اكتشف أكبر رقم في الكون؟ أكثر من حبات الرمل وعدد ذرات المياه فما هو؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 سبتمبر 2020
اكتشف أكبر رقم في الكون؟ أكثر من حبات الرمل وعدد ذرات المياه فما هو؟
مقالات ذات صلة
علامة صغيرة تكشف كل برامج التجسس على هواتف آيفون: فما هي؟
امرؤ القيس من هو ومن هي حبيبته التي ذبح ناقته من أجلها
ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟ وأفضل الأعمال الصالحة في هذا اليوم الكريم

عندما يتعلم الأطفال العد تكون البداية لديهم رقم واحد ثم ما يليه من الأرقام لكن هل تسائلت يوماً عن أكبر الأعداد على الإطلاق، الأجابة ببساطة هو العدد كوكولبليكس googolplex فـهل تعلم ما هو هذا العدد بالتحديد؟

أكبر الأعداد

إن رقم كوكولبليكس هو رقم كبير جداً لدرجة أن عقولنا لا تستطيع فهمه كما أنه رقم لا يحمل أهمية كبيرة في علم الرياضيات حتى في علوم الذرة حيث قدر العلماء عدد الذرات  4 × 1079 ذرة في الكون وهو رقم أقل من قيمة كوكولبليكس.

وقدر العلماء قيمة الرقم كوكولبليكس بـ 1 × 1010 ^ 100 وببساطة هذا الرقم أكبر بكثير من عدد حبات الرمل وعدد ذرات المياه في البحار والمحيطات وبالتالي أي تقدير لقيمة هذا الرقم هي افتراضات علمية.

الأعداد بعد المليون

فأكبر الأعداد المعروفة لدى البشر هو العدد ديشليار أي 1 وعلى يمينه 63 صفراً، أما الرقم و1 وعلى يمينه 100 صفر فيعرف باسم جوجول وهو نفس اسم أشهر محرك بحث في العالم وهو محرك غوغل.

وكي ندرك حجم أكبر رقم في العالم فيكفي أن تعرف أن العد حتى تريليون يحتاج إلى 31 سنة و907 يوماً وبالتالي قد يحتاج العد إلى كوكولبليكس إلى عمر يعادل يعادل عمر الكون حتى نصل إليه.

أما عن طريقة كتابة هذا الرقم المعقد كوكولبليكس فأنت تحتاج إلى مساحة كبيرة جداً وتوصل العلماء  إدوارد كاسنر وزميله جيمس نيومان  إلى أن كتابة هذا الرقم تحتاج كل المساحة بين النجوم والسدم في الفضاء بحيث تضع أصفار في كل شبرٍ منها وقد لا تكفي، الحقيقة أن كتابته صعبة جداً بل أنها مستحيلة.

لكن السؤال لماذا وضع العلماء هذا الرقم الذي يصعب التعامل به؟ الإجابة ببساطة أن هذا الرقم بديل للانهاية فبدلاً من أن تكون نهاية بعد المعدلات مفتوحة أو رقم كبير جداً وضع العلماء هذا الرقم كوكولبليكس.

فإذا كان العدد جوجول هو 1 وعلى يمنه 100 صفر فتوصل العلماء إلى أن كوكولبليكس هو 1 وعلى يمينه جوجول من الأصفار وهو عدد كبير للغاية يفوق بكثير أي شيء تتصوره.

أكبر الأرقام

كل هذا لا يعني أن كوكولبليكس فهناك رقم أكبر منه وهو الرقم غراهام الذي وضعه عالم الرياضيات رونالد غراهام وهو رقم لا يمكن تدوينه بالكتابة التقليدية حتى إذا تم تحويل كل المواد الموجودة في الكون إلى أفلام فلن تستطيع كتابة هذا الرقم المعقد.

والآن إذا سألت أحدهم ما هو أكبر رقم على الإطلاق يمكن ببساطة أن تخبره أنه الرقم كوكولبليكس.