أول من استخدم النشيد الوطني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
كلمات النشيد الوطني القطري مكتوبة
حقائق عن مصر: تاريخ العلم والنشيد الوطني
من أطرف الفيديوهات : طالب متحمس مع النشيد الوطني

موسيقى حماسية نسمعها في طابور المدرسة، في المناسبات الوطنية وقبل مباريات الكرة الدولية، إنه النشيد الوطني فهل تساءلت أبدا من أول من استخدم النشيد الوطني؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الفيديو.

أول من استخدم النشيد الوطني

الإجابة هي هولندا، في الواقع لم تكتسب الأناشيد الوطنية أهميتها في أوروبا قبل القرن التاسع عشر، لكن بعض الأناشيد الوطنية أقدم من هذا بكثير، أقدم الأناشيد الوطنية المعروفة لدينا هو النشيد الوطني الهولندي والمُسمَّى "هت فلهلموس"، الذي كتب بين الأعوام 1568 و1572  خلال الثورة الهولندية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

انتقل استخدام النشيد الوطني بعدها إلى مختلف دول أوروبا، من بينها نشيد حفظ الله الملكة، النشيد الوطني للمملكة المتحدة، بالإضافة إلى أحد أناشيد نيوزيلندا الوطنية والذي يحمل عنوان حفظ الله الملكة، قد تم أداؤه للمرة الأولى عام 1745 تحت عنوان حفظ الله الملك.

أما النشيد الوطني الإسباني، الذي كان بعنوان الزحف الملكي، فيعود لعام 1770 وقد أُلِّف عام 1761، أما أقدم نشيد وطني للدنمارك فقد تم تبنيه رسمياً عام 1780،

بينما كُتِب نشيد فرنسا، عام 1792 وتم تبنيه عام 1795.

كانت صربيا أول دولة في أوروبا الشرقية، تتخذ نشيداً وطنياً عنوانه قومي صربيا في عام 1804.

الأناشيد الوطنية في الشرق الأوسط

أما في الشرق الأوسط فقد درجت الدولة، على استخدام الأناشيد الوطنية المختلفة منذ القرن الثالث عشر، لكن لم يعرف للدولة نشيد رسمي ملكي حتى القرن التاسع عشر خلال حكم السلطان محمود الثاني، عندما تم تنظيم العسكر والفرقة الموسيقية العسكرية على أسس غربية.

كان النشيد الوطني في بداية الأمر مرتبطا بالخليفة يتغير بتغيره، لكن في عام 1844، تم الاعتراف بنشيد الزحف المجيدي كنشيد وطني، كجزء من حركة الإصلاحات التي تمت في عهد الخليفة عبد المجيد الأول.

فيما بعد ومع سقوط الدولة العثمانية، اعتمدت البلاد التي استقلت عن الدولة العثمانية أناشيد خاصة بها، إذ اختير نشيد الزحف من أجل الاستقلال في تركيا عام 1920،

نشيد حماة الديار في الجمهورية العربية السورية عام 1936.

نشيد كلنا للوطن في لبنان عام 1927، نشيد عاش المليك في المملكة الأردنية الهاشمية عام 1946، في مصر تم اعتماد نشيد اسلمي يا مصر إنني الفدا في عام 1869، تغير لاحقاً إلى نشيد بلادي بلادي.

أما في فترة قيام الجمهورية العربية المتحدة، فقد تم اعتماد نشيد يجمع كلمات النشيدين الوطنيين لسورية ومصر، لكن سرعان ما عاد البلدان لاستخدام أناشيدهما الأصلية بعد حل الوحدة.

النشيد الوطني الياباني: أقدم كلمات

أما النشيد الياباني، كيمي جا يو، فعلى الرغم من أنه لم يستخدم بشكله الحالي حتى عام 1880، إلا أن كلماته مأخوذة من قصيدة ألفت، في فترة حكم هيي آن التي امتدت بين عامي 79 و1185.

لغات مختلفة

عادة ما يكون النشيد الوطني باللغة الرسمية في البلاد، لكن لا ينطبق ذلك على جميع البلاد، فالنشيد الوطني للهند، جانا غانا مانا، هو نسخة سنسكريتية من البنغالية.

أما النشيد الوطني لسويسرا، فيضم كلمات مختلفة من اللغات الأربع الرسمية للبلاد، الفرنسية، الألمانية والإيطالية والرومانية، بينما في كندا كتب النشيد الوطني بكلمات مختلفة، لكل من اللغات الرسمية للبلاد، بالإنكليزية والفرنسية، أما إسبانيا وهي بلد آخر متعدد اللغات، فلا يوجد كلمات في نشيدها الوطني.