الحقيقة حول الشوربة الحارقة للدهون.. وفوائدها وأضرارها

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد الليمون و اضراره ؟
ما هي تمارين كيجل… أهميتها وفوائدها وأضرارها
الحجامة.. كل ما تريد معرفته عن فوائدها وأضرارها وموانعها

الكثير من أنواع الشوربة المنتشرة في المطابخ حول العالم، بعضها يحمل  الكثير من الفوائد التي قد لانعلمها، خلال السطور القادمة نعرف الكثير عن الشوربة الحارقة للدهون.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الشوربة الحارقة للدهون

الشوربة الحارقة للدهون ليست مجرد نظام غذائي واحد ، بل هي عبارة عن مجموعة من خطط الأكل القائمة على الحساء والتي تعد بخسارة كبيرة في الوزن في فترة زمنية قصيرة (عادة من 5 إلى 10 أيام)

في بعض هذه الحميات، لا تستهلك شيئًا سوى الحساء، بينما في البعض الآخر، الشوربة هي أساس خطة الأكل ، مع إضافة بعض الأطعمة.

قد يساعد تناول الشوربة على زيادة الشعور بالشبع ويساعدك على الشعور بالشبع، مما قد يسمح لك بتناول كميات أقل بشكل عام.  

في حين أن هذا قد يؤدي إلى فقدان الوزن، لا يوجد دليل على أن اتباع نظام غذائي حساء فقط يمكن أن يدعم بشكل فعال إدارة الوزن على المدى الطويل.

امتد مفهوم تناول الحساء لإنقاص الوزن لعقود من الزمن، لكن الخبراء يقولون إن النظام الغذائي الشامل للحساء يفتقر إلى العناصر الغذائية وليس مستدامًا.

واتفقوا على أنه قد يكون من الذكاء تناول الحساء المليء بالخضروات في بعض الوجبات، على الرغم من أن هذه هي مليئة بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية.

هناك العديد من الاختلافات في حمية الحساء، لكل منها أطعمة مختلفة يتم تشجيعها وأطعمة محدودة أو محظورة.

على الرغم من أن كل خطة فريدة من نوعها، إلا أن هناك اتجاهات معينة فيما بينها.

بشكل عام، تتطلب معظم وجبات الحساء أن تقوم بإعداد الحساء باستخدام مرق صافٍ مرقة دجاج، مرق اللحم البقري، مرق الخضار، مخزون السمك

أنواع الشوربة الحارقة للدهون

خضروات، تستخدم وجبات الحساء الغذائية التي تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات الخضارفجل، قرنبيط، الكرنب الخضر، كرنب، سبانخ، فاصوليا خضراء، كرفس.

عادة ما تكون حمية الحساء شديدة التقييد، حيث لا تحتوي إلا على عدد قليل من الأطعمة المتوافقة وقائمة طويلة من الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة النظام الغذائي.

ألبان، القليل من خطط الحساء تسمح للمتابعين بتناول منتجات الألبان مثل كريم القهوة، لبن، جبنه، الكريمة الحامضة، زبادي، الاغذية المصنعة والحبوب المكررة، المقرمشات، حبوب، بسكويت، حلويات السلع المخبوزة، رقائق، فاكهة، تفاح، العنب، التوت، البطيخ، حمضيات، بقوليات، أرز، رغيف الخبز، دقيق الشوفان، معكرونة، المقرمشات، حبوب.

قد تنجح حمية الحساء مع بعض الأشخاص، لكن لا ينصح بها المتخصصون في الصحة ، خاصة لفترات طويلة ، بسبب طبيعتها التقييدية.

في معظم وجبات الحساء، تأكل ثلاث وجبات كل يوم، تتطلب العديد من الأنظمة الغذائية تناول الحساء في كل وجبة، بما في ذلك وجبة الإفطار.

يسمح لك البعض الآخر بتناول وجبة واحدة غير حساء كل يوم ووجبتين أخريين تتكونان فقط من الحساء،  لا يوجد توقيت محدد مطلوب لاستهلاك الوجبة في معظم الخطط. بعض (وليس كل) الأنظمة الغذائية تحد من تناول الوجبات الخفيفة أو تمنعها تمامًا.

