لقطات من مسيرة سعاد عبد الله: تعرفوا على عائلتها وجانب حياتها الخفي

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يونيو 2020
لقطات من مسيرة سعاد عبد الله: تعرفوا على عائلتها وجانب حياتها الخفي
مقالات ذات صلة
حاكم دبي محمد بن راشد ينعى الهندية مرياما فاركي: هذا ماقدمته للإمارات
جانب آخر من حياة ملك الأردن عبدالله الثاني: صور ترصد الهوايات
بالصور: كيف تغيَّر شكل أبطال مسلسل كساندرا بعد 29 عاماً من عرضه الأول

تُعد الفنانة القديرة سعاد عبد الله أحد الأسماء المميزة في تاريخ الفن الخليجي حتى أنها حصلت على لقب سندريلا الشاشة الخليجية، وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التي حققتها إلا أنها حافظت على حياتها الشخصية والعائلية بعيداً عن الأضواء، وقد يتعجب البعض عندما يكتشفوا أنها تنتمي لـعائلة فنية كبيرة.

سعاد عبد الله

ولدت سعاد عبد الله في سبتمبر من عام 1951 لعائلة محافظة، فعندما تتحدث سعاد عن والدتها تؤكد أنها كانت صارمة معها وتتابع خطواتها باستمرار على العكس من جدتها التي كانت تدافع عنها دائماً.

ولأنها عاشت وتربت بجوار البحر تحديداً في منطقة الشرق في الكويت تأثرت كثيراً بالطبيعة المحيطة بها، وعندما التحقت بمدرسة الميدان قدمتها وكيلة المدرسة للمشاركة في مسرحية المطوعة في أول عمل فني لها عام 1963 وكانت وقتها في الـ12 من عمرها.

سعاد عبد الله وهى صغيرة

المطوعة كانت مجرد البداية وتمكنت بعدها من المشاركة في عدد من الأعمال إلا أن هذا الأمر أثر بشكل كبير على دراستها حتى أنها حصلت على جواب فصل من المدرسة لمدة 3 أيام الأمر الذي دفع عائلتها للضغط عليها لترك التمثيل وعندها تدخلت الفنانة المصرية فاتن أنور والتي كانت تعمل وقتها مدرسة لغة إنجليزية في الكويت لدعمها.

سعاد عبد الله وزوجها

 في عام 1964 التحقت بفرقة المسرح الكويتي وقدمت معهم عدد من الأعمال وتعرفت هناك على المخرج والمؤلف فيصل الضاحي لتتزوج به بشكل رسمي عام 1968 أي في عمر 17 عام، ليشاركا معاً في عدد من الأعمال منها أوبريت شهر العسل أوبريت بعد العسل.

لكن من أغرب المواقف التي جمعت بينهما أنها تعرضت لحادث خلال التصوير تسبب لها في نزيف وكان زوجها آخر من يلاحظ الأمر.

الثنائي سعاد عبد الله وفيصل الضاحي رزقا معاً بـ3 أطفال وهم عالية، فواز وطلال، أما عالية فقد ظهرت برفقة والدتها مرة واحدة فقط خلال طفولتها في سهرة تليفزيونية بعنوان وأخيراً عرفت الحقيقة وبعدها اختفت عن الأنظار تماماً.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

ابنة سعاد عبدالله (عالية فيصل الضاحي) تظهر مع والدتها في سهرة وأخيراً عرفت الحقيقة عام 1979.. أما الطفل فهو (عبدالله) ابن شقيقتها الاعلامية امل عبدالله . . #سعاد_ستوري #قصة_سعاد #قصة_سعاد_عبدالله #سعاد_عبدالله #سعاد #السبعينات #الثمانينات #التسعينات #مسلسلات_كويتية #مسلسلات_كويتية_قديمة #مسرحيات_كويتية #كوميديا #دراما #ابيض_اسود #ابيض_واسود #كلاسيك #عبدالحسين_عبدالرضا #حياة_الفهد #غانم_الصالح #فيصل_الضاحي #واخيرا_عرفت_الحقيقة #ازهار_الشك #شهر_العسل #مداعبات_قبل_الزواج #على_هامان_يا_فرعون #رقية_وسبيكة #خالتي_قماشة #على_الدنيا_السلام #محظوظة_ومبروكة #خرج_ولم_يعد

A post shared by سعاد عبدالله (@suad_story) on

عالية ليست الطفلة الوحيدة في عائلة سعاد عبد الله التي شاركت معها في بعض الأعمال، فهناك أبناء شقيقتها أمل عبد الله الإعلامية الشهيرة التي تزوجت من الفنان عبد الأمير مطر وهما أماني وهاني وشاركا معها في عدد من الأعمال أبرزها وللحياة بقية لكن أماني مطر ابتعدت عن التمثيل لكن شقيقها هاني أكمل العمل الفني حتى أصبح ممثل ذو شأن لكنه توفي بعد إصابته بالسرطان.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

