاف السنين ويؤكد أن مصر هي أصل الحضارة وأم الدنيا".

وجاءت قائمة الفنانين المشاركين في هذا الحدث الي يُطلق عليه “العرض الذهبي للفرعون”، كل من الفنانين  أحمد عز، نيللي كريم، أحمد حلمي، هند صبري، كريم عبدالعزيز، أحمد السقا، ومنى زكي، بجانب عدد من المطربين يشاركون في الحفل الفني المقام بمتحف الحضارة المصرية، وهم: ريهام عبد الحكيم، نسمة محجوب، أميرة سالم، والنجم محمد منير.

موكب نقل المومياوات

وسيشهد العرض بقايا 18 ملوكًا وأربع ملكات محفوظة بترتيب الأكبر أولاً على عوامات مزينة بأسلوب مصري قديم.

وسيرافق الحكام القدامى المشهورين ومنهم الملوك رمسيس الثاني والثالث والملكة حتشبسوت والملك سيتي الأول والملوك تحتمس الثالث والرابع الخيول والعربات ونجوم السينما المصرية والمشاهير.

واصطفت الأضواء واللافتات على الطريق الذي يمر عبر حي جاردن سيتي الفاخر في القاهرة وكورنيش النيل.

وتزين الساحة الآن مسلة جديدة وتماثيل لأربعة كباش مأخوذة من معبد الكرنك الشهير في الأقصر كما أعطت الحكومة مجمع التحرير أكبر كيان إداري في مصر والمقر المجاور لجامعة الدول العربية طبقة جديدة من الطلاء حيث يعتبر كلا المبنيين من المعالم البارزة على مسار العرض.