الاتحاد السعودي للريشة الطائرة يحصد لقب الأفضل عالميا.. ماذا تعرف عنها

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
مقالات ذات صلة
عبدالرزاق حمد الله مهاجم الاتحاد السعودي يحصد لقب أفضل لاعب بغرب آسيا
جماهير الاتحاد السعودي تحافظ على لقب مهم في دوري روشن.. ما هو؟
هدف العويران في بلجيكا يحصد لقب أجمل أهداف السعودية بتاريخ المونديال

حصد الاتحاد السعودي للريشة الطائرة لقب أفضل اتحاد بالعالم، في حفل خاص أقيم في العاصمة التايلندية بانكوك.

وقدم رئيس الاتحاد الدولي للريشة الطائرة "بول إيريك"، الجائزة للمركز الأول في فرع المشاركة، لرئيس الاتحاد السعودي للريشة الطائرة "مقرن بن محمد المقرن".

جاء ذلك على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للريشة الطائرة 2022م الذي أقيم في بانكوك بمشاركة 196 دولة من الدول الأعضاء بالاتحاد الدولي للريشة الطائرة؛ حيث تَضَمّن الاجتماعُ حفلَ توزيع جوائز مسابقة الاتحاد الدولي للريشة الطائرة في عدة فروع هي: (جائزة تأثير برامج الاتحاد الدولي، وجائزة المشاركة، وجائزة الترويج الرياضي، وجائزة التفاعل والانخراط مع الجماهير).

وجاءت مشاركة الاتحاد السعودي للريشة الطائرة بالمسابقة في فرع المشاركات، من خلال 9 مشاريع متميزة تفوق من خلالها مشاركات أكثر من 100 دولة من الدول المتقدمة في لعبة الريشة الطائرة المشاركة بالمسابقة في مشاريعها المختلفة، وهذه المشاريع هي: مشروع تدريب المدربين الوطنيين وتدريب الحكام الوطنيين، وكذلك مشروع البطولات المحلية، ومشروع تفعيل اللعبة بالأندية المحلية والريشة الطائرة في الهواء الطلق، وأيضًا مشروع المعسكرات التدريبية للمنتخب السعودي للريشة الطائرة، ومشروع المشاركات الخارجية للمنتخب السعودي، ومشروع التعاون مع اللجنة السعودية الأولمبية والبارالمبية والتعاون مع الأولمبياد الخاص السعودي.

وتُعد هذه الجائزة تثمينًا للجهود التي بذلها الاتحاد بدعم من اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، التي أثمرت في تحقيق منجزات متميزة في نشر وتطوير رياضة الريشة الطائرة في المملكة العربية السعودية.

من جانبه عبّر رئيس الاتحاد السعودي للريشة الطائرة عن سعادته الكبيرة بتحقيق الاتحاد السعودي للريشة الطائرة لهذا الإنجاز العالمي الهام الذي يتم تحقيقه للمرة الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية.

كما أوضح أن هذا الإنجاز جاء نتيجة للدعم غير المسبوق الذي تحظى به الرياضات المختلفة ورياضة الريشة الطائرة بوجه خاص بالمملكة العربية السعودية، بدعم القيادة الرشيدة، ومتابعة الأمير "عبدالعزيز بن تركي الفيصل" وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، والذي تُرجم خلال استراتيجية الاتحاد السعودي للريشة الطائرة التي تم تخطيطها وتنفيذها تحت مظلة استراتيجية دعم الاتحادات التي أطلقتها اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.

ورفع "مقرن" بهذه المناسبة خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان بن عبدالعزيز"، وللأمير "عبدالعزيز بن تركي الفيصل" وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارامبية السعودية، والأمير "فهد بن جلوي" نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية؛ على الدعم والمتابعة الذي تحظى به الرياضة بالمملكة العربية السعودية متمثلة في الاستراتيجيات والبرامج التي تهدف لدعم وتطوير الرياضات المختلفة.

كما أضاف أن لجميع منسوبي الاتحاد دور في تحقيق هذا المنجز العالمي الذي يُعد أهم الإنجازات التي تم تحقيقها في تاريخ الاتحاد منذ تأسيسه بعام 2014.

ما هي الريشة الطائرة؟

الريشة الطائرة أو تنس الريشة أو "البدمنتون"، لعبة قديمة، عرفها الإنجليز في عام 1870، وكان ضباط الجيش البريطاني يلعبونها في الهند، التي أصبحت بعد ذلك منبع انتشارها إلى العالم أجمع، والصينيون والاندونيسيون هم من نظموا المسابقات والبطولات العالمية خصيصا لهذه اللعبة، والتي شارك فيها الرجال والنساء منذ عام 1980.

قواعد اللعبة

الهدف من لعبة الريشة الطائرة يكمن في ضرب الريشة وتمريرها من فوق الشبكة، وهبوطها في الأماكن المسموحة في ملعب الريشة، وإذا استطاع الخصم إعادة الريشة وإذا قام اللاعب بإجبار الخصم على ضرب الريشة خارج الملعب أو في الشبكة فسيتم احتساب نقطة، ويجب اكتساب (21) نقطة ليستطيع اللاعب الفوز بالمجموعة.

معلومات أخرى عن الريشة الطائرة

  • تم إنشاء الاتحاد الدولي للريشة الطائرة عام 1934 من تسعة أعضاء، وهم: إنجلترا، كندا، فرنسا، أيرلندا، هولندا، نيوزيلندا، اسكتلندا، ويلز، والدنمارك، أما الآن فهي تضم أكثر من 150 دولة حول العالم.
  • تتمتع رياضة الريشة الطائرة بشعبية واسعة في آسيا.
  • تحتاج كرة الريشة الطائرة إلى مستوى لياقة بدنية عالِ، إضافة إلى القدرة على التحمل، والقوة الجسدية، والحركة السريعة، والعديد من المهارات.
  • احتلت كرة الريشة المرتبة 11 من أصل 28 رياضة في الألعاب الأولمبية في أثينا، من حيث مستوى المشاهدة عبر التلفاز.
  • تزن الريشة المستخدمة في رياضة الريشة الطائرة ما بين 4.74 إلى 5.50 جرام، وتمتاز بجودة قواعد الفلين المستخدمة في صناعتها، ويستخدم فيها أيضًا 16 ريشة من جناح طائر الإوز، ويتم تثبيتها بالخيوط والغراء اللاصق.