الإمارات.. تنبيه عاجل من "الوطني للأرصاد" بشأن الحالة الجوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مايو 2024
مقالات ذات صلة
الإمارات.. الموارد البشرية تصدر تنبيها بشأن الظروف الجوية
الإمارات.. تحذير هام من شرطة أبو ظبي بشأن التقلبات الجوية
توجيهات عاجلة لرئيس الإمارات لدعم المتضررين من الحالة الجوية

دعا المركز الوطني للأرصاد في الإمارات إلى توخي الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار الغزيرة من السحب الركامية على بعض المناطق الشرقية والشمالية، والرياح القوية التي قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، كما يجب الابتعاد عن أماكن جريان الأودية وأماكن تجمع المياه.

وشهدت مناطق مختلفة من الإمارات، اليوم الأربعاء، هطول أمطار مختلفة الغزارة، شملت خورفكان والفجيرة، وذلك تزامنًا مع توقعات المركز الوطني للأرصاد، باحتمالية تشكل سحب ركامية يصاحبها أمطار ورياح نشطة السرعة مثيرة للغبار.

تقلبات جوية متوقعة

وفقًا للتقرير الجوي الصادر اليوم، تتأثر الإمارات بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يؤدي إلى أن يسود طقس غائم جزئي بوجه عام، وغائم مع فرصة سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على الجزر وبعض المناطق الشرقية والغربية.

  • اقرأ أيضاً

"الطوارئ والأزمات" ترفع مستوى التأهب للتعامل مع الطقس

كما تتراوح سرعة الرياح من خفيفة إلى معتدلة، وتنشط أحيانًا بشكل ملحوظ مع السحب في صباح يوم الخميس، مما قد يؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة.

ويُتوقع أن يكون البحر "متوسط الموج"، قد يصل إلى حالة "الاضطراب الشديد" في بعض الأحيان.

"الداخلية" تؤكد جاهزيتها لمواجهة التقلبات الجوية

من جانبها، أكدت وزارة الداخلية أن اللجنة العليا للأمن الداخلي برئاسة وكيل الوزارة تواصل التنسيق الكامل مع فريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، ومتابعة تطورات ومستجدات الحالة الجوية بشكل مستمر، للوقوف على جميع التأثيرات المتوقعة للحالة وتبعاتها على المناطق التي قد تتأثر بها الدولة، خصوصاً وأن الدولة تمر في مرحلة التعافي من الحالة الجوية السابقة.

وأشارت الوزارة إلى اتخاذها جميع الإجراءات الاستباقية لدعم وإسناد عمليات الاستجابة، بالموارد والقدرات الضرورية في الأماكن المحتمل تأثرها بالحالة الجوية، والتي يتوقع أن تكون شدة تأثيرها بين المتوسطة والمرتفعة على مناطق متفرقة من الدولة، فضلاً عن جاهزية خطط التعامل واستمرارية الأعمال للجهات الحيوية.

ودعت الداخلية الجمهور إلى اتباع إجراءات الحيطة والحذر والالتزام بمعايير وإرشادات السلامة، والتقيد بتوجيهات السلطات المختصة، وعدم تداول الشائعات ونشرها، وأهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية في الدولة.

تفاصيل الحالة الجوية الاستثنائية السابقة

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات تأثرت خلال الفترة بين 13 إلى 17 أبريل المنقضي، بحالة جوية استثنائية، إذ شهدت هطول أمطار غير مسبوقة تعد الأولى منذ 75 عاماً من حيث كمياتها، حيث غمرت المياه الوديان والشعاب، على مستوى الدولة، وجريان أودية توقف جريانها منذ أعوام طويلة.

وبلغت كمية الأمطار أكثر من 6 مليارات متر مكعب، ومثل هطول الأمطار بهذه الغزارة حدثًا استثنائيًا يسهم في زيادة المتوسط السنوي للأمطار في الإمارات، ما عزز مخزون المياه الجوفية بالدولة.

وتم تعطيل الدراسة، والتحول إلى الدراسة والعمل عن بُعد حينها، كما سجلت درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً تراوح بين 5 إلى 10 درجات في أماكن متفرقة.

  • اقرأ أيضاً

آخر تطورات الحالة الجوية بالإمارات: أمطار ورياح بهذه المناطق