;

"منظم إشارات المخ" أمل جديد لمرضى الزهايمر

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الخميس، 08 فبراير 2018
"منظم إشارات المخ"أمل جديد لمرضى الزهايمر

توصل العلماء في جامعة أوهايو إلى استخدام منظم لنشاط المخ يزرع لمرضى الزهايمر يساعدهم في التغلب على الأعراض الأولية للمرض، وذلك على غرار منظم ضربات القلب، ويأتي استخدام الجهاز الجديد أيضا كمحاولة لإبطاء التقدم في مرض الزهايمر، حسب موقع جامعة أوهايو الذي نشر الدراسة. وذكرت صحيفة ميرور البريطانية أن هذا الجهاز الجديد أظهر نتائجا إيجابيةفي عدد من الحالات، كما لم تُسجل أي أعراض جانبية خطيرة عند استخدامه.

ويقوم الجهاز بإرسال نبضات كهربية حول خلايا المخ لتعمل على تنشيطه وتحفيزه للعمل بشكل سليم . وعلى الرغم من عدم تسجيل أيه أضرار جانبية لتلك التقنية، إلا أن الأطباء أكدوا أنه يجب تطبيقها على عدد أكبر من المرضى لإثبات عملها بشكل مؤكد .

وعلى الرغم من إثبات تحسن العديد من حالات الزهايمر من خلال العمل بنظام آخر يسمى تحفيز المخ العميق، والذي يركز على إرسال موجات فوق صوتية للمخ وللحبل الشوكي، إلا أن التقنية الجديدة تعد عملا موسعا في هذا المجال. كما أكد الأطباءأن تقنية منظم إشارات المخربما لا تصلح لكل درجات مرضى الزهايمر وسيتم معرفة المزيد من الحقائق مع إجراء المزيد من الدراسات علىمختلف الحالات.

وتعد تلك هي المرة الأولى التي زرع فيها الأطباء الجهاز الصغير في الفص الأمامي من المخ لثلاثة من مرضى الزهايمر. والفص الأمامي هو المسؤول عن قدراتنا على حل المشاكل والتنظيم والتخطيط والاستفادة من الأحكام الجيدة. ومن خلال تحفيز هذه المنطقة فإن كل ما يتعلق بأعراض الزهايمر مثل فقدان القدرات المعرفية والعملية اليومية ككل انخفض بنسبة كبيرة.

س.م/ع.ش