;

قرار تاريخي.. الفيفا يسمح بـ26 لاعبًا بكل منتخب في مونديال 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 يوليو 2022
قرار تاريخي.. الفيفا يسمح بـ26 لاعبًا بكل منتخب في مونديال 2022

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، اليوم الخميس، على زيادة عدد اللاعبين في القوائم النهائية للمنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم المقررة في قطر هذا العام، لتصل إلى 26 لاعبًا بحد أقصى.

@ra2ej أغرب ستاد في قطر #رائج #تريند_مصر #معلومة_عالسريع #information ♬ original sound - Ra2ej - رائج

ومن المقرر أن تضم قوائم المنتخبات المشاركة في المونديال القطري، الذي ينظم في الفترة من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر القادمين، ما لا يقل عن 23 لاعبًا، في حين بات من حق أي منتخب ضم 55 لاعبًا إلى القائمة المبدئية بدلاً من 35 لاعبًا بالإضافة إلى ذلك، أعلن فيفا أن من حق الأندية الاحتفاظ بلاعبيها الموجودين في القوائم النهائية لمنتخباتهم في كأس العالم حتى 13 نوفمبر المقبل.

وكشف فيفا أنه تم إجراء هذا التغيير بسبب الحاجة إلى الاحتفاظ بمرونة إضافية بسبب التوقيت الفريد لنهائيات كأس العالم في قطر والسياق الأوسع للآثار المدمرة التي تسببها جائحة كوفيد - 19 على المنتخبات قبل وأثناء البطولات.

كما أشار فيفا إلى أن انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم ستُجرى في اجتماع الجمعية العمومية الثالث والسبعين للاتحاد، الذي سيُعقد في 16 مارس 2023 بالعاصمة الرواندية كيجالي.

ومنذ رفع عدد اللاعبين في تشكيلات المنتخبات الوطنية من 22 إلى 23 خلال كأس القارات عام 2001، لم يطرأ أي تعديل على هذا الرقم حتى الصيف الماضي وكأس أوروبا المؤجلة من صيف 2020 إلى 2021 بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وانقسم المدربون الأوروبيون بين مؤيد لهذا الإجراء ورافض له، إذا ورغم أنه يقدم لهم المزيد من الخيارات الرياضي، فهو فرض أيضاً مشاكل جديدة من حيث إدارة القوى العاملة ومعنويات وكبرياء اللاعبين الأقل مشاركة في المباريات.

ويأتي رفع العدد حتى 26 لاعباً في كل تشكيلة خلال مونديال قطر 2022 بعدما سبق لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، الهيئة المسؤولة عن قوانين كرة القدم، أن صادق في منتصف الشهر الماضي و"بشكل نهائي" على اعتماد خمسة تبديلات لكل منتخب في كل مباراة، بعدما كانت ثلاثة في السابق.

وقال رئيس الاتحاد الدولي جاني إنفانتينو إن التغيير في قاعدة التبديل جاء بعد "دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم"، وذلك بعد تجربته الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة جائحة كوفيد-19.

ويملك الفيفا أربعة أصوات من أصل ثمانية في مجلس "إيفاب"، فيما تعود الأصوات الأربعة الأخرى إلى اتحادات إنجلترا، اسكتلندا، ويلز وإيرلندا الشمالية.

وكان المجلس الناظم لقوانين اللعبة ترك في أكتوبر 2021 لكل مسابقة الخيار باعتماد التبديلات الخمسة من عدمها.

وتم تحديد هذا التعديل في مايو 2020 من قبل "إيفاب" وكان من المقرّر أن يستمرّ حتى نهاية 2021 بالنسبة لمسابقات الأندية و31 يوليو بالنسبة للمباريات الدولية. تمّ تمديده حتى 31 ديسمبر 2022، بعد "تحليل عالمي للتأثير الحالي لكوفيد-19 على كرة القدم".

وقرر "إيفاب" زيادة الحد الأقصى للاعبين الواردة أسماؤهم على لائحة البدلاء في كشف المباراة "من 12 إلى 15 وفقاً لتقدير منظّمي المسابقات"، ما مهد الطريق لرفع عدد التشكيلة إلى 26 (11 أساسياً و15 بديلاً).