أول من شرب القهوة: رفضها رجال الدين في أوروبا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
10 أساطير غريبة عن القهوة: أوروبا كانت تطلق عليها شراب الشيطان
حقيقة زواج هؤلاء النجمات من رجال دين مشهورين
إذا كنت من عُشاق القهوة: كورونا يحمل لك خبر سيء

قال عنها الشاعر محمود درويش القهوةُ لا تُشرب على عجلٍ، القهوةٌ أخت الوقت تُحْتَسَى على مهلٍ وتُصنعُ على مهلٍ، القهوة تأمّلٌ وتغلغلٌ في النفسِ وفي الذكريات، إنها ذلك المشروب الرائع فهل تتخيل أن الفضل في اكتشافها يعود للماعز.

أول من شرب القهوة

يعود اكتشاف القهوة إلى الماعز، لراعي يسمى خالدي أو كالدي، كان يرعي الماعز في منطقة تدعى كافا جنوب إثيوبيا، لاحظ حيوية ونشاط الماعز عند تناولها حبات ثمار من نبات معين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ودفعه فضوله لتجربتها فأخذ بعض الحبوب، قام بغليها في الماء وتناولها فشعر بالنشاط، ليصبح هذا أول فنجان قهوة في العالم.

استخدمها الصوفيون

هناك مصدر آخر يؤكد أن أول من شربها هم الصوفيون في اليمن، حيث لاحظ أحدهم أثناء سفره إلى إثيوبيا حيوية الطيور، التي تلتقط حبوب البن، فأخذ منها إلى اليمن واستخدمها لتساعده على الاستيقاظ، أداء الصلوات طوال الليل.

انتقلت زراعتها من إثيوبيا إلى اليمن

صلت القهوة إلى جنوبِ الجزيرة العربية، وبدأت زراعتها في اليمن بحلول القرن السادس عشر، أصبحت معروفة في بلاد فارس، مصر، سوريا، تركيا، سرعان ما انتشرت في أوروبا

رفضها رجال الدين في أوروبا

وصلت إلى البندقية في عام 1615، الطريف أن رجال الدين هناك أدانوا شربها في أول الأمر، لكن البابا كليمنت صرّح بتناولها بعد أن تذوقها، بدأت القهوة في الانتشار، من خلال إنشاء المقاهي في إنجلترا، النمسا، فرنسا، ألمانيا، سرعان ما أصبحت مشروبا رئيسياً في وجبة الإفطار.

زراعة القهوة في أوروبا

في النصف الأخير من القرن السابع عشر، استطاع الهولنديون الحصول على شتلات من القهوة، أصبحوا يمتلكون تجارة ضخمة ونامية.

أبرز الدول المنتجة للقهوة

وعلى الرغم من أن القهوة الإثيوبية تعد المنشأ الأصلي لثقافة تصنيعِ القهوة، حيث تمَ اكتشافها هناك في القرن التاسع، إلا أن هناك دول أخرى صارت تتربع على عرش إنتاج القهوة.

على رأس هذه الدول تأتي البرازيل، التي تصدرت القائمة وتنتج نحو 3.165 مليون طن، تليها فيتنام في المركز الثاني بإنتاج يصل إلى 1.770 مليون طن، ثم كولمبيا التي يقدر إنتاجها بنحو 840 ألف طن، ثم إندونيسيا التي تنتج نحو 654.12 ألف طن.

وأخيراً هندراوس التي يقدر إنتاجها بنحو 462 ألف طن سنوياً، اليوم هناك العديد من الطرق لصناعة مشروب القهوة حول العالم، فالبعض يفضل تناول القهوة التركية، البعض الآخر يفضل الاسبرسو وهناك اللاتيه والموكا وغيرها من طرق تحضير القهوة، ماذا عنك كيف تفضل قهوتك؟ شاركنا في التعليقات.