الحميات الغذائية التالية من الحساء معروفة جيدًا، لكن هذا لا يعني أنها صحية أو فعالة في إنقاص الوزن.

ومع ذلك، من الممكن تضمين بعض مكونات هذه الخطط في نمط حياة صحي، مثل شرب المزيد من الماء أو دمج وصفات الحساء كجزء من نظام غذائي متوازن.

يسمح نظام الحساء الأساسي بأي نوع من الحساء، هذا يعني أنه يُسمح بالحساء الدسم والحساء القائم على المرق.

كما يتم تضمين الحساء المعلب والمصنوع منزليًا، عادة ما يتم تشجيع الحساء المصنوع من اللحوم جنبًا إلى جنب مع الحساء النباتي، قد تتضمن الخطط الأخرى وصفة محددة لمتابعة وتقديم إرشادات مفصلة.

تدوم معظم الخطط سبعة أيام، لكن يمكن أن تستمر الخطط الأخرى لمدة تصل إلى أسبوعين.

يأتي نظام حساء الكرنب أيضًا مع قائمة بالأطعمة المسموح بها وقائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها، تسمح لك معظم الخطط بتناول أطعمة مثل اللحم البقري والحليب الخالي من الدسم ولكنها تقيد الأطعمة مثل الموز.

حساء الكيتو دايت، غالبًا ما يروق نظام حساء الكيتو لمن يتبع حمية الكيتو، أو حمية باليو، أو حمية منخفضة الكربوهيدرات.

 يستمر النظام الغذائي لمدة خمسة أيام ويوفر مدخول يومي من 1200 إلى 1400 سعرة حرارية وما يصل إلى 20 جرامًا من الكربوهيدرات، بعض الأطعمة مثل المكسرات ومنتجات الألبان، محظورة.

أحد العوائق المهمة للعديد من برامج إنقاص الوزن القائمة على الحساء هو أنها لا تتضمن تعليمات تتعلق بالنشاط البدني أو خطة للانتقال إلى برنامج الأكل الصحي طويل الأمد.

فوائد الشوربة الحارقة للدهون

على وجه الخصوص، إذا كنت تستخدم نظامًا غذائيًا حساءًا لإلهام المزيد من الوجبات النباتية الغنية بالعناصر الغذائية ، فقد توفر بعض الفوائد.

قد يزيد من تناول الخضار: إذا كنت لا تأكل الخضار بانتظام، فقد يساعدك نظام الحساء الغذائي على استهلاك المزيد من الخضار الغنية بالمغذيات.

توصي الإرشادات العامة بأن يستهلك البالغون خمس حصص على الأقل من الخضار يوميًا، يمكن أن يكون الحساء طريقة رائعة لزيادة تناولك.

أظهرت الدراسات أن الأكل النباتي قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحالات الصحية الأخرى.

قد تحفز على فقدان الوزن  على الرغم من عدم وجود دليل على وجود نظام غذائي قائم على الحساء، فقد وجدت بعض الأبحاث أن تناول الحساء كجزء من نظام غذائي منتظم قد يكون له بعض الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن. في دراسة أجريت عام 2011، ارتبط تناول الحساء بانخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر الأصغر.

أضرار الشوربة الحارقة للدهون

حمية الحساء النموذجية هي حميات بدعة لا يدعمها العلم. قد يكون لديهم مخاطر صحية وعيوب أخرى.

التخلص من الأطعمة الصحية، يتفق الخبراء على أن اتباع نظام غذائي شامل الحساء من شأنه أن يزيل المجموعات الغذائية الصحية، مثل الفاكهة والحبوب، ويؤدي إلى نقص المغذيات واختلال التوازن.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تقييد بعض الأطعمة يمكن أن يخلق علاقة غير صحية مع الطعام.

الشغل الشاغل لاتباع حمية الحساء هو أنها غير مستدامة، لا يُقصد بهذه الحميات أن تكون طويلة الأمد.

 تستمر معظم البرامج لمدة 10 أيام أو أقل. يمكنك أن تفقد قدرًا كبيرًا من الوزن في مثل هذا الوقت القصير، ولكن من المحتمل أن يأتي فقدان الوزن من فقدان الماء - وليس من فقدان الدهون.

ترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بمخاطر صحية مثل ارتفاع ضغط الدم.