;

موقع جامعة كامبريدج الإلكتروني ينهار بسبب أطروحة هوكينج

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الخميس، 26 أكتوبر 2017
موقع جامعة كامبريدج الإلكتروني ينهار بسبب أطروحة هوكينج

انهار أحد مواقع جامعة كامبريدج على الانترنت بسبب الإقبال الكبير من الزوار لقراءة أطروحة دكتوراة عالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينج.

وبحسب ما ذكرته الجامعة، توقف في اليوم الأول من إتاحة الأطروحة التي تحمل عنوان: "Properties of Expanding Universes" (خصائص الكون الموسعة) بالمجان. وتم الإطلاع على الأطروحة المتكونة من 134 صفحة 60 ألف مرة في غضون ساعات قليلة.

وذكرت جامعة كامبريدج على موقعها الإلكتروني: "تلقت الجامعة المئات من الطلبات من قبل القراء الراغبين في تحميل رسالة البروفيسور هوكينج بالكامل في الأشهر القليلة الماضية. لذلك جعلنا رسالة البروفيسور متاحة للجميع".

من جهته علق هوكينغ على الحدث، قائلاً: "انا سعيد أن هناك اهتمام من قبل الناس برسالتي وأتمنى ألا يخيب ظنهم فيها بعد أن أصبحت متاحة للجميع".

وأضاف العالم البالغ من العمر 75 عاما:"آمل أن ألهم الناس من جميع أنحاء العالم لينظروا إلى النجوم وليس أسفل أقدامهم"، مشيراً إلى أنه يتمنى أن يستطيع الجميع الوصول إلى الأطروحة دون عوائق.

وفي سياق متصل قال الدكتور آرثر سميث، نائب رئيس الاتصالات العلمية لجامعة كامبريدج: "إنها خطوة مهمة بحيث تسهل إجراء البحوثات. ومن خلال القضاء على الحواجز بين الناس والمعرفة يمكننا تحقيق اختراقات جديدة في جميع مجالات العلم والطب والتكنولوجيا. ومن المهم بشكل خاص، نشر المعرفة المكتسبة خلال الدراسات البحثية. رسالة الدكتوراة تحتوي على مجموعة واسعة من المعلومات الفريدة من نوعها".

وكانت الرسالة متاحة للإطلاع عليها، سابقاً، فقط في مكتبة الجامعة أو عن طريق طلب نسخة لها بسعر 65 جنيه استرليني.

جدير بالذكر أن هذا العالم كان قد أعد الأطروحة عندما كان عمره 24 عاماً (في عام 1966). ومنذ نشر كتابه "A Brief History of Time" (تاريخ موجز للزمان) في عام 1988، أصبح هوكينج مشهوراً على مستوى العالم. وهو لا يزال يعمل في هذه السن المتقدم، ويعاني من مرض التصلب الجانبي، ما يجعله يتنقل بكرسي متحرك ويحتاج لاستخدام الكمبيوتر من أجل التواصل.

س.أ / ع.خ (د ب أ)