. مشاهد مفعمة بالحب واللطافة والأحاسيس الصادقة بين الفنانة القديرة سعاد عبدالله و(أماني) ابنة شقيقتها الإعلامية القديرة أمل عبدالله والتي شاركت أيضاً بإعداد هذا العمل وهو مسلسل للحياة بقية عام 1990، قامت به الفنانة القديرة سعاد عبدالله بدور الأم الذي جسّدت من خلاله كل مشاعر الأمومة؛ حنانها وحبها لأبنائها، خوفها عليهم وعلى مستقبلهم، قسوتها عليهم أحياناً في سبيل تربيتهم، وأخيراً تضحيتها لإسعادهم 😍 . يعجبني كثيراً دورها في هذا المسلسل ويبدو لي أنه يشبهها كثيراً وقريب جداً من شخصيتها كأم مثالية نجحت في تربية أبنائها أفضل تربية بالتأكيد.. الله يحفظهم لها ويطول بعمرها ويخليها لهم ولنا يارب 🙏❤️ . . #سعاد_ستوري #قصة_سعاد #قصة_سعاد_عبدالله #سعاد_عبدالله #سعاد #الثمانينات #التسعينات #مسلسلات #مسلسلات_كويتية #مسلسلات_زمان #كوميديا #دراما #حياة_الفهد #امل_عبدالله #انا_عندي_نص #نوايا #هم_نوايا #عبرة_شارع #الزمن_الجميل #زمن_الطيبين #رقية_وسبيكة #على_الدنيا_السلام #خالتي_قماشة #خرج_ولم_يعد #فن #تواضع #تمثيل #صدق #حب #اعتذار

A post shared by سعاد عبدالله (@suad_story) on

سعاد عبد الله قديم

الفنانة سعاد عبد الله كونت الكثير من الثنائيات سواء على المسرح أو خارجه كان أبرزها مع الفنان حسين عبد الرضا الذي شاركها في العديد من الأعمال المسرحية منها أوبريت مداعبات قبل الزواج وأوبريت بساط الفقر والعديد من الأعمال الأخرى.

كما شاركت الفنانة حياة الفهد في الكثير من الأعمال التي اتسمت بالطابع الكوميدي، وعلى الرغم من وقوع خلاف بينهما كما أكدت الفنانة سعاد عبد الله من قبل لكنها أوضحت أن أي خلاف يقع بينهما وهو خلاف الأهل ورفقاء الدرب ولا يمكن أن يؤدي لأي قطيعة بينهما.

على جانب آخر، نجد أن الفنانة سعاد عبد الله قد شاركت الممثل المصري الشهير محمود ياسين في عمل ضخم يروي قصة حياة ابن سينا، لذلك تصدرت صورهما معاً غلاف مجلة الكويت مع كواليس العمل والتدريب عليه.

أغنية سعاد عبد الله

هناك الكثير من الجوانب التي أثرت في شخصية سعاد عبدالله فبعيداً عن المسيرة الفنية التي يعرفها القاصي والداني، هناك بعض الأمور التي جعلت منها فنانة قديرة فأكثر ما يغضبها خلال العمل عدم الالتزام فهي تحب أن تعطي كل ما تقوم به حقه لكن العمل لا يأتي على حساب البيت والأولاد أبداً لكنها اليوم تهتم أكثر بأحفادها بعد أن شب أطفالها عن طوق الرعاية.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

. دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَـل مَـا تَشَـاءُ وَطِـبْ نَفْسَـاً إِذَا حَكَـمَ القَضَـاءُ وَلاَ تَجْزَعْ لِحَادِثَـةِ اللَّيَالِـي فَمَـا لِحَـوادِثِ الدُّنْـيَـا بَـقَـاءُ . برأيي هذه الأبيات تلخّص لنا الحياة باختصار.. واختيار الفنانة القديرة سعاد عبدالله لها لم يأتِ من فراغ.. بل يدل على خبرتها وفكرها الثاقب.. وأعتقد أن إيمانها بها هو ما يجعلنا نشعر دائماً أنها إنسانة لا تفارقها الإيجابية.. . أتمنى لو نتعلم منها ذلك.. فلماذا الأسى وكثرة التفكير إذا كان كل ما في الحياة قضاء من الله تعالى.. علينا أن نجعل صدورنا منشرحة لقضاءه ونترك الأيام تفعل ما تريد.. ولا نحزن أبداً ونصبر.. فإن كل ما يحدث لنا من مصائب وهموم سيزول وليس له بقاء 🙏❤️ . . #سعاد_ستوري #قصة_سعاد #قصة_سعاد_عبدالله #سعاد_عبدالله #سعاد #التسعينات #مسلسلات_كويتية #مسلسلات_رمضان #كوميديا #دراما #عبدالحسين_عبدالرضا #حياة_الفهد #سليمان_الطيب #انا_عندي_نص #نوايا #هم_نوايا #عبرة_شارع #الزمن_الجميل #زمن_الطيبين #رقية_وسبيكة #على_الدنيا_السلام #خالتي_قماشة #درس_خصوصي #قصيدة #شعر #حكمة #حب #زعل #حزن #جنة_هلي

