أكلنا لحوم الموتى: ناجون من تحطم طائرة من 50 عاماً يسردون ذكريات أليمة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
أغرب حوادث تحطم الطائرات في العالم
حادث تحطم طائرة هليكوبتر بسبب حبل
هذا هو مصير لاعبي الفريق البرازيلي الناجين من سقوط الطائرة

كانت الليلة الأولى هي الأسوأ، كما يتذكر روي هارلي الأسابيع العشرة التي نجح فيها هو وغيره من الناجين من حادث تحطم طائرة قبل 50 عامًا في التشبث بالحياة على نهر جليدي في جبال الأنديز دون طعام أو مأوى ومع القليل من الأمل في النجاة.

معجزة جبال الأنديز

من بين ركاب الطائرة الـ45، عاد 16 راكبًا إلى ديارهم بعد 72 يومًا من المحنة التي أصبحت تُعرف باسم "معجزة جبال الأنديز".

كانت الطريقة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي أكل لحم الموتى. لكن بالنسبة لهارلي وهو مهندس متقاعد يبلغ من العمر الآن 70 عامًا، لم يكن ذلك أسوأ كابوس، بعد الصدمة الأولية لتحطم طائرتهم في جبال الأنديز في ذلك الجمعة المشؤوم في 13 أكتوبر 1972، وجد هارلي و31 ناجًا آخرين أنفسهم في الظلام الدامس في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، على ارتفاع حوالي 3500 متر.

العديد منهم، كانوا لم يبلغوا العشرين من العمر بعد، حيث كانت الطائرة تقل فريقًا للهواة من أوروغواي للرجبي وأفراد من العائلة لحضور مباراة في تشيلي، لم يكن أي منهم يرتدي ملابس تناسب هذا الصقيع.

ذكريات الناجون في معجزة جبال الأنديز

وقال هارلي لوكالة فرانس برس "في تلك الليلة عانيت من الجحيم، كان عند قدمي صبي فقد جزء من وجهه ويختنق بالدم، لم تكن لدي الشجاعة للتواصل معه ولمسك يده ومواساته. كنت خائفاً، كنت خائفاً للغاية."

بحلول الصباح، توفي أربعة آخرون وهكذا بدأ عذاب لا هوادة فيه على ما يبدو من شأنه أن يقلل في النهاية عدد الناجين إلى 16.

قال زميل هارلي السابق في فريق الرجبي وزميله الناجي والصديق كارلوس بايز، 68 عامًا "لا أملك كلمات لوصف مدى برودة الجو. لقد شعرنا بالبرد الشديد وكان الأمر صعبًا للغاية".

في اليوم العاشر، سمع الناجون في راديو الطائرة أنه تم إلغاء البحث عنهم. قال بايز، الذي يسافر اليوم حول العالم كمتحدث تحفيزي "من أكثر الأمور إيلاماً، أن ندرك أن العالم كان يسير بدوننا". ويتذكر أن هذه كانت أيضًا الصدمة التي احتاجها الناجون لأخذ زمام الأمور بأيديهم والبدء في محاولة إيجاد طريق للخروج من النهر الجليدي.

أكل جثث الموتى

كانت محنة أخرى هي أن لا يكون أمامنا حل للنجاة سوى أكل اللحم البشري. بالكاد كان هناك أي طعام على متن الطائرة كان من المقرر أن تقوم برحلة قصيرة من مندوزا في الأرجنتين، حيث توقفت، إلى سانتياغو، تشيلي.

لم يكن هناك أي طعام يمكن العثور عليه في أي مكان في المناظر الطبيعية المقفرة المغطاة بالجليد وسرعان ما كان الناجون يتضورون جوعاً. وصوتت الغالبية بـ "نعم" لأكل أصدقائهم الموتى.

يتذكر هارلي في منزل بايز في مونتيفيديو "حاولنا أكل الجلود وحاولنا أكل السجائر وحاولنا تناول معجون الأسنان" وأضاف "كنا نموت، عندما يكون لديك هذا الخيار: الموت أو استخدام الشيء الوحيد الذي لديك، فعلنا ما فعلناه من أجل أن نعيش".

في اليوم السادس عشر، ضربت الكارثة مرة أخرى. حيث أدى انهيار جليدي إلى دفن جسم الطائرة المهترئ وهو الملجأ الوحيد للناجين، أثناء نومهم. قُتل ثمانية ولم يتبق سوى 19 من أصل 32 ناجًا من تحطم الطائرة. وسيموت ثلاثة آخرون في الأيام القادمة.

من خلال عرض براعة ومثابرة لا تصدق، تعلم الناجون، بدون أدوات، استخدام حطام الطائرة لتصميم أغطية الرأس والقفازات وأحذية الثلج والنظارات الداكنة ضد العمى الثلجي. ووجدوا طريقة لإذابة الجليد والثلج لمياه الشرب على الرغم من درجات الحرارة تحت الصفر.

إنقاذ ركاب الطائرة المنكوبة

في جهد أخير يائس كاد أن يكلفهم حياتهم، سار الناجون روبرتو كانيسا وفرناندو باررادو لمدة 10 أيام في التضاريس المجهولة، بدون توجيه سوى الغريزة. أخيرًا، وصلوا إلى نهر وشاهدوا رجالًا يمتطون ظهور الخيل على الجانب الآخر.

بسبب ضجيج الماء، لم يتمكنوا من جعل أنفسهم مسموعين، لكن في اليوم التالي عاد أحد الرجال بقطعة من الورق ملفوفة حول حجر رماهم بها، حيث كتب بارادو عليه نداء للمساعدة بدأ بالكلمات "لقد جئت من طائرة سقطت في الجبال".

في اليوم التالي جاءت أولى طائرات الهليكوبتر. كان وزن هارلي 84 كيلوغراماً. وبحلول الوقت الذي تم إنقاذه، كان يزن 37 كيلوجرامًا فقط، في المتوسط ​​، فقد الناجون 29 كيلوغرامًا، وفقًا لسجلات متحف الأنديز 1972.

يصر هارلي وبايز على أنهما ليسا ضحايا. حكايتهم هي قصة المرونة والعمل الجماعي. قال بايز "هذه قصة غير عادية من بطولة الناس العاديين" وأضاف "في النهاية انتصرت الحياة". [1]  

  1. "مقال: نجوا من تحطم طائرة بسبب أكل جثث ميتة  وقاتلوا من أجل العيش" ، المنشور على موقع ndtv.com