;

هذه الأم الذكية أخذت على ابنها اتفاق مكتوب لتسمح له باستخدام المحمول

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2019
الأم البريطانية ميل واتس

في الوقت الذي أصبح فيه من الشائع أن تري الأطفال يمتلكون هواتف محمولة، حتي الصغار منهم، وملازمة لأيديهم معظم الوقت، أبرمت أم ذكية اتفاق مكتوب مع ابنها مكون من 17 بنداً كي تسمح له باستخدام هاتفه المحمول الجديد.

وقد أجبرت الأم البريطانية ميل واتس، ابنها البالغ من العمر 12 عاماً، التوقيع على العقد الذي حددت فيه مجموعة معايير يتعيّن على ابنها، ايدن، أن يلتزم بها كي تسمح له باستخدام هاتفه.

وجاء ومن ضمن هذه المعايير، الردّ على كل المكالمات التي تأتيه من أبويه، وحظر استخدامه في غرفة النوم، وحظر التراسل قبل الساعة الـ 7.30 صباحاً، وكذلك منع إنشاء حسابات خاصة.

وشدَّدت الأم في العقد الذي أبرمته مع ابنها، على الابتعاد عن نشر تدوينات مسيئة بحق الآخرين ومنع التنمّر أو الاحتكاك بأحد وعدم مشاركة صور تخصّ الآخرين دون الحصول على موافقتهم.

ولفتت الأم انتباه ابنها كذلك إلى أنه من سيتحمّل استبدال أو إصلاح الهاتف على نفقته الشخصية حال تعرّض لعطل أو ضاع، وأخبرته بتسليم الهاتف لأي من والديه قبل الخلود للنوم.

هذه الأم الذكية أخذت على ابنها اتفاق مكتوب لتسمح له باستخدام المحمول

إلى ذلك، أخدت عليه اتباع سياسات وقواعد المدرسة المتعلّقة بطريقة استخدام الهواتف المحمولة، وفقدان كل حسابات مواقع التواصل حال اكتشف أبواه أنه مسح أو تعمّد إخفاء أي شيء على الهاتف.

واشتمل العقد إخبار أبويه بما قد يتعرض له من تنمّر وعدم إخفاء الأمر، وأن استخدام الهاتف هو ميزة إضافية وليس حقاً مكتسباً له، والابتعاد عن العنف والحفاظ على ثقة أبويه حتى لا يُمنع عنه الهاتف.

وفي محاولة لمساعدة باقي الآباء والأمهات الذين قد يكونوا في نفس المشكلة مع أبنائهم الراغبين في استخدام هواتف محمولة في تلك السنّ الصغيرة، لم تتردّد الأم ميل في نشر صورة من عقدها مع ابنها على الإنترنت، لتتوالى ردود الفعل من قبل المستخدمين، حيث أثنى أغلبهم على تصرفها الذكي ورغبتها في تنشئة ابنها بشكل منضبط السلوك.