;

هذا ما يحدث لجسدك عند تناول المشروب الغازي في الإفطار والسحور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مايو 2019
مشروبات غازية

في الوقت الذي يلجأ فيه الكثير من الصائمين إلى أن تناول المشروبات الغازية، بعد الإفطار ووقت السحور، اعتقاداً منهم أن ذلك يساعد في عملية الهضم، أكدت العديد من الدراسات الطبية خطأ هذا الاعتقاد.

ويعتقد البعض أن المشروبات الغازية لابد أن تكون أساسي من مكونات مائدة الإفطار في شهر رمضان، إلى جانب المشروبات الأخرى ذات الألوان الصناعية، رغم معرفتهم بأن لها أضرارا كثيرة، وأنها قد تعطل عمل الإنزيمات الخاصة بعملية الهضم، ما يصيب المعدة بالحموضة.

يقول أخصائيو التغذية، إن المشروبات الغازية ربما تسبب الغازات، وأن تناولها بعد الصيام يؤدي إلى سوء هضم الطعام، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل وتكون سببا في الشعور بالعطش خلال ساعات النهار.

وكل كوب من المشروبات الغازية، يحتوي على 140 سعرا حراريا، وهي تفتقد الفوائد الغذائية المباشرة، ولذلك يجب تجنبها قدر الإمكان وتناول المشروبات الطبيعية مثل التمر الهندي وعصائر الفواكه الطازجة.

ومن أشهر أنواع المشروبات الغازية، الكولا، المياه بنوعيها الفوارة والمنكهة، الشاي المثلج، الليمونادة وبعض أنواع العصائر. أما الشكولاتة الساخنة، الشاي، القهوة، الحليب، العصائر والملك شيك فلا تعدّ من المشروبات الغازية.