;

مكروهات الصوم في رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أبريل 2021
مكروهات الصوم في رمضان

هناك العديد من الأمور التي تكون مكروه خلال ساعات الصوم في شهر رمضان الكريم، والتي قد يغفل عنها الكثير من المسلمين خلال ذلك الوقت.

عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، كانت دار الإفتاء المصرية، كشفت للمسلمين ماهي مركوهات الصوم والتي يجب الحذر منها.

مكروهات الصوم

يكره للصائم أمور، يُثاب على تركها، ولكنه إذا فعلها لا يبطل صومه، منها:

المبالغة في المضمضة والاستنشاق؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا».

ذَوْق الطعام بغير حاجة، خَوْفًا من وصوله إلى جوفه.

أن يجمع الصائم ريقَهُ ويبتلعه.

القُبْلة لِمَن تُحَرِّك شهوته، وكذا المباشرة ودواعي الوطء.

الحجامة، وهي استخراج الدم الفاسد من الجسم بطرق معينة؛ لأنها تضعف الصائم.

الانشغال باللهو واللعب؛ لما فيه من الترفُّه الذي لا يناسب الصوم ومعانيه الروحية.

دعاء الإفطار

مع رفع صوت أذان المغرب، يبدأ الكثير في تكرار دعاء الإفطار الذي نٌقل عن الرسول محمد "ًص"، وجاء دعاء الإفطار

 عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه,

شهر رمضان

هو الشهر التاسع في التقويم الهجري المستخدم في الإسلام، يأتي بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين.

مما يميز شهر رمضان أن الله تعالى فرض على المسلمين الصيام في نهاره، حيث يمتنعون عن الطعام والشراب والشهوات منذ طلوع الفجر وحتى غياب الشمس الذي يعلنه أذان المغرب.

يُقال أن اسم رمضان جاء من الرمض وهو شدة الحر حيث يقال يرمض رمضاً أي اشتد حره وأرمض الحر القوم أي اشتد عليهم الحر.

 ساعات الصوم

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.

وفترات الصيام تتراوح ما بين 16 ساعة وهي معظم الدول العربية لديها هذا العدد من ساعات الصوم وما بين 12 ساعات وهو أقل عدد صوم.

 وعلى جانب آخر،  كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه