أغرب تقاليد الاحتفال بالكريسماس حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 | آخر تحديث: الأحد، 24 ديسمبر 2023
مقالات ذات صلة
أغرب تقاليد الاحتفال بعيد الفصح وأكثرها جنوناً حول العالم
أغرب عادات وتقاليد الشعوب حول العالم
احتفالات الكريسماس في اليابان تختلف عن أي مكان: 10 تقاليد غريبة بالصور

عيد الميلاد هو عطلة تقليدية يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم، لم شمل الأسرة ووليمة عيد الميلاد الضخمة مع الديك الرومي ولحم البقر المشوي والسلمون واللحظة المنتظرة بفارغ الصبر عندما تفتح الهدايا عند شجرة عيد الميلاد، لكن تختلف التقاليد بشكل كبير حسب البلد، فيما يلي ممارسات يبدو أنها تتجاوز تقاليد عيد الميلاد المتعارف عليها، إليك أغرب تقاليد في الكريسماس من حول العالم في القائمة التالية.

أغرب تقاليد الكريسماس

الحب خلف الباب في جمهورية التشيك

عيد الميلاد في جمهورية التشيك له تقاليد غريبة ربما لم تسمع بها من قبل، إنهم يؤمنون في جمهورية التشيك بلقاء توأم روحهم خلال عيد الميلاد، من المتوقع أن تقف سيدة عزباء أمام باب وترمي حذاء، إذا سقط الحذاء على الأرض ورأسه باتجاه الباب، فسوف تتزوج المرأة خلال العام التالي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

توجد أيضًا تقاليد أخرى للعثور على الحب، في عشاء ليلة عيد الميلاد في بولندا، حيث يوضع قش تحت مفرش وعندما يسحب شخص ما قطعة من القش من تحت القماش، فهذا يدل على الحب المحتمل: الأخضر يعني الزواج القادم والأصفر يشير إلى سنة أخرى من العزوبية، أما في السويد ، تحقق من بودنغ الأرز المنقوع بالقرفة بحثًا عن اللوز، إذا كان في طبقك، فالحب في مستقبلك.

التواجد في الساونا عراة في إستونيا

اعتادت العائلات في إستونيا على مشاركة فترة استرخاء خاصة بعد عشاء عيد الميلاد التقليدي،  لكن الغريب أن هذه الفترة تعنى أن يكون جميعهم عراة في الساونا، العائلات تجهز منازلها وتزينها لقضاء العطلات وبعد ذلك وقبل السير عبر جليد أوروبا الشمالية إلى خدمة الكنيسة في منتصف الليل، كانوا يذهبون للاسترخاء قليلاً في حمامات الساونا وحمامات البخار، لكن ليس الإستونيون فقط، يشارك الفنلنديون أيضًا في هذا الاحتفال، كما هو الحال مع الثقافات الأخرى ذات الشتاء البارد.

الأطفال المشاغبون ممنوعون من الهدايا في هولندا

في الخامس من ديسمبر من كل عام، تزور Sinterklaas الشباب في هولندا وتقدم لهم الهدايا، إنهم يحملون قائمة بأسماء الشباب المشاغبين الذين يتلقون قطعًا من الفحم بدلاً من الهدايا، وفقًا للأسطورة الهولندية، يقيم Sinterklaas في مدريد ويرتدي ثوبًا قرمزيًا ولديه عبيد يُعرفون باسم"Zwarte Pieten".

القطة الوحشية في آيسلندا

عند الغسق، تجوب قطة عيد الميلاد (المعروفة أيضًا باسم Jólakötturinn)، إنها وحش مخيف يخيف الرجال ويطاردهم، لكن ليس أي رجل عادي! الأشخاص الوحيدون الذين يحتاجون للخوف من قطة Yule هم أولئك الذين لم يتمكنوا من العثور على ملابس جديدة أو صنعها للاحتفال، منذ العصور الوسطى، كانت العقوبة مرعبة للغاية لدرجة أنها استخدمت لترهيب الموظفين لإكمال حصادهم من الصوف بشكل أسرع في وقت مبكر من القرن الثامن ونتيجة لذلك، كانت Yule Cat بمثابة دافع للأشخاص الأقل حظًا للعمل بجد من أجل ضمان أن لدى الجميع شيء جديد ودافئ لارتدائه لعيد الميلاد ولذا يتجنبوا أن تلتهمهم القطط.

بطولة سانتا كلوز في سويسرا

تقام بطولة سانتا كلوز العالمية السنوية أو ClauWau في قرية Samnaun السويسرية، تتجمع الفرق التي ترتدي زي عيد الميلاد من جميع أنحاء العالم للمشاركة في الأنشطة الرياضية مثل سباقات التزلج وسباقات الأحذية الثلجية وسباقات الزلاجات ومسابقات خبز الزنجبيل.

