لجين أم رموش وإطلالات جريئة: صور توضح كيف تخلصت من طفولتها تماماً

صور نادرة: وضع الإطار الفضي للحجر الأسود في الكعبة المشرفة

قصة عمارة الباخرة في السعودية: عمرها أكثر من 50 عام ويسكنها العباقرة

  • بواسطة: صفا ابراهيم الإثنين، 01 يونيو 2020 الإثنين، 01 يونيو 2020
قصة عمارة الباخرة في السعودية: عمرها أكثر من 50 عام ويسكنها العباقرة

العمارة هي شاهد على التاريخ والأحداث وكأنها تحفظ كل ما يدور حولها وتعكسه على مظهرها الخارجي، وقد لا يلاحظ البعض عمارة الباخرة التي تقع في قلب العاصمة السعودية الرياض، هذه قصة واحدة من أشهر العمارات.

عمارة الباخرة

تقع عمارة الباخرة في شارع الخزان وعُرفت باسم أعجوبة الستينات وذلك بفضل تصميمها المميز الذي يتخذ شكل سفينة عملاقة، العمارة تتكون من 3 طوابق فقط وتتميز بإطلالتها وموقعها في قلب الرياض.

وبالبحث هناك بعض الفيديوهات القديمة التي تظهر فيها عمارة الباخرة بأسلوبها المعماري المختلف، حيث لم يتغير شكلها على الرغم من مرور أكثر من 50 عام على بنائها.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

#١٣٣٧٧ #عمارة_الباخرة: مشاهد يقف لها التاريخ احتراماً وتقديراً لذكراها.. فيها تاريخ الرياض الغالية، فيها ذكريات شارع الخزان.. أيام ما كان هذا الشارع من الأماكن الحيوية المهمة، في نهايته من غرب يتقاطع معه شارع العصارات (شانزليزيه الرياض سابقا) ومن الشرق يتقاطع معه كل من شارع الوزير وشارع البطحاء وشارع حلة القصمان، لم يكن طريق الملك فهد شارعاً، كان بيوت شعبية متناثرة .. #أهل_الزبير

A post shared by المنارة (@al_manarah) on

كما نشرت دارة الملك عبد العزيز فيديو وثائقي قصير عن عمارة الباخرة وتحدث أحد سكان المنطقة وهو صالح الشويرخ عن عمارة الباخرة التي جذبت عدد كبير من الأشخاص لمشاهدة العمارة الفريدة من نوعها.

وأضاف الشويرخ أن العمارة سكنت بها بعض الشخصيات العامة والمشاهير من أطباء ومهندسين مما جعلها واحدة من أشهر عمارات السعودية بجانب تصميمها المختلف.

تاريخ السعودية

عمار الباخرة بُنيت عام 1966 ويعتقد أهل المنطقة أن شركة لبنانية هي التي أشرفت على بناء العمارة ووضعت لها التصاميم، واليوم تعود ملكية العمارة إلى الأميرة صيتة بنت عبد العزيز آل سعود وجاءت شهرة العمارة بفضل الأطباء المهرة الذين عاشوا فيها.


كما يوضح أحد سكان المنطقة أن شارع الخزان قديماً كانت به القليل من العمارات وهو ما يظهر بوضوح في الصور القديمة والنادرة لأحد أكبر شوارع الرياض وأكثرها حركة.

على جانب آخر، أكد حارس العمارة الباخرة السيد مطلوب حسين صالح والمعروف باسم أبو حسين أن كل من سكنوا بالعمارة كانوا أطباء من مختلف الجنسيات العربية، بخاصة وأنه يحرس العمار منذ 40 عاماً تقريباً.

وأضاف الحارس أبو حسين أن الزمن تغير، فقديماً كان عدد كبير من زوار السعودية يرغبون بالسكن في عمارة الباخرة لكن حالياً لا يفضل الكثيرين العيش بها لأنها أصبحت قديمة.

بهذا تكون عمارة الباخرة شاهد حقيقي على تاريخ السعودية، شاهد قائم في أحد أكبر شوارع الرياض، شاهد على تغيير الأذواق والأشخاص وتقلبات التاريخ.

تعرفوا من خلال الألبوم أعلاه على جانب من قصة عمارة الباخرة لكن هناك بالتأكيد جوانب أخرى لم تُروى بعد.