;

يوم القطط العالمي 2021: هذا هو مكان تواجدها الأول وفوائد تربيتها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 أغسطس 2023
يوم القطط العالمي 2021: هذا هو مكانها تواجدها الأول وفوائد تربيتها

 القطط هي ثدييات صغيرة بأربعة أرجل وذيل ومخالب، استأنسها البشر كحيوانات أليفة منذ العصور القديمة، على الرغم من أنها انحدرت من القط البري الأفريقي، ومن العهود القديمة للقطط مكانتها الخاصة، لذلك في 8 أغسطس من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للقطط.

اليوم العالمي للقطط

اليوم العالمي للقطط هو بمثابة 24 ساعة كاملة تكريمًا لها وتكريمًا لواحدة من أقدم الحيوانات الأليفة وأكثرها حبًا للبشرية.

يعود تاريخ اليوم العالمي للقطط، حين أقيمت الاحتفالات لأول مرة في عام 2002 من قبل IFAW  أي الصندوق الدولي لرعاية الحيوان، من بين مجموعات حقوق الحيوان الأخرى، للاحتفال بالحيوان الأليف الأكثر شعبية على هذا الكوكب.

تاريخ القطط

يمكن العثور على أول سجل بشري تاريخي عن القطط في ثقافة الحضارة المصرية القديمة بسبب عشقهم للقطط واعتبارها آلهة، كان "مافدي" أول إله معروف للقطط وكان يعتبر الحامي ضد الثعابين والعقارب والشر خلال الأسرة الأولى، لذلك لم تكن القطط بالنسبة لهم مجرد آلهة، بل كانت أيضًا حامية.

في وقت لاحق، بعد انهيار الأسرة المصرية، أصبحت القطط شائعة في كل مكان، استخدمها الإغريق والرومان لمكافحة الآفات، وفي الشرق، كانت القطط في الأصل مملوكة للأثرياء.

 لكن خلال العصور الوسطى، في أوروبا، ارتبطت القطط بالخرافات والمشتبه في حملها للمرض أثناء الموت الأسود عام 1348، وهذا هو السبب في مقتل الكثير من القطط في تلك الحقبة و حتى القرن السابع عشر لم تتحسن سمعة القطط.

في أمريكا، كانت القطط جزءًا من حمولة سفن الاستعمار لتقليل الحشرات والأمراض، لذلك ذهبت تلك القطط إلى الشاطئ وازدهرت.

في الوقت الحاض ، يبدو أن القطط هي واحدة من أيقونات البوب في المجتمع الحديث  لدينا حوالي نصف مليار بيننا.

 ومنذ عام 2002  وبفضل الصندوق الدولي لرعاية الحيوان ، تحظى القطط بإجازة خاصة بها!

أنواع القطط

يُعتقد أن ما يقدر بنحو 500 مليون قطة تمرح في حدائق الجيران في جميع أنحاء العالم، مما يعني أن معظم العائلات الممتدة لا بد أن يكون لديها عمة لديها عدد أكبر من القطط من الأزواج السابقين، بغض النظر عن البلد أو المناخ.

وهذا أمر رائع، لأن امتلاك قطة ثبت أنه يحسن الصحة العقلية ويخفف التوتر والقلق والاكتئاب، لذلك عندما تمطر القطط والكلاب في الخارج وليس لديك شخص ما تحتضنه، فإن أي قط أسود أو زنجبيل أو فارسي أو سيامي أو بورمي أو البنغال قديم سيفي بالغرض.

معلومات عن القطط

 تصدر القطط صوتاً يشبه الهدير عند شعورها بالراحة والطمأنينة وحتى عند المرض. لكن المفاجأة أن هذا الصوت والذي يسمى بالخرخرة أو الهرهرة يعزز صحة العضلات والعظام وتسريع تماثلها للشفاء. إنه أمر مذهل بحق!

على عكس الاعتقاد الشائع، الحليب البقري مضر جداً للقطط لذا يجب تجنبه بالكامل حرصاً على سلامتها واستخدام حليب الأطفال عوضاً عنه في حالات الضرورة.

لا يمكن للقطة تحريك فكيها إلا للأعلى والاسفل. على عكس الإنسان الذي يمكنه تحريك الفكين إلى الجانبين.

تربية القطط تخفف من نسبة الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب بنسبة الثلث.

 تموء القطط البالغة فقط لتتواصل مع أصحابها وليس للتخاطب مع بعضها البعض، أي أنها مهارة اكتسبتها لتتكيف مع العيش مع الإنسان.

فوائد تربية القطط

اقتناء القطط يحسن من مزاجك، ويتسبب في إفراز المخ لهرمونات السعادة، ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وكل هذا يقوي جهازك المناعي.

التواصل مع القطط يقلل التوتر والقلق، ما يجعل صحة قلبك أفضل، ومعدل تنفسك وضغط دمك أقوى.

تحفز القطط قابلية أصحابها للاسترخاء، من خلال تصرفاتها اللطيفة الحنون، مثل التمسح فيهم والنوم على أرجلهم.. إلخ.

أصحاب القطط أقل عرضة لأمراض القلب والذبحات الصدرية والأزمات القلبية المفاجئة، بنسبة 30% مقارنة بالأشخاص الآخرين، بل ومقارنة بأصحاب الكلاب.