مهرجان الفجل في المكسيك

في 23 ديسمبر من كل عام، يقام حدث فني يسمى "Noche de Rabanos" في ولاية أواكساكا المكسيكية وهي ما تُعني حرفياً "ليلة الفجل"، حيث يعرض المكسيكيون الأعمال الفنية المصممة من خضروات كبيرة جدًا مقطعة إلى قطع ويتم وضعها لتشكيل منحوتات خلال هذا الحدث، تستقطب البطولة حوالي 100 متسابق كل عام.

هذه ممارسة طويلة الأمد تعود إلى القرن السادس عشر وترتبط بالتاريخ الاستعماري للبلاد ويمكن إرجاع بدايات المنافسة إلى الوقت الذي حاول فيه التجار جعل الخضار أكثر جاذبية من خلال نحتها، كان من الشائع جدًا أن الحاكم فرانسيسكو فاسكونسيلوس قرر إجراء مسابقة رسمية في عام 1897 ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا التقليد تقليدًا في أواكساكا ويبدأ المهرجان في الصباح حيث يمكن للجميع مشاهدة الفنانين وهم يعملون على منحوتاتهم، يشمل الاحتفال أيضًا الموسيقى في جميع أنحاء المدينة والألعاب النارية والعروض الضوئية.

عناكب الكريسماس في أوكرانيا

أساطير المخللات الألمانية، حيث يضع الكبار مخللًا في شجرة عيد الميلاد ويتلقى الطفل الأول الذي يحدد مكانه هدية إضافية، إذا كنت تعتقد أن الأمر غير عادي ومتميز ثقافيًا، فيجب أن تعلم أن الأوكرانيين يزينون أشجار عيد الميلاد الخاصة بهم بشبكات العنكبوت، قد تسأل لماذا يفعل الأوكرانيون مثل هذا الشيء، لكن تعتبر العناكب وشبكاتها جالبة للحظ بين الأوكرانيين.

لذلك، بدلاً من الأكاليل والكرات والنجوم، اختاروا شبكات العنكبوت لتزيين شجرة عيد الميلاد الخاصة بهم، رغبة في جلب الثروة والحظ السعيد في العام الجديد، تعود هذه الممارسة إلى فلكلور عيد الميلاد الأوكراني المنسي منذ زمن طويل، نظرًا لأن الأسطورة تحكي عن عدم امتلاك أرملة فقيرة المال لتزيين الشجرة، استخدمت العناكب دموع أطفالها لبناء شبكات جميلة لتزيين الشجرة أثناء الليل، تحسنت ثروات الأسرة في اليوم التالي وعاشوا في فخامة.

عيد الميلاد يشبه عيد الهالويين في لاتفيا

تقليد عيد الميلاد يشبه الهالوين في لاتفيا، كما هو الحال في أوكرانيا، يبدأون التحضير لعيد الميلاد بعد فترة وجيزة من ليلة الشموع، حفل لإحياء الذكرى، هذا هو موسم موكب الأقنعة التقليدي، عندما يرتدي اللاتفيون الأقنعة ويذهبون من باب إلى باب للغناء والرقص ولعب الألعاب، يقال أن المنازل التي يزورها "موكب الماسك" سوف تنعم بالتوفيق، تقديراً للزوار المقنعين، غالباً ما يتم التعامل مع الطعام والهدايا الصغيرة والأقنعة هي ضمان عدم التعرف على المشاركين، بالإضافة إلى جلب الحظ، فإن الملثمين مكلفين بإخافة الأرواح الشريرة.

تقليد الفضلات في اسبانيا

Tió de Nadal هي واحدة من أكثر عادات عيد الميلاد غرابة وإمتاعاً في كاتالونيا، Caga Tió هي النسخة الكاتالونية من سانتا كلوز، يرتدي قبعة حمراء كاتالونية نموذجية، يشعر الأطفال في إسبانيا، لا سيما في كاتالونيا، بالسعادة تجاه "Caga Tió" والتي تُترجم إلى "سجل الفضلات"، يتم وضع السجل بالقرب من النار ومغطى ببطانية.

في كل ليلة، يقوم الصغار بإطعامها الشوكولاتة والمكسرات على أمل أن تنمو بشكل أكبر وأكبر، ثم في عيد الميلاد، عندما يتم تسمين الجذوع بالكامل، "تكشف" هداياها، بشكل أساسي كلما زاد إطعامه، زاد عدد الهدايا التي يبرزها، تقليديا هذه الهدايا عبارة عن نوجا وحلويات وألعاب صغيرة ونقود، عندما يحين وقت الهدايا، يغني الأطفال أغنية خاصة ويضربون سجل الفضلات بالعصي لتشجيعه على إخراج الهدايا. [1]  

  1. "مقال: 10 من أكثر تقاليد عيد الميلاد غرابة" ، منشور على موقع listverse.com