;

ما هي رياضة كمال الأجسام وتاريخها ومخاطرها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022
ما هي رياضة كمال الأجسام وتاريخها ومخاطرها

رياضة كمال الأجسام هي عملية تطوير ألياف العضلات من خلال الجمع بين تدريبات الوزن وزيادة تناول السعرات الحرارية والراحة، كما أن كمال الأجسام ليس مجرد رياضة تنافسية. يمكنك أن تكون لاعب كمال أجسام أيضًا، لمزيد من المعلومات الشيقة حول هذه الرياضة وتاريخها وبطولاتها ومخاطرها، تابع قراءة هذا المقال.

@ra2ej أجمل قمصان كرة القدم 2022 #Ra2ej #Trend #News #منوعات #تاريخ_نادي #رياضة #Sports ♬ الصوت الأصلي - Ra2ej - رائج

ما هي رياضة كمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام، هي استخدام تمارين رفع الأثقال لتحسين عضلات الجسم وتنميتها. فهو يجمع بين استخدام معدات تمارين ثقيلة متخصصة لاستهداف مجموعات عضلية معينة وأنواع مختلفة من الحركات المتكررة. الشخص الذي يقوم بهذا النشاط هو لاعب كمال أجسام، كمال الأجسام هي رياضة تدور حول الحصول على اللياقة وتحويل شكل جسمك وتشكيله ليبدو بالطريقة التي تريدها. 

تاريخ رياضة كمال الأجسام

الإغريق القدماء هم أصل ومصدر إلهام لممارسة رياضة كمال الأجسام، نمت المسابقات الحديثة إلى حد كبير من أعمال مسرحية وسيرك الرجل القوي الأوروبي في أواخر القرن التاسع عشر. أقيمت مسابقة اللياقة البدنية الأمريكية الأولى، التي نظمها عالم الثقافة الفيزيائي برنار ماكفادين (1868-1955)، في عام 1903 في مدينة نيويورك. حصل الفائز، التريلوار، على لقب "الرجل الأكثر تطورًا في العالم". أقام ماكفادين مسابقات مماثلة في عامي 1921 و1922 وفاز تشارلز أطلس في المرتين.

لكن مسابقات كمال الأجسام كانت نادرة حتى بداية مسابقة السيد أمريكا في عام 1939 تحت رعاية اتحاد الرياضيين الهواة (AAU) في الولايات المتحدة. بعد ذلك، عمل الفائزان بجائزة السيد أمريكا جون جريميك وستيف ريفز، كنماذج يحتذى بها لجيل من لاعبي كمال الأجسام الطموحين.

تطورت الرياضة بسرعة بعد الحرب العالمية الثانية ووصلت مسابقة Mr. America إلى ذروة شعبيتها في أواخر الخمسينيات والستينيات. في الوقت نفسه، ظهرت منظمتان متنافستان، الاتحاد الدولي لبناة الأجسام، الذي أسسه الكنديان جو وبن ويدر في عام 1946 وفي بريطانيا الرابطة الوطنية لهواة كمال الأجسام، التي أسسها أوسكار هايدنستام في عام 1950. نظمت مسابقة سيد الكون. في لندن، كان الحدث الدولي الأكثر شهرة في مجال كمال الأجسام منذ حوالي 25 عامًا. تم تجاوزه في السبعينيات من قبل مسابقة مستر أولمبيا. [1]

بطولات رياضة كمال الأجسام 

أهم بطولات رياضة كمال الأجسام هي ما يلي:

  • NPC.
  • IFBB.
  • WBFF.
  • ICN.
  • NABBA.
  • ANB.

مخاطر رياضة كمال الأجسام

على الرغم من الفوائد المتعددة لرياضة كمال الأجسام، إلا أن بها العديد من المخاطر أيضاً وهي كما يلي:

  • يتعرض لاعبو كمال الأجسام المتحمسون لخطر رفع أكثر مما يمكنهم التعامل معه بأمان أو إجهاد أو تمزق العضلات. والأخطر من ذلك، أن لاعب كمال الأجسام قد يسقط الوزن على نفسه أو على شخص آخر، مما يتسبب في إصابة خطيرة. من الأهمية بمكان أن يستخدم لاعبو كمال الأجسام مراقبًا عند رفع الأوزان الثقيلة. 
  • يحذر مستشفى ييل نيو هافن من أن رفع أكثر من نصف وزن جسمك يمكن أن يعرضك لخطر الموت المفاجئ إذا كنت تعاني من تمدد الأوعية الدموية وهو تضخم في الشريان الرئيسي للقلب. يوصون بفحص اضطرابات القلب قبل البدء في برنامج رفع الأثقال، حيث لا يتم تشخيص الحالة في كثير من الأحيان. هذا مهم بشكل خاص للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين لديهم تاريخ عائلي من تمدد الأوعية الدموية أو التسلخ وإلا فقد يعاني الرياضيون الشباب الأصحاء من هذه الحالة، مما يعرض أنفسهم للخطر عن غير قصد.
  • غالبًا ما يلجأ لاعبو كمال الأجسام إلى مكملات البروتين، مثل مسحوق البروتين وحبوب لتقوية عضلاتهم. على الرغم من أن هذا قد يجلب فوائد قصيرة المدى، إلا أن هناك مخاطر طويلة المدى مع الاستهلاك المفرط للبروتين. تشمل هذه المخاطر زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام أو تدهور العظام وتفاقم مشاكل الكلى الموجودة مسبقًا وفقًا لمركز الصحة الوطني في المملكة المتحدة. يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على تناول مكملات البروتين التي لا تحتوي على عناصر غذائية إضافية.
  • قلل من مخاطر كمال الأجسام باتباع احتياطات التمارين الآمنة. قم دائمًا بالإحماء والتهدئة لمدة خمس إلى 10 دقائق بممارسة تمارين خفيفة مثل المشي أو الإطالة. قم بزيادة مقدار الوزن الذي ترفعه ببطء أو عدد التكرارات التي تقوم بها للسماح لجسمك بأن يصبح أقوى بشكل طبيعي ويتقدم. توصي كلية الطب بجامعة هارفارد بالزفير أثناء رفع أو دفع أو سحب الانتظار والاستنشاق أثناء إطلاق الوزن. قل دائمًا لا لعقاقير تحسين الأداء غير القانونية والتي غالبًا ما تستخدم في عالم كمال الأجسام المحترف. [2]

أهم شخصية في تاريخ كمال الأجسام

هو لاعب كمال الأجسام الأمريكي النمساوي المولد أرنولد شوارزنيجر، الذي فاز بلقب مستر أولمبيا سبع مرات. كانت لياقته البدنية الرائعة وشخصيته الساحرة وحياته المهنية الناجحة اللاحقة في الأفلام ثورية في تأثيرها، مما عزز قبولًا أكبر لأنشطة كمال الأجسام واللياقة البدنية في المجتمع الأمريكي. أصبح حفل أرنولد كلاسيك وهو حفل اللياقة البدنية الذي يقام سنويًا في كولومبوس بولاية أوهايو، حدثًا رئيسيًا للثقافة الفيزيائية. أثارت السيدة أولمبيا كوري إيفرسون، التي فازت ست مرات، صحوة مماثلة في كمال الأجسام للسيدات والتي بدأت في عقد المسابقات في السبعينيات. [1]

  1. أ ب "مقال: رياضة كمال الأجسام" ، المنشور على موقع britannica.com
  2. "مقال: مخاطر كمال الأجسام" ، المنشور على موقع livehealthy.chron.com