;

كيف يكون وجع سرطان الثدي؟..علامات عليك الحذر منها

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022

سرطان الثدي هو مرض يصيب النساء وقد يصيب الرجال أيضا ولكن بنسبة طفيفة، وأهم ما في هذا المرض هو اكتشافه مبكرا قبل تطور الوضع لدى المريضة ووصول الخلايا السرطانية لأماكن أخرى في الجسم.

 وتأتي الإصابة بسرطان الثدي لأسباب وراثية في نسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10% من الحالات، حيث إن بعض العائلات لديها خلل جيني BRCA 1 أو BRCA 2 وهذه العائلات تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان.

كيف يكون وجع سرطان الثدي

يأتي وجع سرطان الثدي بضعة أيام فقط في الشهر، حيث يحدث في اليومين إلى الثلاثة أيام التي تسبق دورة الحيض الشهرية، وهذا الألم الطبيعي الخفيف إلى المتوسط يؤثر على كلا الثديين.

وذكر موقع "ويب طب" المتخصص أن وجع سرطان الثدي يمكن أن يكون وجع سرطان الثدي أسبوع أو أكثر كل شهر، ويبدأ قبل دورة الحيض ويستمر أحيانًا خلالها. وقد يكون هذا الألم متوسطًا أو شديدًا، ويصيب كلا الثديين، أو طوال الشهر، وهو ألم لا علاقة له بدورة الحيض.

ليس هذا كل شيء، بل يمكن أن يكون ألم الثدي إما دوري أو غير دوري ويُقصد بالألم الدوري ذلك الذي يحدث بنمط منتظم ولكن الألم غير الدوري فيعني أن الألم دائم لا ينقطع، أو أنه لا يوجد نمط منتظم للألم.  

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

الألم الحاد والحارق، يصاحبه تكتل أو تورم الثدي وقد يكون دائماً أو مؤقتاً، غالباً يحدث في منطقة معينة من أحد الثديين، إلا أنه يمكن أن ينتشر إلى باقي الأجزاء في الثدي، ومعظم الحالات يحدث هذا الألم للسيدات بعد انقطاع الطمث.

تشمل الأعراض أيضا إفراز الدم أو بعض المواد الشفافة من حلمة الثدي، وكذلك تغيرا في الحجم يكون ملحوظا بشكل كبير مع تسنن في الحلمة أو تراجعها للوراء.

اللون الوردي وسرطان الثدي

يعتبر اللون الوردي وخاصة الشرائط الوردية، رمزًا قويًا للتوعية بسرطان الثدي والكفاح من أجل إيجاد علاج له، يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم  مع التركيز على القضية عبر البلدان والثقافات واللغات.

أصبحت الأشرطة شائعة كرمز للدعم في التسعينيات، في ذلك الوقت أصبح الشريط الأصفر علامة على دعم الجيش خلال حرب الخليج، بعد فترة وجيزة، أصبح الشريط الأحمر رمزًا للعاطفة والأمل في مكافحة الإيدز.

وقبل الحديث عن اللون الوردي، يجب الإشارة إلى أن الشريط الأول لسرطان الثدي لم يكن ورديًا في الواقع كان لون الخوخ الفاتح.