A post shared by سعاد عبدالله (@suad_story) on

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

. الفنانة القديرة سعاد عبدالله تتحدث عن أكثر ما يغضبها في أي عمل.. طبعاً هذا اللقاء كان في عام 2011 ولكن أعتقد أن عدم الالتزام من بعض الفنانين ما زال وارد وربما ازداد أكثر مؤخراً.. فمثلاً الهاتف الآن أصبح الجميع يدمن استخدامه.. وبالتأكيد أمور أخرى قد ازدادت مثل التأخير وعدم الالتزام بالوقت وغيره.. . طبعاً من شدة حبي للفنانة القديرة سعاد عبدالله ومعرفتي بطيبة قلبها وشخصيتها الهادئة لا أستطيع أن أتخيلها تغضب من أحد أبداً ولكن بالتأكيد يحق لها ذلك.. أساساً لا أفهم كيف يستطيع بعض الفنانين أن يتسببوا بغضب فنانة قديرة مثلها.. أنا لو كنت مكانهم سأخجل من نفسي كثيراً وسأتأثر جداً إذا جعلتها تغضب مني أو تسببت بأي مضايقة لها! . أتمنى أن لا تكون مثل هذه التصرفات موجودة حتى الآن وأن لا تكون فعلاً قد ازدادت في الفترة الأخيرة.. وفي النهاية لا يسعني إلا أن أدعي ربي أن يبعد عنها كل ما يسبب لها الأذى والضيق وييسر أمورها ويوفقها بقدر ما تعطي وتجتهد في كل عمل تقوم به 🙏❤️ . . #سعاد_ستوري #قصة_سعاد #قصة_سعاد_عبدالله #سعاد_عبدالله #سعاد #الثمانينات #التسعينات #مسلسلات_كويتية #مسلسلات_رمضان #رمضان #مسرحيات_كويتية #كوميديا #دراما #راحوا_الطيبين #ايام_الطيبين #الزمن_الجميل #عبدالحسين_عبدالرضا #حياة_الفهد #نوايا #هم_نوايا #عبرة_شارع #انا_عندي_نص #شهر_العسل #رقية_وسبيكة #خالتي_قماشة #على_الدنيا_السلام #خرج_ولم_يعد #لقاء #جنة_هلي #مسلسل_جنة_هلي

A post shared by سعاد عبدالله (@suad_story) on

سعاد عبد الله كان لها العديد من المشاركات ففي القاهرة عام 1990 ألقت قصيدة عن الكويت كما قدمت بعض الأغاني منها امسيكم بالخير بجانب بعض الأغاني للأطفال لتثبت أنها فنانة متعددة المواهب بحق

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

قصيدة عن الكويت في القاهرة عام 1990 بأداء صادق جداً ومؤثر من الفنانة القديرة سعاد عبدالله . . #سعاد_ستوري #قصة_سعاد #قصة_سعاد_عبدالله #سعاد_عبدالله #سعاد #السبعينات #الثمانينات #التسعينات #مسلسلات_كويتية #مسلسلات_كويتية_قديمة #مسرحيات_كويتية #كوميديا #دراما #ابيض_اسود #ابيض_واسود #كلاسيك #عبدالحسين_عبدالرضا #حياة_الفهد #غانم_الصالح #فيصل_الضاحي #الكويت #ذكرى_الغزو #الغزو_العراقي #الغزو_العراقي_الغاشم #ذكرى_الغزو_العراقي_الغاشم #غزو_الكويت #1990 #قصيدة #الماضي_الجميل #الزمن_الجميل

A post shared by سعاد عبدالله (@suad_story) on

سعاد عبد الله اسم لامع في تاريخ الفن العربي عموماً والخليجي خصوصاً ويمكننا التعرف على جانب مختلف من حياتها من خلال الألبوم أعلاه.