;

يعشقها أهل الخليج.. أغلى شجرة في العالم الكيلو منها بـ100 ألف دولار

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يونيو 2019
يعشقها أهل الخليج.. أغلى شجرة في العالم الكيلو منها بـ100 ألف دولار

تعد شجرة الراتنج أغلى شجرة في العالم على الرغم من الاستخدام المحدود لها فهي الشجرة المنتجة لمادة العود والتي يعشقها أهل الخليج وسكان شبه القارة الهندية على وجه الخصوص.

يكمن سر ارتفاع سعر العود أن شجرة الراتنج المنتجة له واحدة من أندر الأشجار واسمها العلمي هو Aquilaria وتمتاز بلونها القاتم جدًا كما أنها تتمتع بلون أخضر دائم ويصل ارتفاعها إلى 20 متر وتنمو بشكل أساسي في جنوب شرق آسيا.

ويحتوي العود على زيوت نفاذة تتسبب في أضرار عديدة لقلب الشجرة ويتسبب في انتشار العفن بها ويجعل لونها شاحب بعض الشيء، ولأنها شجرة معمرة تقوم بمقاومة هذا الاعتداء بزيادة كثافة خشبها.

هنا يجب أن نميز بين دهن العود وبخور العود، حيث يتم إنتاج بخور العود من لحاء شجر العود أو الراتنج حيث تنمو حاليًا في الهند فهو موطنها الأصلي.

وعلى الرغم من تعدد الدول التي تنتج مادة العود مثل سنغافورة، كمبوديا، فيتنام، لاوس وأندونيسيا إلا أنها مهددة بالانقراض بسبب ندرتها وصعوبة الوصول إلى الأماكن التي تنمو بها.

تبدأ أسعار الكيلو الواحد من بخور العود من 10 آلاف دولار وتصل إلى 100 ألف دولار حسب جودة ونوعية العود، وتعد منطقة الخليج من أكثر مناطق العالم طلبًا واستهلاكًا للعود.

في حين تأتي السعودية في المركز الأول بين الدول المستهلكة لهذه المادة وتنفق على شرائها ملايين الدولارات وذلك لتعطير الحرمين الشريفين.