الشيخ محمد بن راشد: المستكشف راشد جزء من برنامج فضائي طموح للإمارات

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 ديسمبر 2022
مقالات ذات صلة
الشيخ محمد بن راشد: من اليوم بدء العمل على راشد 2 للوصول للقمر مجدداً
الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ينشر صورته مع توأميه راشد وشيخة
قضائد الشيخ محمد بن راشد مكتوبة

 أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، الأحد، إطلاق بلاده لـ"المستكشف راشد" بهدف الهبوط على سطح القمر.

وعبر حساب الشيخ محمد بن راشد على موقع التدوين القصير تويتر، علق على الانطلاق الذي تم صباح اليوم، وقال: " دولة الإمارات أطلقت اليوم المستكشف راشد بهدف الهبوط على سطح القمر.. لتكون الرابعة عالمياً والأولى عربياً التي تهبط على سطح القمر في حال تكللت المهمة بالنجاح بإذن الله وتوفيقه".

وأكمل: "الوصول إلى القمر هو الوصول إلى محطة استثنائية في المسيرة الطموحة لدولة وشعب لا سقف لتطلعاتهم.. ولا مستحيل أمامهم.. والقادم أعلى وأكبر بإذن الله".

وتابع الشيخ محمد بن راشد: "المستكشف راشد جزء من برنامج فضائي طموح لدولة الإمارات.. بدأ بالمريخ.. مرورا بالقمر.. ووصولا للزهرة .. هدفنا نقل المعرفة وتطوير قدراتنا.. وإضافة بصمة علمية في تاريخ البشرية".

انطلق صباح اليوم صاروخ فالكون 9 الذي يحمل على متنه المستكشف راشد،في  أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر.

ووفقاً لتقرير وكالة الأنباء الإماراتية، ينطلق المستكشف راشد في رحلة إلى القمر من المجمع رقم 40 من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية في ولاية فلوريدا الأميركية، حيث ستعمل شركة سبيس إكس على إطلاق المستكشف داخل مركبة الهبوط اليابانية هاكتور آر، على متن الصاروخ فالكون 9

وبحسب مركز محمد بن راشد للفضاء، فإن المستكشف  راشد سيهبط على سطح القمر في أبريل من العام المقبل، في فوهة أطلس، الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و44.4 درجة شرقاً، على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة ماري فريغوريس أو ما يعرف بـبحر البرد، الواقعة أقصى شمال القمر، التي تم اختيارها حفاظاً على المرونة أثناء إنجاز عمليات المهمة.

ومن المستكشف راشد سيقوم بمجرد هبوطه، بدراسة خصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر سيدرك كذلك حركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي، التي تعد جميعها اكتشافات جديدة حول هذه المنطقة من القمر.