10 مشاهير تعرضوا للعنف المنزلي أبرزهم: ريهانا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
باسل خياط.. بطل العنف المنزلي بامتياز
صور مشاهير تعرضوا للانتقادات في 2016 بسبب بعض مشاركاتهم الفنية
صور مشاهير تعرضوا لإهانات لتاريخهم الفني بعد رحيلهم

العنف المنزلي أكثر تعقيدًا مما يدركه الكثير من الناس لا يقتصر الأمر على الإيذاء الجسدي، بل يمكن أن يحدث شروخاً نفسية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبحسب أطباء علم النفس، أن العنف المنزلي يعرف على أنه أنماط من السلوكيات التي تحدث في سياق العلاقة، مثل العلاقة الزوجية أو الشراكة المنزلية أو حتى الرفيق في الغرفة وتتكون السلوكيات من أشياء كثيرة من الاعتداء إلى الإكراه.

ويمكن أن ينطوي على نمط من الحرمان مثل الحب أو الطعام أو المال، أو الإذلال أو الإهمال في الرعاية الأساسية. القصد من ذلك هو الحفاظ على السلطة والسيطرة على الشخص.

مشاهير تعرضوا للعنف المنزلي

عندما يشارك المشاهير تجاربهم الشخصية مع العنف المنزلي يمكن أن يساعد ذلك في منح أولئك الذين ما زالوا في علاقات مسيئة وكذلك الناجيات ناهيك عن أنه دليل على أن العنف المنزلي يمكن أن يحدث حقًا لأي شخص.

تحدث هؤلاء المشاهير العشرة بصراحة عن تجاربهم الشخصية مع العنف المنزلي في عائلاتهم أو علاقاتهم الرومانسية أو حياتهم المهنية:

كريستينا أغيليرا

ركزت كريستينا أغيليرا على جولي أندروز على الحديث عن الإساءة التي تعرضت لها عندما كانت طفلة وقالت عام 2011: "شعرت بأن طفولتي حبيسة في قفص وغير آمنة، حدثت أشياء سيئة في منزلي كان هناك عنف".

قالت أغيليرا لاحقًا إن والدها كان مسيئًا لها جسديًا وعاطفيًا طوال طفولتها وأخبرت المغنية الجميلة صحة المرأة في عام 2016 أنه بعد طلاقها من براتمان في عام 2011 ظلوا ودودين ويتشاركون في حضانة ابنهما ماكس.

قالت: "لم أرغب أبدًا في أن يكون ماكس حول الجدل أو عدم الراحة غير الضرورية وأن تجربتها مع الإساءة في طفولتها كانت سبب كبير في حزنها".

وتابعت: "يمكن أن أشعر بالمرارة بشأن طفولتي ولكن إذا كان هناك أي شيء، فأنا ممتن لأن لدي تلك التجربة. أعرف أن هدفي الأكبر هو تمكين الآخرين وتشجيعهم على التعبير عن آرائهم".

دواين هاسكينز

على الرغم من أن معظم ضحايا العنف المنزلي من النساء إلا أن الرجال يمكن أن يتعرضوا له أيضًا في الواقع تنص NCADV على أن 1 من كل 4 رجال قد تعرض لشكل من أشكال العنف الجسدي من شريك حميم في مرحلة ما من حياتهم.

هذا ينطبق على بيتسبرغ ستيلرز قورتربك دواين هاسكينز، في يوليو 2021 تشاجر لاعب كرة القدم السابق بولاية أوهايو بوكيز وزوجته كالابريا جوندريزيك هاسكينز في غرفتهما بالفندق في ذا كوزموبوليتان أوف لاس فيجاس.

وزُعم أن غوندريزيك هاسكينز قام بلكم زوجها في فمه مما تسبب في فقد أحد أسنانه وفقًا لتقرير الشرطة ويواجه تهمة جناية العنف المنزلي مما يؤدي إلى أذى جسدي. 

هالي بيري

"لجزء كبير من طفولتي كانت والدتي امرأة تتعرض للضرب" كشفت هالي بيري في مقابلة تلفزيونية، مضيفة: "يمكن أن يحدث العنف المنزلي لأي شخص بما في ذلك المشاهير، إنها ليست قضية طبقية أو اقتصادية إنها ما إذا كنت تقدر نفسك بما يكفي لتوقع معاملة أفضل كما تلاحظ".

