العالم السويدي سفانتي بابو يفوز بجائزة نوبل في الطب 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
يوتيوبر سعودي يفوز بجائزة أفضل صانع محتوى لعام 2022
بعد فوزه بجائزة نوبل في الأدب.. أول تعليق من الكاتب جون فوس
بإلقائه في الماء: زملاء الحائز على نوبل بالطب يحتفلون به على طريقتهم

صرحت الهيئة المانحة للجائزة يوم الاثنين، إن العالم السويدي سفانتي بابو فاز بجائزة نوبل لعام 2022 في علم وظائف الأعضاء أو الطب لاكتشافاته "المتعلقة بجينومات أشباه البشر المنقرضة والتطور البشري".

الجائزة، التي يمكن القول إنها من بين أكثر الجوائز المرموقة في العالم العلمي، تم منحها من قبل جمعية نوبل لمعهد كارولينسكا السويدي وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية، أي ما يوازي 900357 دولارًا أمريكيًا. إنها أول دفعة من جوائز هذا العام.

تم إنشاء جوائز الإنجازات في العلوم والأدب والسلام بإرادة مخترع الديناميت السويدي ورجل الأعمال الثري ألفريد نوبل منذ عام 1901، على الرغم من أن جائزة الاقتصاد هي إضافة لاحقة.

كما يتوقع الكثيرون أن تطوير اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا والتي سمحت للعالم باستعادة بعض الإحساس بالحياة الطبيعية قد يكافأ في النهاية.

ومع ذلك، عادة ما يستغرق تكريم أي بحث سنوات عديدة، حيث تتطلع اللجان المكلفة باختيار الفائزين إلى تحديد قيمتها الكاملة مع بعض اليقين بين ما هو دائمًا حقل مزدحم بالمنافسين.

على أي حال، ينبغي أن تشير احتفالات هذا العام إلى عودة مأدبة نوبل في ستوكهولم بعد توقف دام عامين بسبب الوباء وهو حدث يفوح بعبق العالم القديم وسحره بعد سنوات من التباعد الاجتماعي.

جائزة الطب العام الماضي منحت للأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان لاكتشاف مستقبلات في جلد الإنسان تستشعر درجة الحرارة واللمس وتحول التأثير الجسدي إلى نبضات عصبية. [1]  

سوف يتم الإعلان عن جائزتي نوبل في الكيمياء والفيزياء، يومي الثلاثاء والأربعاء، كما ستعلن الأكاديمية يومي الخميس والجمعة عن الفائزين بجائزتي الأدب والسلام. وسيجري الإعلان عن جائزة الاقتصاد يوم الاثنين المقبل.

تسليم الجوائز سيتم في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر من العام الحالي ويحصل الفائزون على 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية وشهادة.

  1. "مقال: سفانتي بابو يفوز بجائزة نوبل في الطب عن الاكتشافات في التطور البشري" ، المنشور على موقع ndtv.com