السعودية.. تسليم كسوة الكعبة لسدنتها يوم عيد الأضحى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
مقالات ذات صلة
شاهد استبدال كسوة الكعبة الشريفة 2021
تاريخ كسوة الكعبة المشرفة قبل الإسلام وبعده
فيديو نادر: من 92 سنة.. أول كسوة سعودية للكعبة

أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس صدور التوجيه السامي الكريم بأن يكون تسليم كسوة الكعبة المشرفة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لكبير سدنة بيت الله الحرام في يوم عيد الأضحى المبارك الموافق العاشر من ذي الحجة لعام 1443هـ، وأن يكون موعد استبدالها غرة محرم من عام 1444هـ.

وأكد "السديس" أن القيادة سباقة لكل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، وأنها أولت الكعبة المشرفة جلّ اهتمامها من خلال العناية بها وصيانة كسوتها، وإحلال كسوة جديدة لها كل عام؛ لما لها من قدسية عظيمة لدى عموم المسلمين.

وأضاف: شرفنا الله عز وجل بالعناية ببيته الحرام، واصطفى هذه البلاد المباركة للقيام بشؤونه ووفادة قاصديه، ومن هذا المنطلق نهيب أنفسنا جميعًا بضرورة بذل المزيد دون كلل في سبيل الرعاية والعناية وإتقان العمر؛ تحقيقًا لتطلعات وتوجيهات القيادة.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت مساء الأربعاء الماضي، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1443.

وعليه وبعد ثبوت رؤية الهلال، سيكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة الموافق 8 يوليو، بينما عيد الأضحى سيكون يوم السبت الموافق 9 يوليو.

يشار إلى أن مركز الفلك الدولي، كان قد أعلن أن يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو المقبل، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك في العديد من دول العالم.

وتستعد السعودية لاستضافة أيام الحج الأكبر، حيث سخرت المملكة كافة إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم كي يأدوا عباداتهم في أجواء آمنة ومريحة.

وقبل أيام قليلة، أعلنت رئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة التفويج وإدارة الحشود، تجهيز كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام وساحاته، لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1443هـ لتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة، بالإضافة إلى تمكينهم من الاستفادة من كامل أدوار مبنى المطاف.

كما قامت "الرئاسة" بتهيئة المسارات المخصصة للحجاج والمصلين وجاهزية المصليات، في توسعة الملك فهد والتوسعة السعودية الثالثة والساحات الخارجية.

وأعلن مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة من خلال برنامج "سواعد الصحة"  عن المشاركة بـ1500 متطوع لتقديم خدمات تطوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام 1443هـ، حيث تم إطلاق حملة بهذا الخصوص تحت شعار " لبيك تطوعاً وعبادة".

ولإبقاء الجاهزية عالية لدى فرق الطوارئ الإسعافية والطبية، شاركت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة من خلال فرقها الطبية والإسعافية، في تجربة فرضية عبارة عن حريق بأحد الأبراج السكنية بمشعر منى المخصص للحجاج، لقياس مدى جاهزية المنشآت والكوادر الصحية، للتعامل مع الحالات الطارئة في موسم حج هذا العام 1443هـ بالتعاون مع لجنة الطوارئ والطب الميداني بوزارة الصحة.

وتم فرز حالات الإصابة بواسطة الكوادر الطبية والإسعافية المدربة مسبقًا بحسب المناطق المخصصة لها، كما أودعت 10 حالات في المنطقة الحمراء، و9 في المنطقة الصفراء، و10 في الخضراء، فيما وُضعت حالتان في المنطقة السوداء ضمن خطط الطوارئ المعدة لمثل هذه الأحداث، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".