;

هذا ما فعلته الثلوج الكثيفة في صحراء المغرب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2018
هذا ما فعلته الثلوج الكثيفة في صحراء المغرب

تساقط الثلوج ليس أمراً مُعتاداً في كثير من دول العالم العربي، لذلك فكثير من العرب يجهلون طُرق التعامل مع التساقط الكثيف للثلوج، ففي المغرب يشهد الطقس حالة غير مسبوقة من تساقط الثلوج على أنحاء كثيرة في المملكة.

شاهد أيضاً: لهذه الأسباب عليكم زيارة المغرب!

تساقط الثلوج في المغرب

وقد بدأت موجة الصقيع التي تشهدها المغرب منذ يناير الماضي، إذّ جاءت الموجة الباردة من شمال القارة الأوروبية لتحمل معها الثلوج التي سقطت في منطقة الصحراء الجنوبية، وكانت تلك هي المرة الأولى التي تشهد هذه المنطقة مثل هذا الطقس منذ عشرات السنوات.

ومؤخراً تسبب استمرار تساقط الثلوج في انعزال الآلاف من سكان القُرى البعيدة داخل المملكة المغربية بعد أن قطعت نحو 40 طريقاً خاصةً في المناطق المرتفعة عن سطح البحر، مما تسبّب في تعليق الدراسة في حوالي 900 مؤسسة تعليمية في تلك القُرى التي أصبحت محاطة بالمخاطر نتيجة سوء الطقس.

الثلوج في المغرب

من أسوأ نتائج هذا الطقس، فقدان نحو 25 من المواطنين الذين يعملون كرعاة أعلى جبال الأطلس، فيما حصلّت قرابة الـ50 ألف عائلة على الكثير من المساعدات والأغطية لإعانتهم على الحياة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يواجهونها منذ أسابيع.

وكان من الطبيعي أن يشعر جميع سكان المغرب "عدا المنطقة الجنوبة" بالصقيع الشديد في بعض شهور فصل الشتاء، لكن الجديد هذا العام أن تشتد الموجة على المنطقة الجنوبية التي كانت تعد الأكثر دفئاً في شتاء المملكة!