الندوب التي نتجت عن مشاهدة إساءة معاملة والدتها على يد والدها لا تزال باقية على الرغم من النجاح الباهر الذي حققته بيري.

وقالت: "لقد عانيت من مشاكل تقدير الذات لم أضطر أبدًا إلى الهروب إلى ملجأ، لكنني اخترت أحيانًا الشريك الخطأ وقد نفدت من الباب إذا كنت أشك في إمكانية حدوث عنف".

الندوب أيضا باقية على والدة بيري قالت: "لا تزال أمي تكافح من أجل تحمل الإساءة ولماذا وضعت أطفالها في تلك البيئة".

تشارليز ثيرون

أنت تعرفها على أنها النجمة متعددة المواهب في العديد من الأفلام بما في ذلك دورها الحائز على جائزة الأوسكار في فيلم Monster. لكن ربما لم تكن تعلم أن تشارليز ثيرون شهدت حلقات مروعة من العنف المنزلي خلال طفولتها في جنوب إفريقيا.

تحدث ثيرون عن والدها أنه كان مدمنًا على الكحول وذات ليلة عاد إلى المنزل بعد الشرب وبدأ في إطلاق النار على المنزل وقامت والدة ثيرون جيردا بالرد عليه وقتله.

في المحكمة حكم على إطلاق النار بأنه عمل من أعمال الدفاع عن النفس ولم توجه أي اتهامات إلى والدة ثيرون، أخبرت ثيرون سوير أنها إذا استطاعت تغيير الماضي والآن هي رسول سلام للأمم المتحدة.

غالبًا ما يظهر أعراض على الأطفال الصغار الذين يتعرضون للإيذاء أعراضًا مثل القلق أو الخوف المتزايد والاكتئاب وفقدان الاهتمام بالمدرسة أو الأنشطة التي اعتادوا الاستمتاع بها ومشاكل النوم وزيادة العدوانية من بين أمور أخرى.

باتريك ستيوارت

نشأ الممثل المتميز الحائز على جوائز السير باتريك ستيوارت في خوف من والده المسيء وهو من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية.

قال ستيوارت الذي حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية من قبل الملكة إليزابيث لمساهماته في التمثيل "عندما كنت طفلاً شاهدت عنف والدي المتكرر ضد والدتي وكان الرعب والبؤس الذي تسبب فيه جعلني أشعر أنه كان بإمكاني لكنت قتلته".

لم يشعر ستيوارت فقط أنه ليس لديه مكان يلجأ إليه للحصول على المساعدة عندما كان طفلاً ولكنه قال أيضًا إن السلطات كثيرًا ما تتغاضى عن العنف.

عندما استدعى إلى المنزل بعد أن اعتدى والده على والدته بالعنف يتذكر أن الشرطة أو العاملين في مجال الطب في حالات الطوارئ كانوا يعلقون "لابد أنها استفزته"

ريهانا

حدث أحد أكثر الأمثلة التي تم الحديث عنها عن العنف المنزلي في عام 2009 عندما حاول مغني الراب كريس براون إخراج صديقته آنذاك نجمة البوب ​​ريهانا من سيارته في الليلة التي سبقت حفل توزيع جوائز الغرامي في ذلك العام.

ضرب رأسها في نافذة أحد الركاب ولكمها مرارًا وتكرارًا هددها بالضرب مرة أخرى بمجرد عودتهما إلى المنزل، لكن ريهانا طلبت من مساعدها الاتصال بالشرطة التي ألقت القبض على براون واتهمته بارتكاب جريمتين.

أقر براون بأنه مذنب بارتكاب جناية اعتداء بوسائل من المحتمل أن تسبب إصابات جسدية كبيرة وحُكم عليه بخمس سنوات تحت المراقبة و 180 يومًا من العمل المجتمعي. كما أُمر من خلال أمر تقييدي بالابتعاد عن ريهانا.

قالت ريهانا: "كنت تلك الفتاة التي شعرت أن نفس القدر من الألم مثل هذه العلاقة ربما أكون واحدًا من هؤلاء الأشخاص الذين تم تكوينهم للتعامل مع مثل هذا الأمر. ربما أنا الشخص الذي يكاد يكون الملاك الحارس لهذا الشخص لأكون هناك عندما لا يكونون أقوياء بما فيه الكفاية عندما يحتاجون فقط إلى شخص ما لتشجيعهم بطريقة إيجابية ويقول الشيء الصحيح".

