أغرب أسرار الفراعنة.. بعضها سيثير ذهولك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 مايو 2022
مقالات ذات صلة
بالصور: تعرفوا على أغرب الحيوانات المنتشرة حول العالم.. بعضها سيثير دهشتكم!
أغرب المعلومات عن القط الفرعوني.. ستُثير ذهولك
صور أغرب قصات شعر للاعبين كرة القدم.. بعضها سيثير ضحكاتك بالتأكيد

الفراعنة هم رمز الغموض حول العالم، فحتى الوقت الحالي مازال لغز الفراعنة غامضاً للكثير، وخلال السطور القادمة مجموعة من المعلومات عن أسرا فراعنة مصر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أسرار الفراعنة

  لم تكن كليوباترا مصرية بالدم قد تكون كليوباترا مصرية قديمة أخرى مشهورة لكن رمز  الحضارة المصرية القديمة لم يكن مصريًا بالدم،  بدلا من ذلك، ولدت في اليونان لجنرال يوناني مقدوني (كان صديقا للإسكندر الأكبر).

لم يكن من غير المألوف أن تتزوج العائلة المالكة من الأقارب كانت كليوباترا ابنة شقيقين وتزوجت من اثنين من أشقائها، نشأ نسب الملك توت أيضًا من نفس شجرة العائلة وتزوج أخته غير الشقيقة.

كان للملك توت وأخته غير الشقيقة أنخيسين باتن ابنتان معًا ولم تنجو أي منهما من طفولتهما، وهو ما يعتقد الباحثون أنه كان بسبب سلالة طويلة من زواج الأقارب على هذا النحو شكلت وفاة الملك توت نهاية حكم عائلته.

يتم التحكم بدرجة حرارة أهرامات الجيزة بشكل طبيعي، على الرغم من أن مدينة القاهرة تشهد درجات حرارة تصل إلى 95 درجة فهرنهايت في الصيف، إلا أن المناطق الداخلية لأهرامات الجيزة يتم التحكم فيها بشكل طبيعي في درجة الحرارة.

لم يطلق المصريون القدماء أبدًا على أرضهم مصريأتي اسم مصر في الواقع من الاسم اليوناني القديم للبلاد ، Aigyptos، وهو نفسه تحريف للاسم المصري لمدينة ممفيس بدلاً من ذلك، أطلق المصريون القدماء على بلدهم كيميت هذا يعني حرفيًا الأرض السوداء، في إشارة إلى الطين الأسود الغني الذي خلفته فيضانات النيل السنوية.

 يعتبر توت عنخ آمون من أشهر ملوك مصر القديمة، فقد خلف توت عنخ آمون أمنحتب الرابع فرعون مصر، ولد في الأصل توت عنخ آتون، وأصبح فرعونًا باسم توت عنخ آمون كجزء من استعادة الديانة التقليدية في مصر القديمة بعد وفاة والده  إخناتون.
 توج توت عنخ آمون في سن الثامنة، وكان يعني أنه حكم بمساعدة العديد من المستشارين ثبت أن فترة حكمه نفسها كانت قصيرة، بالكاد 9 سنوات، حيث أصبحت وفاته مصدر جدل بين العلماء.

اعتقد معظم العلماء ذات مرة أن الوصي عليه أي قتل توت عنخ آمون ليصبح فرعون نفسه ومع ذلك، لم يظهر التحقيق في جثة الفرعون أي دليل على القتل.

كما ثبت أن النظرية القائلة بأن الفرعون مات من حادث عربة لم تكن حاسمة، مع ظهور إصابات في جسده بدلاً من اكتشافها على أنها ناجمة عن لصوص المقابر، يعتقد علماء الآثار اليوم أن الفرعون مات بسبب الملاريا، مع استخدام بقايا الطفيل من مومياءه كدليل، يظل قبر توت عنخ آمون أكثر المقابر المصرية القديمة التي تم اكتشافها على الإطلاق.

أغرب أسرار الفراعنة 

 كان الفرعون بيبي الثاني يمتلك نظامًا لتجنب الحشرات، حيث كان يدهن العبيد عرايا بالعسل ليتجمع الذباب حولهم ويتركوهم بسلام.
 
 كانت أول عقوبة إعدام مسجلة في مصر القديمة، ويرجح أن يكون أعدم المتهم بالسم أو باستخدام السحر.

استخرجت السلطات الفرنسية جواز سفر لجثمان الملك رمسيس التاني، عام 1974 وكتب في خانة الوظيفة (ملك متوفى)، من أجل سفره إلى فرنسا، وتم استقباله هناك مثل الملوك الأحياء تمامًا وتم استعراض حرس شرف بمجرد وصوله المطار.

قدماء المصريين رياضة وحشية تقوم فيها الفرق المتنافسة بالاصطدام ببعضها البعض بواسطة قوارب، ليسقطوا في بحيرة تماسيح، والفائز هو من يستطيع إغراق الجميع.

اهتم ملوك الدولة الوسطى بالمشروعات الأكثر نفعا للشعب فازدهرت الزراعة وتطورت المصنوعات اليدوية، وترك الفنانون المصريون والمهندسون تراثاً رائعاً انتشر في الأقصر والفيوم وعين شمس. كذلك ازدهر الفن والأدب في هذا العصر ولكن نهاية حكم هذه الدولة شهد غزو الهكسوس واحتلالهم لمصر.

من أشـهـر ملـكات هذه الأسرة عـلى سبـيـل المـثـال المـلـكـة " إياح حتب" زوجـــة الـــمــلك "سقنن رع"، والـــمــلــكــة " أحمس نفرتاري " زوجة أحمس الأول، والملكة "تى" بنت الشعب وزوجة أمنحوتب الثالث وأم إخناتون، والملكة "نفرتيتي" زوجة "إخناتون" والملكة العظيمة "حتشبسوت" التي حكمت مصر قرابة عشرين عاما، وبلغت مصر في عهدها أعلى قمة في الحضارة والعمارة والتجارة الدولية حيث أرسلت البعثة البحرية التجارية والعلمية إلى بلاد "بونت" كذلك شيدت واحدا من أعظم الآثار المعمارية وأكثرها روعة وفخامة وهو معبد "الدير البحري" على الشاطئ الغربي للنيل في مواجهة الأقصر وهو معبد فريد في تصميمه وليس له مثيل بين معابد العالم القديم كلها.