أثقل حيوان على وجه الأرض قادر على السير والركض على الماء بالفيديو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
بالصور والفيديو... أصغر حيوان ثديي على وجه الأرض
شركة صينية تفصل الموظفين غير القادرين على الركض لمسافة 5 كم
بالفيديو : أغرب خروف على وجه الارض

باستخدام أقدامه الكبيرة وخطواته السريعة، يمكن لطائر يسمى غطاس كلارك الركض لمسافة تصل إلى 20 مترًا على الماء، مما يجعله الطائر الوحيد وأثقل حيوان على وجه الأرض قادر على القيام بذلك.

من المعروف أن حفنة من المخلوقات فقط قادرة على المشي أو الجري على الماء. معظمهم من الحشرات الصغيرة، لكن أكبرها جميعًا هذا الطائر. الذي يمكنه الركض على الماء لمدة تصل إلى 7 ثوان ومسافات تصل إلى حوالي 20 دقيقة كجزء من طقوس التزاوج المثيرة للإعجاب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

على عكس العناكب والبعوض التي تعتمد على أجسامها خفيفة الوزن للغاية للالتصاق بسطح الماء، يعتمد غطاس كلارك على مزايا فريدة أخرى للمشي على الماء. تزن هذه الطيور عادة ما بين واحد ونصف إلى أربعة أرطال، مما يجعلها أثقل بكثير من الحيوانات الأخرى القادرة على المشي على الماء. في الواقع، هم أثقل الحيوانات القادرة على هذا العمل الفذ.

لسنوات عديدة، استعصت قدرة هذا الطائر على البقاء واقف على قدميه لمسافات طويلة بينما كانوا يركضون على المياه، واستعصى فهم ذلك على الخبراء. بعد ذلك، في عام 2015، قام فريق من العلماء الأمريكيين بتحليل لقطات مسجلة باستخدام كاميرات عالية السرعة لمحاولة فهم كيفية تحريك هذه الطيور لأقدامها. ووجدوا أنهم يعتمدون على أقدامهم الكبيرة وخطواتهم السريعة للغاية من أجل أداء هذه المعجزة.

تستخدم هذه الطيور أقدامهما الواسعة المفصصة لصفع سطح الماء، مما يولد حوالي نصف القوة اللازمة لمواجهة وزنها. تساعد الطريقة التي يرفعون بها أقدامهم عن الماء - إلى الجانب - أيضًا في تقليل الاحتكاك. لكن هذا وحده لا يكفي. يستطيع الغطاس أيضًا تحريك أقدامه بسرعة عالية جدًا، حيث تصل إلى 20 خطوة في الثانية.

ومن المثير للاهتمام أن غطاس كلارك كلارك يؤدي جريانه المائي فقط والمعروف أيضًا باسم "الاندفاع"، خلال طقوس التزاوج، مما يعني أنه لا يمكن للعلماء فقط أخذ العينات إلى المختبر وجعلهم يكررون الطقوس. لذا لا يزال هناك بعض الغموض حول طريقة استخدام الغطاس لأقدامهم تحت الماء.

على الرغم من أن 7 ثوانٍ من الجري على الماء قد لا تبدو طويلة جدًا، إلا أنها في الواقع مثيرة للإعجاب للغاية بالنسبة لطائر كبير وثقيل مثل هذا الطائر. [1]  

  1. "مقال: هذا الطائر هو أثقل حيوان قادر على المشي على الماء" ، المنشور على موقع odditycentral.com