أخيرًا أخبرت ريهانا فانيتي فير، أنها أدركت أنها لا تستطيع تغيير براون وتستحق أن يعاملها شريك رومانسي بشكل أفضل لقد ابتعدت عن العلاقة للأبد في عام 2013.

ومع ذلك ظلت ندوبها العاطفية باقية في عام 2015 قالت ريهانا لمجلة فانيتي فير: "أنا دائمًا قلقة بشأن ما إذا كان الناس لديهم نوايا طيبة أو سيئة."

تايلر بيري

يعد تايلر بيري، أحد أنجح رجال عصر النهضة في هوليوود، إمبراطورية ترفيهية في حد ذاته مع أفلام ناجحة ومسرحيات وكتاب من أكثر الكتب مبيعًا في رصيده. لكنه بدأ حياته باسم Emmitt Perry Jr.

وهو الاسم الذي غيّره لينأى بنفسه عن والده المسيء الذي كان يعاني من إدمان الكحول. وصف ذات مرة بيري الأب بأنه رجل "كان رده على كل شيء هو أن يضربه منك."

أبريل هيرنانديز كاستيلو

من بين أدوارها العديدة ظهرت April Hernandez-Castillo في البرامج التلفزيونية وقالت عندما كانت مراهقة وشابة بالغة أساء صديق هيرنانديز كاستيلو لها آنذاك جسديًا وعاطفيًا.

مثل العديد من الأشخاص الذين تعرضوا للعنف المنزلي شعرت بالخجل ولم تخبر أي شخص وظللت في علاقة مسيئة لما يقرب من عقد من الزمان.

ديبي مورغان

هي امرأة عاشت مع العنف المنزلي معظم حياتها، في عام 2015 شاركت مورغان بعض تجاربها مع أوبرا وينفري في إحدى الذكريات المرعبة تتذكر مورغان كيف قام والدها بركل باب منزلهم الأمامي وخنق والدتها بعمود.

كانت والدتي تحاول الصراخ لكنها لم تستطع إخراج أي شيء ووصفت الأمر أنه كان مرعبًا أن أرى ذلك كفتاة صغيرة.

ماريسكا هارجيتاي

في عام 2004 أسست مؤسسة Joyful Heart وهي منظمة وطنية خدمت العديد من الناجين من الاعتداء الجنسي والعنف المنزلي والمهنيين الذين يساعدونهم لمساعد الأخرين الذين تعرضوا للعنف المنزلي مثلها.

كيف تساعد شخص تعرض للعنف المنزلي؟

لا تحكم على الشخص الذي يتعرض لسوء المعاملة

  • تجنب إخبار الضحية بضرورة المغادرة بدلاً من ذلك ناقش خطة السلامة كما ينصح أنه من المهم مساعدة الشخص على التفكير في خطوط تطوير خطة أمان ثم التفكير في خطوات كيفية تنفيذها.
  • لا تخبر الضحية أن المعتدي أحمق، قد يؤدي ذلك إلى إبعاد الضحية أو جعلها تشعر بأن عليها الدفاع عن المعتدي.
  • كن صديق الضحية. استمع إلى كل ما يقولونه لك. إذا ذهبوا إلى السلطات بشأن الانتهاك ، يمكنك أن تكون شاهداً جيداً فيما بعد من خلال دعم قصتهم.
  • طمأن الشخص بأنه يمكنه التحدث إليك بثقة وأنه يمكنك مساعدته من خلال ذلك.

لا يمكن أن يكون تحديد العنف المنزلي أمرًا صعبًا فحسب بل يشعر العديد من الضحايا بالخزي والخوف نتيجة للإساءة مما يجعل من الصعب عليهم التقدم. 

من الشائع أيضًا أن يشعر ضحايا العنف المنزلي وكأنهم بحاجة إلى حماية مرتكبي الانتهاكات بسبب الخوف من أن يصبح المعتدي عليهم أكثر عنفًا تجاههم أو يقتلهم.
الاعتقاد بأن العلاقة المؤذية هي مزيج من الأوقات الجيدة مع الإساءة والتلاعب، الخوف من فقدان حضانة أي أطفال قد يكون لديهم مع المعتدي ، أو أن المعتدي قد يؤذي أطفالهم أو يقتلهم.